أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 18th March,2001 العدد:10398الطبعةالاولـي الأحد 23 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

الأمير بندر بن سلطان يعمل لجمع باول والسفراء العرب
شارون يهدد عرفات بتوسيع الحصار
* * القدس غزة الوكالات:
هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بفرض حصار كامل على الاراضي الفلسطينية مجددا في حال تصعيد اعمال العنف، وذلك في رسالة وجهها الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، حسب ما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية أمس السبت.
وافادت الاذاعة ان شارون حذر قبل مغادرته امس « اليوم » الاحد الى الولايات المتحدة ان اجراءات تخفيف الحصار التي اقرت في الايام الاخيرة ستلغى في حال استغلها الفلسطينيون لاعادة اطلاق اعمال العنف في المناطق التي طاولتها اجراءات تخفيف الحصار.
واعلن وزير الدفاع بنيامين بن اليعازر امس الاول عن اتخاذ اجراءات لتخفيف الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية قبل يومين من بدء زيارة شارون الى الولايات المتحدة التي حثت الدولة العبرية على تخفيف الطوق المفروض على الاراضي الفلسطينية.
وافاد بيان صادر عن وزارة الدفاع انه سيأذن ل500 رجل اعمال فلسطيني بالتوجه الى اسرائيل وسيتم فتح نقطة التفتيش الحدودية على جسر اللنبي بين الاردن والضفة الغربية في النهار وسيكون بامكان الشاحنات المحملة بالبضائع العبور بعد تفتيشها.
كذلك، سيعاد فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر خلال النهار امام مرور البضائع وسيكون بامكان الفلسطينيين في قطاع غزة التوجه الى مصر لاسباب انسانية.
وذكر البيان انه سيتم ايضا اعادة فتح معبري سوفا والمنطار )كارني( بين قطاع غزة واسرائيل امام حركة مرور البضائع والمواد الاولية.
وفرض الحصار على الضفة الغربية وقطاع غزة منذ مطلع تشرين الاول/ اكتوبر بعيد اندلاع الانتفاضة ويهدف الى منع الفلسطينيين من الدخول الى اسرائيل لخفض احتمالات تنفيذ عمليات مناهضة للاسرائيليين.
من جهة اخرى شكك ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن احمد عبدالرحمن ان تقوم الولايات المتحدة الامريكية بتغيير موقفها من ارسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني مشيرا الى ان الموقف الامريكي غير مفهوم ولا يقوم على اساس المنطق او الاخلاق.
واشار عبدالرحمن في حديث اذاعي امس ان مجلس السفراء العرب في واشنطن اجتمع لمناقشة الموقف الامريكي وتم توجيه رسالة الى ؤزير الخارجية الامريكي كولين باول تتضمن حث واشنطن على عدم الوقوف امام قرارات مجلس الامن وتحمل مسؤولياتها تجاه الامن والسلام العالميين بما يتعلق بالاوضاع الخطيرة في الاراضي الفلسطينية الناتجة عن الاجراءات الاسرائيلية التعسفية والتي تشكل خرقا واضحا وفاضحا لاتفاقيات جنيف.
وكشف عبدالرحمن عن وجود جهود كبيرة يقوم بها عميد سلك الدبلوماسية العربية صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن بخصوص تحديد موعد لاجتماع سفراء الدول العربية في واشنطن بوزير الخارجية الامريكي.
واشار عبدالرحمن الى ان السياسة الامريكية مستمرة بشأن موضوع ارسال قوات مراقبة دولية للأراضي الفلسطينية المحتلة وقال انه لا توجد اى مؤشرات الى ان ادارة الرئيس جورج بوش ستغير من هذه السياسة.وعلى صعيد الممارسات الاسرائيلية العدوانية اصيب فلسطينيان برصاص الجيش الاسرائيلي اثناء مرورهما قرب مستوطنة دوغيت شمال قطاع غزة وقرب مستوطنة نتساريم جنوب مدينة غزة.
واشارت مصادر فلسطينية طبية ان انور سليمان ابو ديه )21 عاما( «اصيب صباح امس برصاصة من النوع المتفجر في الحوض وحالته متوسطة».
واكد شهود عيان فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي اطلق النار من الاسلحة الرشاشة من الموقع العسكري قرب مستونطة دوعيت في بيت لاهيا شمال القطاع تجاه ابو ديه رغم عدم حدوث اية مواجهات او اطلاق نار ضد الموقع العسكري الاسرائيلي.
واوضحت المصادر الطبية نفسها ان الفتى رائد مرعي )16 عاما( اصيب برصاصة حية في ساقه اطلقها الجنود الاسرائيليون لدى مروره قرب مستوطنة نتساريم جنوب غزة وحالته متوسطة. ولم تفد المصادر عن وقوع مواجهات.
وامس الاول الجمعة قتل فلسطيني واصيب اكثر من عشرين اخرين في الضفة والقطاع احدهم بجروح خطيرة جدا في غزة إذ استقرت رصاصه اسرائيلية من النوع المتفجر في دماغه وفقا للمصادر الطبية الفلسطينية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved