أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th March,2001 العدد:10390الطبعةالاولـي السبت 15 ,ذو الحجة 1421

منوعـات

بتكلفة 5 آلاف جنيه استرليني
ابتكار مرقاب جديد لتشخيص الوظائف الدماغية عند الأطفال في جامعة بريستول
* * لندن الجزيرة خاص:
لقد تحسن وضع فحص الاطفال تحسنا ملحوظاً فإلى وقت قليل مضى لم يكن الاطباء قادرين على القيام بتقييم سريع ودقيق للأطفال الذين تبدو عليهم اشارات الاصابة في الدماغ. اما اليوم فقد توصل بروفسور في طب «حديثي الولادة» في كلية الطب التابعة لجامعة بريستول الى استعمال اداة جديدة هي عبارة عن مرقاب للوظيفة الدماغية للقيام بأبحاث حول المواليد الجدد الذين يعتقد انهم يعانون من اصابة في الدماغ. فقد تمكن البروفسور اندرو وايتلو من تقصير المسافات كثيرا للوصول الى مثل هذه المعلومات الضرورية التي تتيح القيام بتشخيص دقيق وتأمين العلاج الناجع، وذلك بالمقارنة مع مرسمة موجات الدماغ التقليدية البطيئة. وهو يدرس هنا ورقة طبعت عليها صورة موجات دماغ احد المولودين الجدد بالاستناد الى مرقاب الوظيفة الدماغية المصنوع في المملكة المتحدة.
بلغت كلفة هذه الآلة 5000 جنيه استرليني وهي تسمح بمراقبة الاطفال «حديثي الولادة» الذين يشتبه بمعاناتهم من اصابة في الدماغ او من شلل دماغي او غيرها من المشاكل، وسيتم استعمالها في وحدات العناية الفائقة الخاصة بحديثي الولادة في مستشفى ثاوثميد وسان مايلكز في بريسول. يساعد هذا المرقاب الذي صنعته شركة ليكتروميد القائمة في جنوب انكلترا الاطباء على تحديد مدى خطورة الاصابة في الدماغ التي قد تحدث عن الولادة بسبب نقصان الاكسجين، او انخفاض الغلوكوز في الدم او الالتهاب او ضربات الصرع التي كانت الى اليوم صعبة التشخيص لدى المواليد الجدد. كما ستتيح هذه الآلة دعم ابحاث البرفسور وايتلو وفريقه الهادفة الى تطوير علاجات اضافية للحد من اصابات الدماغ لدى المواليد الجدد. وهي ستسمح كذلك لممارسي مهنة الطب ان يتابعوا عن كثب تطور حالة مرضاهم خلال العلاج.
يسهل استعمال مرقاب الوظيفة الدماغية وتركيزه وهو يقلص من فترة وضع الالكترودات على الاطفال مقارنة بتقنية مرسمة موجات الدماغ. فحجم هذا المرقاب يعادل عشر حجم المرسمة وهو قابل للنقل وسهل الاستعمال كما انه يوفر معلومات حيوية حول الوليد في خلال ثوانٍ معدودة مما يتيح للبرفسور وايتلو واعضاء فريقه ان يتعرفوا الى الاجنة الذين اكتمل نموهم في الرحم والذين يعانون من نقص حاد في الاكسجين وبدأت تظهر عليهم اشارات الاصابة في الدماغ. وقد ادت ابحاثهم المرتكزة على المرقاب الى ابتكار عدة علاجات للاطفال الذين يعانون من اصابة في دماغهم بما في ذلك قلنسوة خاصة مملوءة مياها تبرد الرأس وهي تقنية يبدو انها تحد من الاصابة الناتجة من النقص في الاكسجين. يستعين مرقاب الوظيفة الدماغي هذا بمسجل مالتيترايس 2 الذي ابتكرته شركة وأخضعته لعدة تجارب واختبارات فبرهن عن نجاعته. وقد بدأ تصدير هذا المرقاب شركة ليكترميد الى كل ارجاء العالم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved