أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th March,2001 العدد:10390الطبعةالاولـي السبت 15 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم : فضيلة الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
جواز الصلاة في الميش
* فضيلة الشيخ الميش بالنسبة للمرأة هل يجوز الصلاة به أم ماذا أو ما هو الحل، أرجو الإجابة العاجلة؟
فاطمة محمد العيسى المدينة المنورة
الميش تجوز الصلاة به لأنه طاهر في الأصل لكن ان كان يمنع وصول الماء إلى البشرة فلا يجوز استعماله.
***
العدل بين الزوجات
* أنا رجل متزوج من زوجتين وسؤالي هو أنه يحدث مناسبات اجتماعية لدى إحدى الزوجتين أو أحد أقاربها .. مثل الولادة أو الزواج أو مايسمي بالنقوط .. هل يلزمني أن أحضر هدية للزوجة الأخرى التي ليس عندها مناسبة أم كيف أتصرف، أفتونا مأجورين.
أبو إبراهيم «خ - ع» الرياض
اعدل وأحضر للثانية عوضاً عن الهدية لأن العدل قامت عليه السماوات والأرض واتفق معهما على أن تهدي للمرأة في المناسبة المعينة الموصوفة هدية وهكذا مع الأخرى ويتسامحان فيما تفاضل ويسامحانك وهذا خير لكم.
***
السلام من الرضاع !!
* لي أولاد عم وفيه واحد منهم قريب لي في السن ورضعت معه واصبحت أخاه من الرضاع وأخو خواته من الرضاع وكان له أخت من أمه وليست من أبيه من رجل ثان ومتزوجة ولها اولاد هل تكون اختي من الرضاعة وانا خال أولادها مع العلم أنني لقد تم السلام لاكثر من مرة. هل إن هذه المرأة التي أرضعتني يكون إخوانها وأخواتها أخوالي وخالاتي؟.
المرسل: ف، ب، العتيبي
إن كنت رضعت من أمه فنعم هي أختك وأنت خال أولادها وإن كنت رضعت من امرأة عمك الأخرى فلا علاقة لك بها وأولادها وعلى ضوء هذا يكون السلام.
***
جواز تشقير المرأة للزينة
* ما حكم تشقير بعض شعر الحواجب بمعنى بدون نتف أو إزالة الشعر كتنميص وإنما تشقير الشعر وذلك للزينة حتى يصبح لون الشعر كلون البشرة ويبقى بعضه أسود.
أم محمد الرياض
تشقير المرأة للزينة جائز ما لم يكن غشاً لخاطب أو مانع لوصول الماء للبشرة في الوضوء أو مكوناً من مادة نجسة وبالله التوفيق.
***
صلاة الجدة بحسب الحال!
* أنا جدتي كبيرة في السن وغير قادرة على الصلاة فما الحكم جزاك الله خيراً؟
محمد القويزان - حائل
إن كانت فاقدة العقل فلا صلاة عليها وإن كانت تعقل فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عمران بن حصين ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : «صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم فعلى جنب» وفي رواية عند غير البخاري «والا فأوم» وعند البيهقي عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لمريض صل على وسادة وألقاها صل على الأرض وأومىء بالركوع والسجود وليكن سجودك أخفض من ركوعك وقال ابن حجر اسناده قوي ومال أبو حاتم إلى وقفه فعلى هذا الأساس تصلي جدتك بحسب حالها لقوله تعالى: «فاتقوا الله ما استطعتم».
***
احذر الخائنة .. !!
* أنا شاب أبلغ من العمر 18 عاماً، عندنا في المنزل خادمة تسعى كثيراً لأن أواقعها .. ولأنني أخشى الله فإنني أسعى دائماً إلى الهرب من مواجهتها منفردة لكن من المعلوم ان شهوة الشاب اكثر من غيره لذا فإنني قد أقع في الزنا قريباً. خاصة انني بدأت أشعر بالشوق الكبير الى ذلك. ماذا افعل؟
مهدي
اتق الله واسمع عن ابن مسعود ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه اغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء» رواه البخاري فعليك بالصوم أو الجأ للإخوان في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهم أسُود الاسلام فكم قتيل لإبليس قد احيوه باذن الله وكم لصوص للقلوب قد كبتوهم فانهم سيعالجون وضعك بمنتهي السرية والشفقة والرحمة ومر أباك أن يخرج هذه الخائنة فإني أخشى أن تسحرك فتكون المصيبة أخطر وأعظم عند الله تعالى ثم عند خلقه احذرها احذرها احذرها ومر أباك ان يخرجها ولا يأتي بمثلها.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved