أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st March,2001 العدد:10401الطبعةالاولـي الاربعاء 26 ,ذو الحجة 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد: سعيد الدحية الزهراني
موقد العلم الثلجي
* الموقد الثلجي )شعر(
* فيصل سعيد العلم
* الرياض 1421ه 2000م.
الشاعر فيصل العلم الزهراني اختار لديوانه الجديد الذي صدر مؤخراً اسم )الموقد الثلجي( هذا الاسم الذي اخذ الكثير من فلسفة الجنون الشعري فها هما )الثلج والموقد( نقيضان لا يجتمعان الا في الشعر، ويفترقان فيما عداه.
يقع ديوان )الموقد الثلجي( في 164 صفحة من القطع المتوسط ابتدأ الشاعر الزهراني ديوانه باهداءين فمقدمة ذكر فيها مبدأه الذي سار عليه عند كتابته لقصائد هذا الديوان بعد هذا استهل الشاعر قصائد الديوان بقصيدة بعنوان )من ساحة الافق البعيد( يقول فيها:
قد جئت بابك
ما لصوتي موطن ابدا
والريح يخدش عصفها آلمي
مات الصدى
* * *
فمجموعةمن القصائد التي يبلغ عددها 25 قصيدة وهي )من الميم الى الميم رسالة احتراق الى سيبيريا فلتعلمي ما وراء البعد الموقد الثلجي عنواني بين اليأس والرجاء فوق غصن الريح 0 عندما تتشابه اللغات عندما تقتل الحروف بين البعيد والقريب انها لا تعرف الكلام الصيف ودموع الشتاء سراب انت كالصدى هو المستحيل سفر على الطريق بلا خطى بين الاصل والصورة بين الوعد والمتواعدين بريق المرايا ومنك اخاف قبيل اسدال الستار واسدل الستار(.
واختتم الشاعر فيصل العلم الزهراني ديوانه بقائمة فهرس ديوان )الموقد الثلجي(.
إطلالة الآطام الجديدة
* الآطام )دورية(.
إطلالة الاطام الجديدة
* الآطام )درية(
* نادي المدينة المنورة الادبي.
* العدد الثامن 1421ه 2000م.
صدر مؤخراً عن نادي المدينة المنورة الادبي العدد الثامن من الاطام وهي دورية تعنى بالابداع والدراسات الادبية.
استهل العدد بكلمة للاستاذ محمد هاشم رشيد من زاوية )مبتدأ( آلمح فيها عن دور الاندية الأدبية في بلورة الملامح الادبية في بلادنا الغالية.
بعد هذا ينتقل بنا الاصدار الى اجزائه الاربعة الاساسية وهي الابداعات الشعرية فالدراسات ثم الابداعات النثرية وأخيرا المتابعات.
حيث طالعنا الاصدار الجديد في )الآطام( في جزء الابداعات الشعرية بكتابة سعاد الكواري والتي بعنوان )عزاء لامرأة وحيدة(.
فقصيدتان لعبد الرحيم الحمين فالمؤقت والبديل لاحمد عبد الرحمن العرفج فكان مني لزينب احمد حسين فمزاح الشعر لمحمد ابراهيم يعقوب.
وبعد هذا ينتقل بنا الاصدار الثامن من )الآطام( الى جزء الدراسات ليعرض لنا ثلاثة دراسات اولها:
مفهوم الصيغة السردية في الخطاب الروائي للدكتور عبد العالي بو طيب ثم دراسة/ محاولة في سوسيولوجيا الرواية للدكتور خيرة حمر العين واخيرا دراسة / التفكيكية من الفلسفة الى النقد الادبي لممدوح الشيخ.
ثم ننتقل بعد هذا الى جزء الابداعات النثرية لنلتقي بأحمد زين في )جسد يفرع الى أغال ضليمه(.
فحكايتان في الكونغو للكاتب )آو ليفييه دوبوفنيو( ترجمة د. احمد حاجو فعبث لصالحة السروجي واخيراً مسكونة بالرفض لفردوس ابو القاسم.
واخيراً نآتي الى جزء المتابعات لنطالع الدكتور يوسف العارف في قراءة في قصيدة )شجرة الفحشاء(.
والاستاذ عبد العزيز اسماعيل احمد في / قراءة ديوان )حداء الصحراء(.
واخيراً يقف بنا الاصدار الثامن من الآطام عند لوحة شعرية لابي قيس بن الاسلت لتكون خاتمة الاصدار.
الزهراني يجسد الأمة في رجل
* أمة في رجل )شعر(.
* فيصل بن سعيد العلم الزهراني.
* الرياض 1421 2000م.
أمة في رجل احد الدواوين الكثيرة التي صدرت وتصدر لاحقا.
يعبر من خلالها اصحابها المبدعون من ابناء هذا الوطن المعطاء. عن مساحات حبهم الصادق تجاه باني هذا البلد الكريم وموحده والشاعر فيصل العلم الزهراني احد الذين اهدوا حبهم لهذا الرجل العظيم من خلال الكلمات العذبة والحروف الشفافة فكان هذا الديوان رمزا للوفاء والاصالة والجمال.يقع ديوان )أمة في رجل( في نحو 109 صفحات من القطع المتوسط حيث ابتدأ الشاعر الزهراني ديوانه هذا )امة في رجل( بتهنئة مقدمة الى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني بمناسبة الذكرى المئوية ذكر فيها: ان الملك عبد العزيز رحمه الله قد جمع من المآثر ما يجعله )أمة في رجل(.
ثم اهدى ديوانه )امة في رجل( الى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.. في المقدمة يقول )رحمك الله يا عبد العزيز، فقد اهديت وطنك دما وعرقا اما انا فلم اهده سوى هذا الديوان كي يكون نصيبي هو التقصير دائما فسأستبيحك العذر يا وطني(.
بعد هذا استهل الشاعر فيصل الزهراني ديوانه )أمة في رجل( بقصيدة )امة في رجل( وهي كل الديوان.
حيث يقول فيها:هذا هو التاريخ يشهد....
يا عروس الكون
ان من أرسى القواعد عزك الابدي
* * *
قد اسقاك من دمه
فما جحدته حبات الثرى
هذا هو التاريخ يشهد
يا عروس الكون
يشهد.. ان قرنا قد ..قضى.
************
المرأة المسلمة بحث
* د. زيد بن محمد الرماني
* دار الصميعي للنشر الرياض 1421ه.
تحدث الباحث في التمهيد عن الدعوة الى تحرير المرأة وفي المدخل عن معضلة تحرير المرأة ثم تحدث في فصول لاحقه عن: نظرة تاريخية المرأة في المجتمعات المختلفة، ثم تحدث عن غزو المرأة المسلمة وتغريبها من حيث الغارة على الاسرة المسلمة ودواعي ذلك ودعوات بارزة في غزو المرأة المسلمة.
ثم تحدث عن موقفنا من غزو المرأة وتغريبها من حيث الحجاب وتحرير المرأة ومحاولات الحد من تبرج المرأة في اوروبا، والمطلوب من المرأة المسلمة وفي الملاحق تحدث الباحث عن نماذج واقعية غربية وكذا من عصر الرسالة وقد جاء البحث في حدود 128 صفحة شاملة المقدمة والخاتمة والمراجع والفهرس.
عقد المضاربة في الفقه الاسلامي والمصارف الاسلامية بحث
***********
* د. زيد بن محمد الرماني
* دار الصميعي للنشر الرياض 1421ه
قسم الباحث هذا البحث الى فصلين رئيسيين الاول فقهي تناول من خلاله: المضاربة في الفقه الاسلامي من حيث تعريف المضاربة وحكمها وأدلة مشروعيتها واحكامها واقسامها واركانها وشروط صحتها والفصل الثاني اقتصادي تناول من خلاله اثر عقد المضاربة على المصارف وبيوت التمويل الاسلامية من حيث تعريف المصارف وبيوت التمويل. وخصائص المصارف الاسلامية واثر عقد المضاربة في الحياة الاقتصادية، وبعض النماذج التطبيقية.. وقد جاء البحث في حدود 100 صفحة شاملة المقدمة والخاتمة وثبت المصادر والمراجع والفهرس.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved