أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th March,2001 العدد:10388الطبعةالاولـي الخميس 13 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

ندّد بتجاهل الفصائل المتحاربة لمعاناة الأفغانيين من الجوع
مجلس الأمن الدولي يدعو طالبان لوقف تدمير التماثيل
* الأمم المتحدة رويترز:
أضاف اعضاء مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم امس صوتهم الى مجموعة النداءات التي تطالب بأن توقف حركة طالبان الافغانية تدميرها للتماثيل في البلاد وآثارها التي لا تقدر بثمن حسب قولهم.
وقال المجلس في بيان انه انضم الى كثيرين في حث طالبان على وقف «اعمال العنف الصارخ المتعذر فهمها على ما اسماه الميراث الحضاري لأفغانستان».
وقال البيان الذي قرأه على الصحفيين فولوديمير يو يلشينكو سفير اوكرانيا لدى الامم المتحدة ورئيس المجلس في دورته الشهر الحالي ان الكنوز التي يجري تدميرها تشكل «جزءا من كنوز العالم الثقافية».
وتعهدت حركة طالبان الافغانية الحاكمة التي تسيطر على اكثر من 90% من افغانستان بتدمير كل التماثيل في المناطق التي تسيطر عليها.
وتركز الغضب العالمي على تدمير تمثالين عملاقين لبوذا يبلغ ارتفاعهما 53 و5.63 مترا نحتا في جبال من الحجر الرملي منذ 1500 عام مضت على الاقل.وكانت افغانستان مركزا للثقافة البوذية قبل وصول الاسلام اليها منذ اكثر من 1200 عام.
وافاد شهود عيان وتقارير اعلامية اول امس ان طالبان بدأت قصف تماثيل بوذا العملاقة لتدميرها لكنها اوقفت القصف مؤقتاً لفترة عيد الاضحى المبارك.
وقال يلشينكو ان الامم المتحدة لم تيأس من محاولة منع تدمير التماثيل.
وقال «تفيد آخر المعلومات ان قادة طالبان بدأوا العملية لكن لم نتلق تأكيدا بأن التدمير الفعلي قد وقع».
وقال ان متحف نيويورك للفن مازال يحاول اقناع طالبان من خلال الوساطة بالسماح للمتحف بدفع تكاليف نقل تماثيل بوذا العملاقة من البلاد والحفاظ عليها.
هذا ومن ناحية اخرى اتهم مجلس الامن الدولي امس حركة طالبان الحاكمة في كابول وخصومها بتجاهل المجاعة التي تهدد اكثر من مليون افغاني.
واعرب اعضاء مجلس الامن في بيان «عن قلقهم الشديد من المجاعة والآلام المستمرة التي يعاني منها الافغان الذين يواجهون أسوأ جفاف»

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved