أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

صخرة المنتخب الوطني ونادي الاتحاد محمد الخليوي لـ «الجزيرة»:
هذه أسباب سقوط الاتحاد والهلال في طهران وسامح الله من كان السبب والمسعد مكسب لفريقنا
لن انتقل إلا اذا تركني الاتحاديون.. وعروض الأهلي وهمية
* حوار : عبد القادر الشيخي
استحق الخليوي النجم الدولي وصخرة الدفاع السعودي والاتحاد لقب استاذ المدافعين حيث انطلقت موهبة هذا اللاعب بسرعة الصاروخ بفضل مهارته العالية وإخلاصه للشعار الذي يرتديه مما مكنه من حجز مكان في صفوف المنتخب الوطني واصبح احد الاعمدة الرئيسية في صفوف الاخضر والاصفر الخليوي يتمتع باخلاق عالية داخل الملعب وخارجه الخليوي تحدث ل«الجزيرة» وكان الحوار شاملاً وصريحاً جداً:
* بماذا تفسر فشل ممثلي الكرة السعودية الاتحاد والهلال في نهائي البطولة الآسيوية ابطال الدوري؟
الفريقان لم يفشلا لكن الظروف كانت سببا في الخروج من امام ارتيش وبيروزي ولكن شاهدنا من خلال الشاشة الفضية مدى تأثر الفريقين من ارضية الملعب والطقس القارس وكلها عوامل كانت عقبة في طريق الاتحاد والهلال لكن الله يجازي من كان السبب في خروج الاتحاد والهلال وعدم تأهلهما الى نهائيات البطولة.
* هل تقصد الحكم ام ماذا؟
اقصد ارضية ملعب ازادي الدولي الذي لايصلح لكرة القدم بقدر ماهو صالح للفروسية حيث يستطيع اللاعب التحكم بالكره أما التحكيم فلا تعليق بحيث انني لاعب ولست ناقدا او مسؤولاً وخروج الشقيقين الاتحاد والهلال لم يكن بسبب لاعبي الفريقين فقد جئنا الى طهران نحمل مسؤولية كبيرة على عاتقنا كسفراء للكرة السعودية ولاعبو الهلال نجوم كبار واصحاب حسم والاتحاد كذلك لكن الظروف كانت ضد الفريقين والكل يعرف من هو الاتحاد والهلال واتمنى ألا يكون ذلك عذراً بل هي الحقيقة حيث اننا لم نكن متخاذلين امام بيروزي وارتيش وانا لمست الاصرار من زملائي ولاعبي الهلال على اثبات وجودنا كفرق سعودية تلعب باسم الوطن لكن فوجئنا بارضية الملعب التي كانت سببا في خروج الاتحاد والهلال ولم تكن هناك مقارنة امام بيروزي وارتيش الزعيم والعميد يتفوقان عناصريا وشهادتي مجروحة في الكرة السعودية المتمثلة في هذه البطولة في الاتحاد والهلال وان شاء الله البطولات القادمة تكون افضل للناديين خاصة وان الهلال مقبل على بطولة اندية العالم باسبانيا فيجب على زملائي لاعبي الهلال ان يستعدوا جيداً وينسوا مربع غرب آسيا وهم الآن في حاجة ماسة الى الدعم المعنوي من الجميع كي يظهروا بمستوى مشرف للكرة السعودية ونقول للهلال بالتوفيق في بطولة العالم المقبلة في اسبانيا.
* يقال ان هناك خلافات بين لاعبي الهلال والاتحاد وقعت في مقر السكن ما صحة هذه الخلافات؟
اتجهت الاتهامات صوب لاعبي الاتحاد اكثر من لاعبي الهلال لم يكن هناك اي خلاف مع اشقائنا لاعبي الهلال ونحن هناك نمثل الوطن وعلاقتنا والحمدلله وطيدة جدا مع اخواني الهلاليين سواء في المنتخب او على المستوى المحلي.
* وماذا عن مفاوضات النادي الاهلي لك؟
لم يأتني اي اتصال بهذا الشأن من الاهلاويين، وان كنت لا افضل الانتقال من بيتي الاول الاتحاد حيث انني اعتبر مدينا لهذا النادي العريق والذي من الصعب ان العب لاي ناد آخر غيره الا اذا تخلى المسؤولون في نادي الاتحاد عن ابنهم الخليوي.. وعالم الاحتراف حق مشروع لاي لاعب اذا ما رغب في الانتقال فإذا لم أجد الكلمة الحلوه والرغبة من الاتحاديين في تجديد العقد بعد ذلك لن يعاتَب الخليوي اذا لعب لأي ناد آخر والحقيقة اتمنى ان اجد الاهتمام والرغبة من الاتحاديين عقب 3 اشهر اي في ربيع الاول عند انتهاء عقدي الاحترافي مع الاتحاد.
* وهل المدرب دوتسينا كان سببا في اخفاق الفريق في خليجي 18 وغرب مربع آسيا؟
دوتسينا ترك الفريق وليس هناك اي تعليق على ذلك هناك رئيس ناد واعضاء شرف هم اخص بهذا المدرب الذي اقصي بسبب تلك النتائج وهذا ربما يكون ردة فعل في إقالة دوتسينا الايطالي عن الاتحاد من قبل رئيس النادي.
* كيف ترى التعاقد مع المدرب البرازيلي خوزيه اوسكار لتدريب الاتحاد؟
اوسكار ليس غريباً عن الكرة السعودية حيث قاد الهلال الى نتائج ايجابية ولاعبو الاتحاد مرتاحون جداً لهذا المدرب الذي يجيد التكتيك ولن تكون هناك مشكلة وسنهضم خطط اوسكار في اسرع وقت ممكن وحقيقة قرار الادارة كان صائباً في جلب هذا المدرب البرازيلي وان شاء الله هو فأل خير على العميد.
* هل الاتحاد يخشى مواجهة الاهلي في المربع الذهبي؟
لقاء الفريقين له طابع خاص جداً منذ زمن بعيد لذا اتمنى المواجهة كي تتمتع جماهير الاتحاد بالتأهل الى النهائي مع احترامي للأهلي الا ان فريقي قادر على اقصاء الاهلي من بلوغ الختام ونتائج الفريقين تشهد ان الاتحاد الأكثر فوزاً في السنوات الاخيرة والعام الماضي اكبر دليل على رفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين من امام القلعة .
* وكيف ترى ادارة المسعود مع اللاعبين طوال السنوات الماضية؟
المسعود يعد في مقام الاخ والاب للاعبي الاتحاد وهو يتعامل معنا كأبنائه والحقيقة ان المسعود رجل لم يقصر فقد حقق الكثير للاتحاد )5 بطولات للعميد في عهد ادارته دليل على نجاحه( اتمنى استمراره لعدة سنوات مقبلة رئيسا للاتحاد ولاعبو الاتحاد الحقيقة سعداء جدا بالمسعود وادارته النموذجية التي لها دور كبير في بعض النتائج الايجابية.
* ما رأيك في مستوى الاتحاد هذا الموسم؟
الفريق مر بظروف مختلفة اثرت على نتائجه في البطولات الخارجية بعد ان استقال المدرب ديمتري وحل الايطالي دوتسينا واقيل هو الآخر ليحل حسن خليفة مدرباً مؤقتا وكل هذه العوامل اضرت كثيراً بالفريق لكن يبقى الامل كبيرا ان شاء الله للحصول على بطولة كأس خادم الحرمين وولي العهد وهذا ليس بالسهل كما يتصور البعض بل يتطلب تضافر الجهود سواء من اللاعبين او الجهاز الفني بقيادة البرازيلي اوسكار او ادارة الاتحاد فإذا تكاتف الجميع على عمل وايجاد جو صحي فهذا يعطي دفعاً قوياً لاعضاء الفريق لتقديم نتائج مرضية ان شاء الله.
* بصراحة ما ابرز اسباب عيوب مستوى الاتحاد؟
لايوجد اي اسباب ولكن مايزعج اللاعبين ويجعلهم يشعرون بالتوتر هو غضب الجماهير وتسرعهم على نتائج او بطولة ما وليس كل جماهير الاتحاد لكن البعض واطالب جماهيرنا الوفية المساندة الفاعلة هذا الموسم للفريق وبدورنا كلاعبين إن شاء الله نقدم لهم البطولة الكبرى كأس خادم الحرمين والمحافظة على هذا اللقب للموسم الثاني على التوالي.
* وماسر ابتعادالخليوي في خليجي 18 وعدم المشاركة ضمن التشكيل الاساسي رغم تواجدك مع الفريق في العين؟
ليس هناك اي سر وابتعادي بسبب الاصابة لاغير وهذه ارادة الله.
* يقال ان اداء الخليوي مع المنتخب افضل من الاتحاد؟
اي لاعب وليس الخليوي مع المنتخب يقدم الافضل لعدة اسباب تكمن في وجود كوكبة من النجوم في صفوف المنتخب ورغم ذلك ا فإنني مع الاتحاد والكل يعلم ماذا يقدم الخليوي لست انا الذي اقيم اداء الخليوي بل الآخرون وعلى العموم ان كان المنتخب او الاتحاد يظل اللاعب مجنداً لخدمة الشعار باخلاص وأتمنى التوفيق مع الجميع.
* يتردد ان هناك اكثر من عرض احتراف قد وصل من الخارج اليك؟
بشكل رسمي لم اتلق شيئا واذا كان هناك عروض خارجية فانا لم اسمع عنها من قبل.
* يقال ان الاتحاد تأثر بغياب احمد جميل وان هناك ثغرة في قلب الدفاع؟
احمد جميل لاعب كبير له وزنه في الملعب وغيابه فعلاً اثر على الفريق بشكل عام الا ان باقي زملائي لم يقصروا وقدموا أفضل النتائج الايجابية وان شاء الله يعود احمد جميل قريباً.
* وهل وجود اللاعب الدولي السابق خالد مسعد مع الاتحاد سيضيف فاعلية في وسط الفريق؟
المسعد لاعب اسطورة ومن صانعي اللعب المشهود لهم بالنجومية وهو الآن في استعداد جاد للعب قريبا فقط يحتاج الى استعادة لياقته وهو بلاشك صانع لعب ماهر جداً وسوف يكون مع المهاجمين حمزه ادريس ومرزوق العتيبي وسيرجيو من طراز الاول لخلق فرص التسجيل نظراً للخبرة الكبيرة التي يتمتع بها المسعد صاحب التاريخ الناصع مع المنتخب او ناديه السابق الاهلي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved