أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th March,2001 العدد:10388الطبعةالاولـي الخميس 13 ,ذو الحجة 1421

الركن الخامس

اللواء عبدالله الفايز لـ «الجزيرة»:
دورات تدريبية متخصصة لرجال الدفاع على مدار العام لخدمة ضيوف الرحمن
تحدث اللواء عبدالله علي الفايز مدير الادارة العامة للتدريب بالدفاع المدني ل«الجزيرة» عن جانب تهيئة ضباط وافراد الدفاع المدني بدورات تدريبية طوال السنة ومكثفة قبل فترة الحج وعن كيفية تطوير مستواهم الفني من خلال هذه الدورات التدريبية وما وصلوا اليه من جاهزية للتصدي لاي مخاطر أو صعوبات قد يواجهونها.
وعبر عن سعادته بوجود الجزيرة وابرازها لانشطة الدفاع المدني
وفيما يلي الحديث:
* منى/ بعثة الجزيرة:
* كيف تصورون جهود الدفاع المدني بالمديرية العامة للدفاع المدني فيما يتعلق بشئون التدريب وخاصة التدريب للحج؟
تولي المديرية العامة لشئون التدريب بالدفاع المدني وخاصة بالحج اهمية كبيرة وعناية فائقة قبل بداية الموسم وتركز على ان يتناول التدريب على جميع الامور التي لها مساس بالمهمة بمكة والمشاعر المقدسة والتدريب لدينا ذو شقين الشق الاول يبدأ وينتهي قبل مباشرة المهمة في المديريات وادارات الدفاع المدني بالمناطق والشق الآخر يكلف له فريق متخصص من المدربين الاكفاء ليتولوا التدريب ميدانيا وعلى الطبيعة في مكة والمشاعر المقدسة وهذا يبدأ من خمسة وعشرين من شهر ذي القعدة الى السادس من شهر ذي الحجة.
* كيف يتم الترتيب فيما يخص التدريب بالمشاعر المقدسة؟
لقد وضع الجدول الزمني لهذا التدريب بحيث يغطي جميع المواقع بخطط تنفيذه للتدريب في المشاعر المقدسة وذلك بتغطية جميع انواع التدريب المطلوبة للمشاركين سواء كان في مجال المكافحة كالاطفاء والانقاذ والاسعاف او كان في مجال السلامة او في مجال الحماية المدنية او في مجال الفرضيات والتدريب على الفرضيات في حوادث وهمية يتوقع حصولها أو لتدريب العناصر التي تشارك الدفاع المدني في مهمتهم كطلاب كلية الملك فهد الامنية أو من الجيش أو من المتطوعين.
* أين وصلتم من هذه التدريبات والاستفادة منها لكل من يشارك فيها؟
أولاً ان كل هذه التدريبات كانت على ايدي مدربين اكفاء كما ذكرت سابقا والذي احب ان اشير اليه ان التدريب تم من البداية الى النهاية حسب الخطة الموضوعة وبمستوى يفوق التوقع ويجعل كل من يرى ذلك يعرف ان رجال الدفاع المدني في جاهزية وبمستوى مطمئن ولله الحمد.
* دائماً الدفاع المدني في طور التجديد وتحسين المستوى بالنسبة للآليات كيف يتعامل رجال الدفاع المدني مع هذه الآليات من ناحية المعرفة.
ان الدورات ما هي إلا دورات تدريبية بحتة واغلبها على الآليات والتعرف عليها وكيفية التعامل معها فيتم التعرف على جاهزية الافراد وتدريبهم على معرفة واستخدام هذه الآليات وكذلك معرفة جاهزية الافراد والدراجات النارية ورجال السلامة الراجلة والراكبة.
* نعلم جميعاً ما حصل من مستجدات على الارض في المشاعر المقدسة من تطوير ملحوظ هل هذا يحتاج الى دورات لدى الدفاع المدني؟
نعم لقد تم التدريب على المستجدات التي حصلت على الارض في المشاعر المقدسة مثل الخيام وما فيها من تجهيزات ومثل شبكات الاطفاء التي عملت في منى وعُمل جزء منها في عرفة وتم تغطية هذه الشبكات بافراد من الدفاع المدني تم تدريبهم عى العمل على هذه الشبكات وكيف يتعاملون معها وحدود ونطاق عملهم.
* هناك مستجدات مستمرة من قبل المسئولين في شئون الحج كيف ترون مواكبة الدفاع المدني لهذه المستجدات؟
نحن معنيون في الادارة العامة للتدريب بملاحقة جميع المستجدات وجميع الاهتمامات التي ترى قيادة الحج اهمية ان يعرفها رجالنا ويتعرفون عليها.
* يكثف الدفاع المدني الدورات التدريبية لرجاله قبل الحج مباشرة ألم يكن رجل الدفاع المدني على جاهزية قبل ذلك لانه قد تلقى الكثير من الدورات التدريبية؟
التدريب قبل الحج هذا نوع من التدريب التنشيطي وذلك ضمن الدورات والبرامج التنشيطية ومنها تنشيط اللياقة البدنية والشيء الآخر انه ليس كل الافراد المشاركين في هذا العام سيشاركون في العام المقبل بل يُكلف افراد غيرهم فنرى ان هؤلاء الافراد بحاجة الى هذه الدورات وهذه الدورات التي تسبق الحج هي لازمة وضرورية لمهمة الحج وما بعدها بل ان الادارة العامة للتدريب وفي خطوة جيدة رأيناها حيث كان التدريب في الاعوام الماضية يتركز في مراكز التدريب حيث يجمع الافراد في مركز التدريب وتعمل لهم هذه الدورات.. وهذه السنة حاولنا ان يكون التدريب في مواقعهم فتم تدريب المشاركين في مناطقهم وفي اماكن عملهم ودائماً ما نسعى في التدريب على النواحي المعنوية وكيفية التعامل لتوفير الراحة والامان لضيوف الرحمن.
وفي النهاية احب ان اذكر ان جهودنا ما هي الا تضامن مع جهود قيادة الحج فنسأل الله سبحانه وتعالى ان تنجح المقاصد وان تتم هذه الفريضة لحجاج بيت الله الحرام بيسر وسهولة وامن وامان وألا يحدث ما يعكر صفو هذه الفريضة وان يعودوا سالمين الى بلادهم إن شاء الله.


أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved