أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th March,2001 العدد:10392الطبعةالاولـي الأثنين 17 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

مصدر غربي أكد تدمير تمثال بوذا الأكبر حجماً
وفود إسلامية وعربية ودولية أخرى والأمم المتحدة تلهث واء طالبان لإنقاذ التماثيل البوذية!
* الدوحة رويترز:
قال مسؤولون ان وفدا من منظمة المؤتمر الإسلامي غادر قطر أمس الأحد متجها الى أفغانستان في محاولة لإقناع حركة طالبان الأفغانية الحاكمة بالتوقف عن تدمير تمثالي بوذا الاثريين.
وأضافوا ان الوفد يرأسه وزير الدولة لشؤون الخارجية أحمد بن عبدالله زيد آل محمود ويضم شخصيات إسلامية بارزة بينهم مفتي الديار المصرية نصر فريد واصل.
وقال مكتب الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر في بيان قبل مغادرة الوفد البلاد ان قطر بصفتها الرئيس الحالي لمنظمة المؤتمر الإسلامي تلقت طلبات من العديد من الأطراف بمحاولة اقناع طالبان التوقف عن تدمير التماثيل الأثرية.
قطر تعتبرها
جزءاً من التراث الإنساني
وأضاف البيان ان قطر تعتقد ان هذه الآثار بصرف النظر عن كونها تماثيل جزء من التراث الإنساني ويجب حمايتها.
وقالت وكالة الأنباء القطرية ان قطر حصلت على تصريح خاص من الأمم المتحدة بأن يسافر الوفد مباشرة الى أفغانستان لإجراء محادثات مع طالبان. وتقع أفغانستان تحت عقوبات دولية بينها حظر جوي.
وقال وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الذي تترأس بلاده حاليا منظمة المؤتمر الإسلامي المؤلفة من 56 عضوا ان الوفد اجتمع مع مسؤولي طالبان أمس.
مفتي مصر الى أفغانستان
ومن القاهرة وصل مفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل الى أفغانستان بعد ظهر أمس الأول في محاولة لاقناع حركة طالبان بالعودة عن قرار تدمير التماثيل الأثرية التي تعود الى حقبة ما قبل الإسلام، لا سيما تمثالا بوذا العملاقان في باميان )وسط(.
قال إن الرأي الشرعي في الموضوع واضح
وأعلن الشيخ واصل للصحافيين في المطار قبل مغادرته القاهرة ان )الرأي الشرعي في هذا الموضوع واضح لأن مسألة الآثار الموجودة الآن تمثل التاريخ الإنساني في الفترةالتي وجدت فيها، وهي من الناحية الشرعية لا تأثير لها على الجانب العقائدي(.
وأضاف ان )الدليل على عدم التأثير هو ان الإسلام عندما فتح هذه البلاد أقر هذه التماثيل ولم نجد في أي عصر من العصور الإسلامية واختلاف المدارس الفتحية والمذاهب الفتحية، أحدا من الصحابة أو التابعين قاموا بهدم هذه الآثار(.
وأكد مفتي مصر )اننا سنلتقي مع المسؤولين في حركة طالبان( مشيرا الى ان ) وفدا كبيرا سيقوم بالتشاور مع المسؤولين بطالبان ويضم الشيخ يوسف القرضاوي وهيثم الخياط مندوب اليونسكو ومحمد الراوي من علماء الإسلام البارزين(.
وأعرب المفتي واصل ) عن أمله في ان تتكلل مساعي الوفد بالنجاح( وقال )أعتقد ان الترحيب من جانب المسؤولين بحركة طالبان بلقاء الوفد هو أحد المؤشرات الايجابية على نجاح مهمتنا(.
الأزهر يتدخل في الموضوع
وبالاضافة الى ذلك، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط ان الأزهر حث مساء أول أمس حركة طالبان على )وقف تدمير( التماثيل الأثرية.
وأوضحت الوكالة ان )مجمع البحوث الإسلامية ناشد في اجتماعه برئاسة شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي حركة طالبان الأفغانية التوقف عن تدمير الآثار القديمة لما يترتب على ذلك من فتن العالم الإسلامي في غنى عنها(.
وقد شارك في الاجتماع وزير الأوقاف الدكتور حمدي زقزوق والشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر والدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر والشيخ سيد وفا أبو عجور الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.
باكستان فشلت في إنقاذ التماثيل البوذية الأفغانية
ü وفي إسلام أباد أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أمس في إسلام أباد ان وزير الداخلية الباكستاني الجنرال معين الدين حيدر الذي توجه اليوم الى قندهار، فشل في اقناع حركة طالبان بعدم تدمير التماثيل البوذية.
وقد جاء هذا الإعلان بعيد تأكيد مسؤول في حركة طالبان ان تدمير تمثالي باميان )وسط أفغانستان( قد انتهى عمليا، وان التمثالين أحدهما أكبر تماثيل بوذا في العالم قد دمر بنسبة 80% الى 90%.
وأوضح البيان الباكستاني ان الملا محمد عمر، القائد الأعلى لحركة طالبان الذي أمر بتدمير التماثيل التي تعود لحقبة ما قبل الإسلام، أكد للوزير الباكستاني انه من )المستحيل العودة عن هذا القرار(.
وأضاف البيان ان الملا عمر اعلن للوزير ان مسألة تدمير التماثيل البوذية )بحثت من كافة جوانبها على مستوى وطني من قبل الأئمة والقضاة والوزراء( وان قرار تدميرها ) اتخذ بعدما اخذت كافة جوانبها في الاعتبار(.
وخلص البيان الى القول ان )عملية تدمير التماثيل، وبينها تمثالا باميان، بدأت على الفور في أعقاب نشر القرار(.
وأوضحت الوزارة الباكستانية ان الجنرال معين الدين حيدر قد التقى زعيم حركة طالبان في قندهار )جنوب أفغانستان( صباح اول امس السبت لمدة ساعتين.
كوفي عنان في إسلام أباد
ومن جانبه وصل سكرتير عام الأمم المتحدة، كوفي عنان، إلى باكستان مساء أول أمس في بداية جولة تستغرق أسبوعا في جنوب آسيا لإجراء محادثات حول السلام والاستقرار بالمنطقة.
وصرح عنان لدى وصوله بأنه يتوقع ان يثير الجانب الباكستاني نزاع كشمير مع الهند أثناء المحادثات التي بدأت أمس الاحد.
يلتقي وزير خارجية طالبان
وقال عنان إنه سوف يلتقي مع وزير خارجية حكومة طالبان، وكيل أحمد متوكل، في إسلام أباد ) لنرى المفاجآت التي يحملها لنا(.
ويشير عنان بملاحظته هذه الى قرار طالبان بتدمير كافة التماثيل في أفغانستان لمخالفتها لتعاليم الإسلام.
وقال ) ثمة قلق بالغ في العالم بشأن قرار تدمير التماثيل(.
وقال سكرتير عام الأمم المتحدة ) دعني أوضح انه ليس بحوزتي اي صيغة سحرية بشأن بن لادن، ولكن لدينا بالفعل بعض المقترحات المحددة بشأن الأزمة الإنسانية في أفغانستان(.
سيزور اليوم مخيمين للاجئين الأفغان
وسوف يزور عنان مخيمين للاجئين الأفغان في شمال غرب باكستان اليوم الاثنين قبل مغادرته الى نيبال في المرحلة الثانية من جولته في جنوب آسيا التي تشمل أيضا بنجلاديش والهند.
يذكر ان قادة حركة طالبان الأصولية رفضوا حتى الآن كل النداءات الدولية التي تطالبهم بالتراجع عن قرار تدمير تمثالي بوذا بوسط أفغانستان باعتبارهما تراثا حضاريا إنسانيا.
حركة طالبان .. تمثالا
بوذا دمرا بنسبة 80%
ومن جانبها قالت حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان اول امس السبت ان تمثالي بوذا الأثريين دمرا بنسبة 80% وان عملية تدمير اشهر الآثار في البلاد ستكتمل قريبا.
وأكد مصدر غربي تدمير اكبر تمثالين لبوذا في العالم في اقليم باميان بوسط أفغانستان وقال ان الملا عبيد الله وزير الدفاع الذي جلب المتفجرات من كابول هو الذي أشرف على العملية.
قبيل وصول كوفي عنان
جاءت تلك الأنباء قبيل وصول كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة مباشرة الى باكستان في زيارة تستغرق 48 ساعة ويرجح ان يهيمن عليها الغضب العالمي بشأن امر طالبان بتحطيم كل التماثيل في أفغانستان بدعوى أنها غير إسلامية.
وأدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الجمعة قرار طالبان الخاص بتحطيم التماثيل. ووصف عنان الأمر الذي أصدره الملا محمد عمر الزعيم الروحي لحركة طالبان بأنه )مؤسف(.
وقال عنان ) هناك أيضا قلق دولي كبير بشأن قرار قيادة طالبان الخاص بتدمير الآثار التاريخية في أفغانستان( وعبر عن قلقه من الأزمة الإنسانية في المنطقة.
المتحدث باسم
طالبان في قندهار
وقال عبدالحي مطمئن المتحدث باسم طالبان لرويترز بالهاتف من مدينة قندهار جنوب البلاد ان معظم اجزاء التمثالين الأثريين قد دمرت.
وأضاف ) لقد دمرا بنسبة تصل الى 80% . وسيكتمل العمل عما قريب(.
وشيد التمثالان البالغ ارتفاعهما 53 مترا و 38 مترا من الصخر الرملي قبل ألفي عام تقريبا.
مصدر غربي يؤكد التدمير
وقال مصدر غربي مطلع لرويترز ) بعد عمليات قصف أولي أفلحت طالبان في النهاية في قطع الجزء الأكبر في التمثالين عن طريق تفجيرهما بالديناميت من الأجزاء العلوية والسفلية(.
وأضاف ) المهمة العسيرة انجزت . معظم الأجزاء دمرت والباقي من اليسير التخلص منه(.
وقال وكيل أحمد متوكل وزير الخارجية في حركة طالبان انه سيجتمع مع عنان في اسلام اباد لإجراء محادثات حول التمثالين اضافة الى عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على أفغانستان.
وصدر أمر تحطيم التماثيل بعد شهر من فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة على طالبان بهدف إجبار أفغانستان على تسليم المتشدد السعودي المولد اسامة بن لادن المتهم بتفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.
متوكل يناقش مع
عنان مشكلة العقوبات
وقال متوكل ) سأناقش مع عنان الأوضاع السيئة للشعب الأفغاني وما يتعرض له من ظلم وفرض للعقوبات على يدي الأمم المتحدة إضافة الى الأزمة الأفغانية ككل(.
وأجبرت أسوأ موجة جفاف في 30 عاما والحرب الأهلية نحو 600 ألف أفغاني على النزوح من منازلهم.
طالبان تقترب من الانتهاء من تدمير تمثالي بوذا
وفي كابول قالت حركة طالبان الأفغانية الحاكمة أمس الأحد أنها تدمر ما تبقى من تمثالي بوذا الأثريين في مدينة باميان محبطة محادثات من المقرر ان تجري امس الاحد مع كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة.
وقال عبدالحي مطمئن المتحدث باسم طالبان لرويترز في حديث هاتفي من مدينة قندهار في جنوب أفغانستان ان )العمل قد ينتهي في أي لحظة الآن(.
وذكرت طالبان اول أمس السبت ان التمثالين دمرا بنسبة 80% تقريبا.
وجاء إعلان طالبان والذي أكده مصدر غربي مطلع قبل وصول عنان إلى باكستان المجاورة مساء أمس معربا عن قلقه بشأن حملة طالبان لتدمير كل التماثيل في أفغانستان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved