أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th March,2001 العدد:10392الطبعةالاولـي الأثنين 17 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

عذاريب
نريد حلاً!!
عبدالله العجلان
وقد تأكد لنا ان نظام )خصخصة( الاندية سوف يخضع لدراسة متأنية تمتد ما بين خمس الى عشر سنوات مقبلة.. وفي ظل تخفيض حجم الانفاق الحكومي عاما بعد الآخر بالنسبة للاعانات المقررة للاحتراف وسائر الانشطة الشبابية الاخرى وتأخير مواعيد صرفها الى اكثر من عام كامل.. ستكون الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومعظم الاندية وربما جميعها امام مأزق صعب سيزيد الامور خطورة وتعقيدا ما لم يتم الاسراع في ايجاد الحلول والبدائل العملية المتناغمة مع الواقع الراهن فيما يتعلق بالكيفية التي تستطيع الرئاسة والاندية من خلالها توفير متطلباتها والايفاء بالتزاماتها المالية بالقدر الممكن والمعقول والمناسب لظروف ونوعية المرحلة الحالية والمتوقعة لسنوات غير قليلة قادمة..!!
ازاء هذا التدهور المالي المتأزم والمتنامي لابد من اتخاذ خطوات جريئة ولابد من تغيير الاجراءات القديمة بأخرى لائقة بهذا العصر ومتفقة مع الواقع.. الامر يتطلب اعادة النظر بأسلوب الاحتراف: استمراره من عدمه.. كذلك جدوى اللاعب غير السعودي.. ضمان الحقوق الاعتبارية والمالية لاعضاء الشرف.. زيادة تعويضات الاندية مقابل النقل التلفزيوني واستثمار الاعلانات المترتبة عليه.. تقليص عدد الاندية الصغيرة سواء بالدمج او بالتخصص للعبة رسمية واحدة فقط لا غير.. كما ان الاندية ذاتها معنية بالتعامل مع ظروفها وفق آلية جديدة ومتغيرة بترشيد انفاقها والبحث عن وسائل وتصرفات استثمارية ثابتة ومستقلة..!!
الوضع لا يحتمل المزيد من الانتظار والاجتهادات والمبادرات الطارئة.. هنالك افكار وحلول واجراءات يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار وان ترى النور بأسرع وقت ممكن حفاظا على ما تبقى وتحسبا لما هو آت..!!
هلال يضيق الصدر!!
بغض النظر عن كونه تأهل أمس بمفاجأة مدوية او خسر البطاقة بطريقة منطقية ومتوقعة.. وبعيداً عن اختلاق الاعذار والمبررات المضحكة مثل سوء أرضية الملعب وما الى ذلك من عبارات غريبة ودخيلة على البيت الازرق.. من المهم ان يدرك مسيرو الهلال حقيقة انفسهم وفريقهم الذي لم يكن مؤهلاً ولا مستعداً ولا جديراً بالوصول الى النهائيات الآسيوية.. وانه الاضعف والاسهل والاسوأ من منافسيه الاتحاد وبيروزي وحتى آرتيش في كل شيء..!!
بدلا من التعتيم والمكابرة والمجاملة على حساب مصلحة الهلال قبل دخوله الكثير من البطولات الشرسة والاجواء المتقلبة محلياً وعربياً وعالمياً.. عليهم ان يعيدوا حساباتهم الادارية والفنية والعناصرية التي اثبتت فشلها في تصفيات كهذه فما بالكم حين يلتقي الاقوياء هنا ويصارع النخبة العالمية هناك في اسبانيا..!!
ما رأيناه في ايران عبارة عن تجسيد صريح لمعنى الغرور والغطرسة وعدم احترام الخصوم.. ايضاح لمدى التخبط وغياب الانسجام بين ادارة الكرة والمدرب وما حدث في لقاء ارتيش ثم الاتحاد يدل على وجود اخطاء مشتركة وفوضوية في اختيار القائمة المثالية لا يتحملها المدرب وحده واذا كان كذلك فما قيمة وما دور ادارة الكرة..؟!!
تأهل او لم يتأهل.. في الحالتين الهلال مليء بالثغرات ونقاط الضعف والتدابير الخاطئة.. وعند رحيل الداهية يوردانيسكو وهروب صائد البطولات بيلاتشي وتسريح عدد من النجوم غير السعوديين الخبر اليقين..!!
عنز لو طارت!!
ما تعرض له الاتحاد العربي ليس حدثاً جديداً ومستغرباً من بعض الاداريين والكثير من المحسوبين على النصر.. هي مجرد حلقة واحدة من حلقات مسلسل )الشتم( اليومي والهجوم النصراوي المتواصل باتجاه كل البشر وسائر اللجان وجميع الاندية والمحافل والهيئات الكروية..!!
ضحاياهم كثر.. وقضاياهم )عد واغلط(.. ومواقفهم في هذا الشأن يستحيل حصرها ويصعب على الذاكرة المجردة استرجاعها.. وحدهم الابرياء والمنضبطون والمظلومون في حين ان غيرهم الظالم والحاقد والمشبوه والمتهم والعدو اللدود.. يفسرون الاشياء على مزاجهم وعلى طريقة )عنز لو طارت( يريدونها ان تكون معهم وتميل اليهم وتراعي خاطرهم وتناصرهم.. تجيز لهم ما هو ممنوع ومرفوض على غيرهم..!!
انظروا كيف يتحدثون عن التحكيم وحكامه.. كيف يتعاملون ويشتمون ويشككون بالهلال والاهلي والاتحاد والرياض والنجمة والوحدة وسدوس والانصار والطائي والتعاون والرائد والشعلة واحد وهجر والكوكب والروضة وضمك وجميع من تسول له نفسه الفوز عليهم او محاولة مقاومتهم والا يكون تابعا لهم.. ماذا قالوا عن المدن السعودية والملاعب وبيوت الشباب والمخرجين والمعلقين والصحف والصحافيين.. عن النجوم والمدربين والابطال والبطولات..؟!!
قليلة جدا تلك الاطروحات النصراوية القادرة على ان تكتب وتتكلم وتنتقد هذا النوع من الممارسة الاعتباطية.. اما الغالبية العظمى فهي من نفس )الطينة( وباتت تتشكل وتروج وتصفق له بحرارة لانها ببساطة لا تملك نفسها ولا تستطيع ان تعبر الا عن رأي وقناعة وتعليمات غيرها..!!
غرغرة
* لا شيء في الهلال ينبىء عن تحركات جادة تليق بمونديال الاندية..!!
* مبروك للنصر وصوله الى نهائي كأس سمو ولي العهد وحظا اوفر لمن لم تبتسم له القرعة..!!
* فهمونا.. لماذا يسمح بالاعارة لغير السعوديين وتمنع منعا باتا على السعوديين..؟!
* هل توقع العبيط والمستصحف المتخلف ان ينزل الكبار الى مستوى عقلية شهادته الابتدائية..؟!!
* كل التهديدات والاستقالات والمواعيد )فشنك(!!
* حتى أنت يا سعود قيل لك اكتب.. فكتبت كلاماً مغلوطاً ضد الطائي المحترم أرجو الاّ يندرج تحت بند «الشور شورك يايبه»!!

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved