أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 8th March,2001 العدد:10388الطبعةالاولـي الخميس 13 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

شمس العصافير
عيد إلكتروني
ناهد باشطح
ü قبس :
)إن كل شيء هو كما نقدره( حكمة إيطالية
يتحدث البعض عن تدخل وسائل التقنية في حياتنا بشكل سلبي خاصة فيما يتعلق بالعلاقات وتواصل الافراد في المجتمع، وفي العيد تتهم التكنولوجيا بتورطها في إفقادالتهاني والتبريكات حرارتها، ويتحسر البعض بأن الناس صارت ترسل بطاقات اليكترونية عبر الانترنت أو أثيرية عبر الجوال بدلا من الهاتف الذي كان زمنا مضى متهما بنفس هذه التهمة حين حل محل الاجتماعات واللقاءات المباشرة.
والحقيقة أنني لا أجد ضيرا في استخدام التكنولوجيا ولا أشعر بالمرارة حين تأتيني تهنئة بالعيد عبر الجوال او البريد الالكتروني بل على العكس تظل برأيي لفتة جميلة اقدرها كثيرا من ذلك الانسان الذي تذكرني في العيد ايا كانت الوسيلة.
وهذا ما أود أن اتحدث عنه ... ان اختلاف تعبير الناس عن العيد او الفرح هو جزء من الثقافة المجتمعية المتغيرة ومن الطبيعي جدا ان تختلف تعابيرنا عن الرموز الحياتية «اللغة الرمزية» التي يبتدعها الانسان ليستعملها.
وهذا ما يميز الانسان عن باقي الكائنات الحية إذ لديه القدرة على اختراع المعاني الرمزية واستيعابها لذلك تطور الانسان بشكل مذهل عبر التاريخ لانه استطاع ان يبتكر رموزاً تبقى وتنتقل ... يستعملها فتخلق بيئة مادية.
بطاقة المعايدة كمثال لما اقول هي اختراع انساني والبطاقة التي تصلك بما تحويه من عبارات هي نوع من الاتصال الانساني وربما تتلقى رسالتين عبر البريد الاليكتروني بهما نفس العبارة «كل عام وانتم بخير» ولكن تفسيرك للعبارة يتوقف عند استقبالك لها «الوقت، المكان، حالتك المزاجية او النفسية».
ان قيمة المعلومة التي تستخلصها من قراءة المعايدة تتوقف على خبراتك الشخصية ورأيك تجاه هذا الفعل يدخل في ذلك اهمية مصدر الرسالة بالنسبة لك وما يحمله اسمه وعباراته من افكار تأتيك في اللحظة التي قرأت فيها رسالته ايضا قواعدك انت اي اتجاهك للمعايدات البريدية هل تحبذها ام ترفضها.
ان تفسيرنا للاحداث من حولنا ينطلق من حاجاتنا الشخصية والاجتماعية ولاننا مختلفون فكذلك يختلف الناس في استقبال الرسائل التي تأتيهم سواء لفظية ام لا وهذا ما يفسر ان تحمل بطاقة بها كلمات انشائية ليست جديدة بعض الفرح اليك ولا يحمله مصافحة صديق او لقائه وذلك لانك تذهب للقاء بخبراتك السابقة مثلا عن آخر لقاء لم يكن ممتعاً او عن موقف سابق يطبع اللقاء بفتور.
في رأيي ان التكنولوجيا لا تفقد التواصل الانساني قوته بل على العكس هي تعتبر من اجمل ما اخترع الانسان من رموز ليستعملها في حياته.
http:nahed.cjb.net

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved