أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th March,2001 العدد:10392الطبعةالاولـي الأثنين 17 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد/ سلمان العُمري
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
شراء المواد المحتوية على نقود !
* ما حكم شراء المواد الغذائية التي تحتوي على هدايا نقدية؟
س،ع، تمير
يظهر ان هذه الهدايا ارادوا بها ترغيب الناس في شرائها ونحن نقول لهم ان هذا لا يجوز لكم ان تجعلوا هدايا يعني نقوداً كريال أو خمسة أو عشرة أو نحو ذلك ثم تبيعوها وهي مجهولة يعني لا يدري ما في هذه العلبة هل هو ريال ام ريالان او اكثر او اقل فإن ذلك من جملة الغرر فأنتم ايها الباعة لا يجوز لكم هذا الفعل وانت ايها المشتري لا حرج عليك في شرائها ولكن تقصد العلبة مثلاً او الكراتين او نحوها لا تقصد ما فيها من النقود بل تكون النقود تبعاً غير مقصودة،
***
لمس المصحف دون طهارة
* هل يجوز لي لمس المصحف وانا حائض وذلك عندما تطلب مني المعلمة واشعر بالحرج من إخبارها بعدم طهري؟
س، ع تمير
يجوز ذلك بقدر الحاجة فالحائض مثلا في حالة الدراسة أو التدريس تضطر الى انها تمس المصحف لكن الاولى ان تجعله على الطاولة ثم تتصفحه بعود او ثوبها او بخرقة او نحو ذلك وان احتاجت واضطرت فان ذلك جائز بقدر الحاجة،
***
الحضور المكروه !!
* هل يجوز لي حضور حفل زواج أقاربي مع علمي بما سوف يقام فيه من منكرات؟
س،ع تمير
اذا كنت تستطيع تغيير او تخفيف تلك المنكرات فإن عليك ان تحضر وتغير أما اذا كنت لا تقدر فالأولى لك ان تعتذر فإن يعذروك فلك ان تحضر وعليك ان تبتعد عن مشاهد تلك المنكرات اذا كان فيها مثلاً اختلاط الرجال بالنساء او كان فيها اعلان شرب الدخان او ادارة كؤوس الخمر وغير ذلك من المحرمات فلك ان تعتذر وان لم يعذروك او خفت ان يترتب على ذلك مقاطعة فلك ان تحضر وانت كاره،
***
مشكلتي داخلية ،، !!
* أنا أعاني من نقط تخرج من الفرج وهذه النقط لا تخرج الا عند قيامي بغسل الفرج بعد التبول او دون ان اتبول ولا احس بذلك إلا عند سجودي او ركوعي او قبل ذلك وفي بعض الاحيان عندما انظر الى الملبس الداخلي اجد بعضاً من النقط التي غالباً تحمل لوناً معينا كالاحمر الفاتح او الاصفر الفاتح او نقطة دون لون علماً بانني دائماً اذا اردت ان اتوضأ انظر إلى الملبس الداخلي وعلماً بان هذه الحالة تتخلى عني في الاسبوع «يوم او يومين» يعني هذه النقط»،
هل يلزمني غسل الفرج عند دخول وقت الصلاة ثم الوضوء فقط
هل يلزمني تغيير الملبس الداخلي عند مشاهدتي لهذه النقط
هل نظري الدائم الى الملبس الداخلي من الوسوسة
هل تنصحني بعدم النظر لذلك الملبس وفقط التوضؤ والذهاب الى المسجد
هل يكفي غسل المكان الذي يوجد فيه النقط ذات اللون بالماء فقط او يجب تغييره «علماً بانها دائمة»
لا مانع من ان اتوضأ قبل دخول وقت الصلاة في هذه الحالة،
ع،ف الرياض
يظهر ان هذه الوسوسة واذا كانت حقيقية وانها تحس بذلك في فرجها تحس بهذه الحركة وهذه الرطوبة فان ذلك يعتبر من الحدث الدائم الذي يعفى عنه ويكون عليها ان تتوضأ لكل صلاة وفي هذه الحالة اذا دخل الوقت فعليها ان تتحقق بجعل شيء على فرجها مخرقة او شاشة او نحو ذلك بحيث لا تتلوث الثياب التي حوله او السراويل فاذا احست برطوبة في تلك الحفائظ فانها تغسلها او تغيرها واما اذا لم تحس بشيء فانها تبقى على الاصل فالاصل هو الطهارة وعلى كل حال ننصحها ألا تتشدد في تفقد هذه الحفائظ او السراويل او الثوب الذي يلي العورة ألا تتشدد في ذلك وألا تكلف نفسها بالنظر في كل وقت ولكن اذا احست برطوبة ظاهرة في الثوب او في السراويل فلها ان تغسله اذا كان ذلك شيئاً ظاهراً وأما اذا لم تحس به وكان ذلك مجرد برودة او نحو ذلك فالاصل الطهارة فلا تكلف نفسها بما يكلفها ويشق عليها،
***
قدمت من مصر الى العمرة
* قدمت من مصر وفي نيتي عمل العمرة بانني اذهب الى جدة واجلس بها ثلاثة ايام وبعدها احرم من جدة واذهب لاداء العمرة وقد وصلت الى جدة في الساعة الثامنة صباحاً وبعدها جلست هذا اليوم، ويوما اخر وفي اليوم الثالث في تمام الساعة الخامسة مساءً اتجهت من والى مكة لعمل العمرة فهل عليّ فدية ام لا؟ وهل صحيح ان من يجلس ثلاثة ايام ببلد يحسب في الشرع انه من أهل هذا البلد افتونا وجزاكم الله خيراً،
صابر محمد احمد عبدالعظيم الدمام
كان عليك ان تحرم من الميقات في مجيئك من مصر او من الميقات الذي تمر به كذي الحليفة فاذا اديت العمرة من الميقات فعند ذلك اذا ذهبت الى جدة او الى غيرها من البلاد القريبة واردت ان تعتمر عمرة ثانية فلا حرج عليك في ان تحرم من مكانك الذي انت فيه ان كنت في جدة او بحرة او نحو ذلك من القرى التي دون الميقات تحرم منه سواء بعد يومين او بعد ايام اما اذا كنت في مكة واردت الاحرام بعمرة ثانية فانك تخرج الى ادنى الحل كعرفة او التنعيم ثم تأتي بعمرة من ذلك المكان تحرم منه اما اذا قدمت من مصر ووصلت الى جدة بدون ا حرام وانت عازم على العمرة فمتى اردت العمرة لاول مرة فانك ترجع الى الميقات كرابغ او ذي الحليفة او يلملم فتحرم من هناك وتدخل بعمرة فان شق عليك واحرمت من جدة فعليك دم من مجاوزة الميقات يذبح في مكة لمساكين الحرم شاة او سبع بدنة او سبع بقرة،

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved