أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th March,2001 العدد:10390الطبعةالاولـي السبت 15 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

الأميرة نوف بنت مقرن بن عبدالعزيز في لقاء مع الجزيرة:
آثار حائل الجميلة تستحق المشاهدة.. وتصوري عن المنطقة يشمل معظم الأمور
مشاركة حائل بالجنادرية كانت متميزة.. والعام القادم سيحمل الكثير!
* حوار:عواطف اليوسف المسعود
الحوار مع صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت مقرن بن عبدالعزيز يكشف الكثير من جوانب العمق والبساطة في شخصية سموها، ويكتشف من تتاح له فرصة التعرف عليها ما تتمتع به سموها من صدق وصراحة وتواضع.
الأميرة نوف رحبت بنا، ووافقت على اصطحابنا في هذه الاطلالة التي ننقلها بدورنا الى القارئ.. من اجل المزيد من التعرف على جوانب من اهتمامات شخصية سموها المتميزة.
* مَنْ هي سمو الأميرة نوف؟
نوف بنت مقرن بن عبدالعزيز آل سعود.. من مواليد الرياض متمسكة جدا بالعادات والتقاليد السعودية. درست في محافظة جدة جميع مراحل دراستي المختلفة. أم لأربعة أطفال هم ركيزة حياتي.
* ما الذي يميز سمو الأميرة؟
الصبر وسعة الصدر.
* كم عدد المرات التي زرت فيها حائل سمو الأميرة؟
كما هو معروف أن والدي هو صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود الذي كان أميراً لمنطقة حائل مدة تزيد عن عشرين عاما.. فمن الصعب جدا ان احصي عدد المرات التي تشرفت فيها بزيارة منطقة حائل.
* لكل مجتمع ولكل منطقة عادات متميزة هل شد انتباهك شيء مميز في حائل؟
نعم.. واكثر ما شد انتباهي في مجتمع السيدات بحائل حسن استقبالهن لضيوفهن وطيبة معشرهن وطبعهن الودود الصادق.
* هل وجود هذا الارتباط لسموك بحائل يجعل لديك اطلاعا واسعاً بالمنطقة بشكل عام؟
من الطبيعي ان يكون لدي معلومات كثيرة عن حائل، ولكن هذا لا يمنع انني اريد ان اعرف المزيد.. كي استطيع ان اقدم المزيد ان شاء الله.
أتمنى الأفضل
* ما رأي سموك بالتطور الذي تشهده المنطقة سياحياً صحياً تعليمياً؟
السياحة عموماً حديثة جدا في بلدنا والحمد لله هي في تطور دائم، ومن اهتمامات امير منطقة حائل ونائبه تطوير هذا المجال مستقبلا.. علما بأن حائل والحمد لله تنعم بآثار جميلة تستحق المشاهدة، اما من الناحية الصحية فالحمد لله المستوى في حائل لابأس به ولكني اتمنى الافضل دوماً ومن الناحية التعليمية فانا متأكدة ان هذ القطاع سوف يناله التطوير والتحسين المستمر كباقي المجالات الاخرى، وهناك الآن دراسات لبناء عدد من المدارس الحكومية الجديدة والاهلية وادخال وسائل التعليم الحديثة لمواكبة العصر.
* إذاً لدى سموك تصور كامل عن منطقة حائل؟
نعم.. تقريباً في معظم الأمور.
* بعد اعادة هيكلة جمعية اجا النسائية بالكامل هل لديك مشروع او افكار او اقتراحات تودين ان تنفذيها لقصر الطريق على نساء حائل؟
من اهم المشاريع التي تسعى الجمعية الى اقامتها دار حضانة للاطفال تطالب بها نساء حائل وقد تقدمت جمعية فتاة الخليج في الخبر بمشاركتها لجمعية اجا، كما اننا نسعى لانشاء مشروع يوقظ الفن الدفين عند نساء حائل ليشغل اوقات فراغهن بما يفيدهن ومن ذلك مركز لصناعة الخزف، والتركيز على الدورات التعليمية في شتى المجالات الحيوية، والاهم من ذلك السعي الدائم الى انشاء دار رعاية المعوقين لتأهيلهم لما يفيدهم ويعود على وطنهم بالنفع فيأخذوا دورهم كغيرهم في بناء هذا الوطن العزيز.
الكثير.. قادم
* الجنادرية هذا العام شهدت مشاركة مميزة بنجاح المنطقة في العام المقبل ستفتتح القرية المتكاملة ان شاء الله؟ هل من افكار ورؤى حول هذه المشاركة؟
نعم كانت مشاركة حائل بالجنادرية لهذا العام ممتازة ولكن بالنسبة للعام المقبل بمشيئة الله فسوف يكون هناك الكثير الذي سيقدم.. ولن اتحدث عنه الآن بل ساترك للناس ان يشاهدوا بانفسهم ان شاء الله.
* رأي سموكم بمستوى الفنانات التشكيليات السعوديات ومن يعجبك منهن؟
الفن التشكيلي في المملكة يشهد تطوراً سريعاً، والفن النسائي بصفة عامة يشهد حاليا حركة لا بأس بها واتمنى ان تصل كثيرا من الفنانات الى المستوى الافضل وهذا لا يمنع طبعا ان هناك فنانات متميزات جداً، فمنهن على سبيل المثال لا الحصر السيدة صفية بن زقر، والسيدة منى القصيبي، والسيدة فوزية عبداللطيف. وغيرهن كثيرات، وكم اتمنى ان تصل الفنانة السعودية يوما ما الى المستوى الذي نرجوه لها!
* الأقلام النسائية كثيرة من يعجبك من الكاتبات السعوديات وما رأي سموكم بالتحرك السريع للحركة الادبية والثقافية والفنية التي تشهدها المملكة؟
انه ليسعدني كثيراً سرعة الحركة الادبية والثقافية والفنية التي تشهدها المملكة حاليا واما من تعجبني من الكاتبات السعوديات فهن كثيرات ومنهن الاستاذة ليلى عبدالعزيز الهلالي والاستاذة عزيزة المانع.
اتابع العمل الجيد
* الصحيفة التي تحرصين على متابعتها ولمن تقرئين من الكتّاب في الصحف؟
اقرأ جميع الصحف ان استطعت واحب العمل المتميز، فقد يبرز اليوم صحفي ويتراجع غدا. ويبرز صحفي آخر فانا باختصار اتابع العمل الجيد.
* اجمل الأحلام ما لم يأت حتى الآن ما مدى صحة هذا القول؟
شخصيا حققت آمالاً كثيرة ولله الحمد واعمل جاهدة على تحقيق الباقي ان شاء الله.
* كيف ترين مستقبل الطفل؟
اذا توفرت التربية المنزلية الصحيحة كتعليم الطفل مبادئ دينه واحترام عاداته وتقاليده مع التربية المدرسية والتعليمية، فباذن الله سوف يكون مستقبل هذا الطفل جيدا.
* إلى أين يتجه طموح سمو الأميرة نوف؟
اولاً ابتهل الى الله تعالى ان يديم على هذه المدينة التقدم والرقي والازدهار في جميع المجالات. اما بالنسبة لطموحي فانا ككل امرأة تتطلع الى مستقبل ابنائها لتراهم دوما في اعلى المراكز التعليمية اباء ناجحين وامهات قديرات. كما ادعو الله ان يوفق زوجي في عمله لخدمة هذا الوطن الغالي المعطاء.
* نلاحظ انك سمو الأميرة تحاولين ان تنيري شمعة ، فكيف ترين توسع دائرة الشموع؟
الحمد لله ان ما تطرقت اليه من مواضيع قد اتت بنتائج طيبة جدا ولن اتوانى عن طرح المزيد والعمل على تنفيذها بإذن الله لما فيه خير المسلمين.
* ممن تأخذين الحكمة؟
من والدتي اطال الله عمرها فهي مثلي الاعلى في رجاحة عقلها وتدبير الامور كلها.
بطاقات شكر وتقدير
* عندنا ثلاث بطاقات لمن توجهينها؟
جميع البطاقات التي سوف اتشرف بإرسالها هي بطاقة شكر وتقدير.
البطاقة الأولى: اوجهها الى مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود اطال الله في عمره على كل ما قدمه لهذه البلاد وللامة الاسلامية.
البطاقة الثانية: اوجهها لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.. بالشكر على مواقفه الانسانية ورعايته الدائمة للجمعيات الخيرية بالمملكة وخارجها.
البطاقة الثالثة: اوجهها الى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل.. بالشكر لما يبذله من جهود جبارة وتفانيه في خدمة هذا الجزء العزيز من بلدنا الحبيب.
* هل من كلمة أخيرة؟
بما اننا نستقبل عيد الاضحى المبارك، فانني انتهز الفرصة لادعو بان يعيده الله علينا وعلى الشعب السعودي وعلى الأمة الاسلامية بالخير واليمن والبركات. كما أشكر جريدة الجزيرة على القاء الضوء على الجوانب النسائية في مدينة حائل، كما اشكرك انت شخصياً على اختيارك للموضوع.. واتمنى التوفيق للجميع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved