| المجتمـع
لا حج للمستدين!
* هل يجوز للفقير ان يستدين ليؤدي فريضة الحج؟
ابو عبدالرحمن - القصيم
- لا يلزمه ذلك لأن الحج مفروض على المستطيع قال تعالى )ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا(، فطالما ان الفقير لا يستطيع الحج فهو في الواقع ليس واجباً عليه، وبالتالي فلا يلزمه ان يستدين للحج.
************
التقيد بالمواقيت
* متى يحرم الحاج والمعتمر القادم عن طريق الجو؟
حمد البريدي - بريدة
- اذا حاذى اقرب ميقات فمن جاء عن طريق المشرق فاذا حاذى قرن المنازل المعروف بالسيل الكبير واذا كان آتياً من جهة الشمال فإذا حاذى الجحفة، واذا كان قادماً من الجنوب فإذا حاذى وادي يلملم، واذا كان آتياً من جهة المدينة او من المدينة فاذا وصل ابيار علي او حاذاها فيجب عليه ان يحرم بما يريد به من نسك سواء اكان ذلك حجاً او عمرة.
************
تقبيل الحجر الأسود
* يلاحظ على الناس تزاحمهم على تقبيل الحجر الاسود، فهل هو ضروري لاتمام العمرة او الحج.. افيدونا مأجورين؟
مصطفى عمر - القاهرة
- اولاً تقبيل الحجر الاسود سنة وهو من سنن الطواف فإن تيسر بلا مشقة وبلا الحاق اذى وضرر على الطائف نفسه او على اخوانه الطائفين لانه اذا تيسر له استلام الحجر الاسود بدون ان يلحقه اذى او بدون ان يلحق الاذى بغيره فهذا من المستحبات ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة فقد ثبت انه صلى الله عليه وسلم كان يستلم الحجر الاسود، واما اذا ترتب على ذلك مشقة ومضرة على الطائف نفسه او على الطائفين انفسهم مما يوقع عليهم اذية فيجب ان يرفع الاذى والضرر فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا ضرر ولا ضرار ورسول الله صلى الله عليه وسلم وجه بعض اصحابه الاشداء الى ان لا يلحقوا الاذى باخوانهم الطائفين بأي طريق من طرق الحاق الاذى سواء اكان ذلك عند استلام الحجر الاسود، او كان ذلك عند الطواف ويترتب على ذلك مضايقة الآخرين بلمس او لمز او نحو ذلك مما يوجب الضرر عليهم فيجب على الانسان ان يستشعر انه يناجي ربه وانه يعبد ربه وانه في حال من الخضوع والتذلل لله سبحانه وتعالى ويجب عليه ان يكون ذا رحمة باخوانه المسلمين فالراحمون يرحمهم الرحمن.
************
تغيير لباس الاحرام
* هل يجوز تغيير لباس الإحرام لغسله؟
صالح ع -ع- المزاحمية
- لا بأس بذلك سواء اكان لغسله او كان لتغييره باحرام آخر كل ذلك لا يؤثر على صحة الاحرام.
************
التحول من القران الى التمتع
* ما حكم من احرم بالحج والعمرة قارناً، وبعد العمرة حل الاحرام هل يعتبر متمتعاً؟
افيدوني جزاكم الله خيراً؟
هدى -م-م- الخرج
- اذا احرم بالحج والعمرة عند الميقات قارناً ثم بدا له بعد ذلك ان يفسخ حجه او احرامه الى عمرة متمتعاً بها الى الحج فله ذلك بل هذا افضل فإن كثيراً من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا محرمين باحرام رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان قارناً فلما وصلوا الى مكة امرهم صلى الله عليه وسلم بأن يفسخوا حجهم الى عمرة وان يكونوا متمتعين بهذه العمرة الى الحج واكد عليهم ذلك وقال صلى الله عليه وسلم لو استقبلت من امري ما استدبرت لحللت كما حللتم لولا اني سقت الهدي.
|
|
|
|
|