أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 24th March,2001 العدد:10404الطبعةالاولـي السبت 29 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

تفوق فيه الهاكرز مرة أخرى
STICK برنامج جديد لضرب منتجات حماية الشبكات بالاستفادة من ثغرة فيها
* الجزيرة فهد الزغيبي:
تمكن مبرمجو الهاكرز المحترفون مؤخرا من برمجة اداة هجوم باستطاعتها شن هجوم اغراقي Denial Of Service Attack والمشهور باصطلاح DOSD Attack على العديد من منتجات الحماية ومنع الاختراق في الشبكات عن طريق الاستفادة من ثغرات فيها.
وهذه الاداة والمعروفة باسم Stick تستقطب آلاف المعلومات Packets لضرب تلك المنتجات ومن ثم ايقافها عن العمل.
وعزا الخبراء الامنيون على حد قولهم نجاح الاداة الجديدة الى ضعف في تطوير تلك المنتجات الامنية ولأن الهاكرز يعلمون جيدا كيف تعمل هذه المنتجات بينما الاشخاص الذين قاموا بشرائها وتحميلها لا يعلمون كيف تعمل تفصيلاً.
ويستعمل Stick اسلوبا صريحا ومباشرا في توجيه ضربات موجعة ومؤلمة من ارقام شبكية IP Addresses مختلفة الى انظمة ومنتجات الحماية في الشبكات والتي بدورها تحاول مجاراة الضغط الموجه لها بضغطها على النظام الحامل لها مما يتسبب بتعطل الخدمة والنظام.
وبالطبع فان البرنامج يعتمد بشكل مباشر على سعة الاتصال Bandwidth الموفرة للهجوم من قبل تلك الارقام الشبكية مما يعني انه كلما كانت سعة الاتصال كبيرة زادت سرعة ونجاح عملية الهجوم الاغراقي.
وتسارع الشركات والجهات المسؤولة عن تلك المنتجات الامنية في هذه اللحظات الى توفير الترقيعات Patch او Fix لبرامجها ومنتجاتها ليتسنى لها الوقوف في وجه الادارة الجديدة والتي تعدد تهديدا مروعا لمديري الشبكات المختلفين.
وانتشر في الآونة الاخيرة استعمال تقنية الهجوم الاغراقي على المواقع والشبكات العملاقة على العالم اذ شهد العالم العام الماضي تعطيل مواقع عالمية وكبيرة مثل Yahoo و Ebay. com وما يكروسوفت وBuy.com والكثير غيرها حيث يتم توجيه حزم كبيرة من المعلومات Packets تفوق قدرة تحمل الخوادم Servers والموجهات Routers مما يتسبب في تعطيلها.
فعلى سبيل المثال تم اسقاط موقع ياهو بحزمة تبلغ 1 جيجابايت في الثانية وهي كبيرة جدا اذ يكفي حوالي 50 الف كيلو بايت لفصل المستخدم العادي والذي يتصل بواسطة الهاتف عن الشبكة.
وطريقة الهجوم الاغراقي مشهورة منذ القدم اذ كانت تستخدم في السابق لطرد مستخدم من الشبكة ليتسنى لمحترف وهاكر ان يستفيد من شخصيته واستعمالها في التزوير والتعويم Spoofing وبعد ذلك انتقلت بمسمى آخر Nuke لمستخدمي محادثات MIRC والتي من خلالها يتم فصل الخدمة عن مستخدم معين وفي الفترة الماضية تم تطوير هذه التقنية واستخدامها في الهجوم الاغراقي على المواقع وتعطيلها عن العمل باستخدام برامج عدة مصممة لهذا الغرض من بينها Trinoo و Tribal Flood Network أو TFN كما يحلو للهاكرز الاطلاق عليه ولقد ظهر من هذا البرنامج نسخ عديدة فلقد كان في السابق محصورا على انظمة تشغيل يونكس Unix و Linux في بداية ظهوره ولكنه الان متوفر على ويندوز بل تعدى ذلك وظهرت نسخة على ماكنتوش فهل نشاهد في الايام القادمة نسخا اخرى على اجهزة العاب الفيديو؟
موقع xforce.iss.net

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved