أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 10th March,2001 العدد:10390الطبعةالاولـي السبت 15 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

تنفيذ حملات توعوية ضد مرض الانفلونزا في مدارس المحافظة
مدير الوحدة الصحية برفحاء : الاجتهاد في تناول المضادات الحيوية خطأ شائع بين الناس
* رفحاء منيف خضير:
أكد الدكتور/ حسين محمد عبدالرحمن مدير الوحدة الصحية المدرسية بمحافظة رفحاء خلو القطاع التعليمي في المحافظة من الأمراض المعدية مشيراً في تصريح )للجزيرة( الى أن الوحدة تقوم منذ بدء العام الدراسي بحملات توعية صحية في مدارس القطاع بهدف كشف الحالات المرضية المعدية وايضاح سبل الوقاية منها وخصوصاً بين طلاب المرحلة الابتدائية، فيما تركزت جهود الوحدة هذا العام والعام الماضي على التوعية بمخاطر مرض الانفلونزا الذي شكل خطراً على العالم )في مثل هذه الأيام من العام الماضي( بعد أن وصل إلى الشرق الأوسط وانتشر في كل من سورية ولبنان ومصر وغيرها من البلدان العربية مضيفا أن الحالات المرضية المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت عشرة ملايين حالة وفي فرنسا خمسة ملايين حالة وقال: وفيروس الانفلونزا يدخل إلى الممرات التنفسية العليا عن طريق الأنف والفم وتبدأ أعراضه بعد يومين أو ثلاثة بارتفاع شديد ومفاجئ في درجات الحرارة )أكثر من 39ْم( مع صداع شديد وآلام بالمفاصل والعضلات ورعشة وتعب عام مع الشعور بدوار، وقد تكون مصحوبة بأعراض تشابه أعراض النزلات البردية مثل الزكام وزيادة افرازات الأنف والدموع والتهاب بالحلق والعطاس.. وغيرها مضيفاً: أن أطفال المدارس في كافة المراحل معرضون للإصابة بها لكثرة تجمعاتهم داخل الغرف المغلقة مؤكداً أن طرق الوقاية منها تتم بالابتعاد عن التعرض للبرودة والأماكن المزدحمة والامتناع عن التدخين وكذلك الابتعاد عن التقبيل عند السلام وعدم مخالطة المريض والتهوية الجيدة بالإضافة الىِ التطعيم باللقاح الواقي خلال شهري )اكتوبر وديسمبر( علماً بأن الأطفال دون سن 3 سنوات يكون لديهم مناعة موروثة ضد الفيروس أما كبار السن المصابين بأمراض مزمنة في القلب والجهاز التنفسي وغيرهما فإنهم معرضون لهذا المرض بكثرة لذلك فهم الأكثر حاجة للتطعيم.
ونصح الدكتور حسين مريض الأنفلونزا بالراحة التامة والإكثار من شرب السوائل وتناول فيتامين A و
E وفيتامين C وتجنب الاجتهاد في
تناول الأدوية خاصة المضادات الحيوية. أما اعطاء الأطفال مادة الاسبرين فهي من المحاذير لأنها قد تؤثر في الكبد والجهاز العصبي وطبعاً فوق ذلك كله الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.
أما حملات التوعية في المرحلة الثانوية فتركزت هذا العام حول المخدرات وخطرها على الفرد والمجتمع وقد تنوعت الحملة بين المحاضرات والتوجيهات السريعة عبر الإذاعة المدرسية والنشرات التوعوية التي تنفذها المدارس.
وختم د. حسين تصريحه )للجزيرة( مؤكداً دور وزارة المعارف ممثلة بوكالة الوزارة للتعليم )شؤون الطلاب/الصحة المدرسية( والوحدة الصحية المركزية ونجاح برامجها التوعوية بمتابعة المدير العام للتعليم في هذه المنطقة الاستاذ/ عبدالرحمن الروساء ومدير مركز الإشراف التربوي برفحاء الاستاذ/ أحمد بن فهيد البقعاوي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved