| شرفات
أشادت الفنانة التشكيلية نازلي مدكور بأعمال الفن التشكيلي السعودي التي ينتجها فنانو المملكة وقالت انها تعبر عن الواقع السعودي وفي نفس الوقت تواكب التطور الفني على المستوى العالمي كما تمتلك اللوحة التشكيلية السعودية خصوصيتها وتميزها من استلهامها للتراث والبيئة المحلية التي تزخر بالعديد من الموضوعات والافكار.
والفنانة نازلي مدكور تمتلك تجربة متسعة وطويلة في الفن التشكيلي وعبرت عن العديد من الاتجاهات الفنية خلال مسيرتها فقد تنقلت من المدرسة الواقعية الى الرومانسية ثم الى التجريبية وجاء معرضها الاخير معبراً عن هذه التحولات وحمل عنوان )طقوس العبور( التقتها الجزيرة وكان هذا الحوار:
*ماذا عن معرضك الأخير وما دلالة عنوانه )طقوس العبور(؟
هذا هو العض الخاص رقم )25( بالنسبة لي وهو يضم 40 لوحة تمثل نتاج سنتين من العمل واللوحات منفذة بمواد مختلطة واكريلك وباستيل على قماش )توال( او على كارتون وتتراوح احجامها ما بين 30x40سم و170x120سم وتتناول الاعمال علاقة الانسان بالطبيعة واطرح فيها ابعاد العلاقة الخاصة والتي تكون عضوية ما بين الانسان والطبيعة بحيث تعكس انفعالات الانسان وما يعتمل بداخله من احاسيس ومشاعر متنوعة تمتزج بتضاريس الارض حتى تصبح كيانا واحداً.
وفي مقابل توحد الانسان مع الطبيعة اطرح ايضا في بعض اللوحات فكرة العبور والترحال من خلال إلحاح عدد من الرموز التي من اوضحها شكل المركب في أبسط صورة مشيراً الى معاني الترحال والعبور الى عوالم أخرى وأن كانت هذه العوالم داخل النفس البشرية وربما كانت هذه هي دلالة عنوان المعرض )طقوس العبور(.
* ولكن الملاحظ من خلال لوحاتك وأعمالك أن أسلوبك الفني اختلف في الفترة الاخيرة عن أسلوبك في الاعمال والمعارض السابقة فما هو تعليقك على هذا؟
الانسان والطبيعة هما المحور الرئيسي لموضوعات معظم اعمالي ولوحاتي وقد كنت في البداية وفي اعمالي السابقة أتناول الطبيعة من الخارج بتفاصيلها ومفرداتها ومنذ ما يقرب من خمس سنوات بدأت أتناول الطبيعة من الداخل او بمعنى آخر استخدم عناصر وحالة الطبيعة بصورة تعكس حالة الانسان الداخلية فأنا أرسم بقايا اشجار وتلال وصخور وبحيرات وغيرها من عناصر الطبيعة بصورة غير مكتملة واترك للمتلقي او المشاهد تكملة العمل حسب مخزونه وحالته الداخلية.
عملية بوليفونية
* كيف يبدأ العمل الفني عند الفنانة نازلي مدكور؟
بالنسبة لي فالعمل الفني عبارة عن عملية مركبة تتداخل فيها مؤشرات متعددة لا تخضع لنسق واحد في اي من مراحله المتوالية وهو يبدأ عندي دون ان تسبقه فكرة محددة وان كان هناك نوع من المزاج الفني يسبق العمل ويقود مختلف مراحل تكوينه فاللوحة عند الفنان تبدأ بقذف وبعثرة وشتات من الارهاصات الوجدانية والفكرية على المسطح الفارغ للوحة وهذا الاسلوب في استهلال العمل يساعد على شحذ طاقات الخيال اللاواعي ويحقق مستوى اولي من التطهير او التطهر كما يفيد في توفير الظروف المواتية لاستدعاء الصدفة وعندئذ يتدخل العقل الواعي للفنان لاستجلاء الصور واستنطاقها ويظل الفنان يجاهد لتغيير ما بداخل مخيلته من منطق وخيال جماليين وهكذا تظل اللوحة في حالة تحولات مستمرة وتأخذ اشكالا متلاحقة هي نتاج مباشر للتفاعل ما بين الآنية الحياتية وبين المخزون الثقافي للفنان.
الفن التشكيلي السعودي
* من خلال مشوارك الفني ومشاركاتك في العديد من المعارض الجماعية في دول عربية واجنبية كثيرة.. ما هو رأيك في الفن التشكيلي السعودي؟
لقد شاركت بالفعل في معارض عربية كثيرة واهمها بينال الشارقة والذي شاركت فيه مرتين ومهرجان اصيلة في المغرب كما شاركت بمعارض في الكويت والبحرين وتونس وقد شاهدت في هذه المعارض اعمالا عديدة لفنانيين سعوديين وكانت اعمالا رائعة وتعبر عن تجارب هامة وجهود عظيمة في مجال الفن التشكيلي الى جانب انها تتناول موضوعات متنوعة وهذه الاعمال تعبر ايضا عن تطور الفن التشكيلي السعودي ومواكبته للتطور الفني على المستوى العالمي وبعض الفنانيين السعوديين يستلهم افكاره من التراث والبيئة المحلية المحيطة والبعض الآخر يتأثر في اعماله بالمدارس الغربية في الفن التشكيلي ولكن هناك بالفعل تجارب هامة وجميلة عند الاتجاهين.
* الى جانب ممارستك للفن كانت لك محاولة للتأليف فكيف كانت هذه المحاولة؟
هذه المحاولة لم تكن بعيدة عن مجال الفن ايضا فقد ألفت كتابا بعنوان )المرأة المصرية والابداع الفني( وصدر عن دار تضامن المرأة العربية عام 1989 وتناولت فيه الابداع الفني للمرأة المصرية والى جانب حديثي عن مجموعة من الفنانات المصريات وأعمالهن ودورهن في اثراء الحياة الفنية فقد تعرضت ايضا الى المرأة المصرية العادية وابداعها الفني والذي تمارسه في بيتها وحياتها اليومية دون دراية بقواعد وأسس الفن وقد لاقى هذا الكتاب نجاحاً كبيراً وأعيد نشره باللغة الانجليزية عن هيئة الاستعلام المصرية في عام 1993م.
علي البلهاسي
|
|
|
|
|