أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 5th March,2001 العدد:10385الطبعةالاولـي الأثنين 10 ,ذو الحجة 1421

الاولــى

سعي ياباني للتقريب بينها وبين معارضيها
طالبان رفضت طلب إيران نقل التماثيل إليها
* * إسلام أباد د.ب.أ طوكيو ق.ن.أ:
رفض وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل أمس الأحد عرضا إيرانيا بنقل جميع التماثيل البوذية التاريخية في أفغانستان إلى إيران للحفاظ عليها.
وألقى هذا الرفض بظلاله على زيارة بيير لافرانس مبعوث منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة )يونسكو( الذي غادر إسلام أباد، متوجهاً الى أفغانستان أمس الأحد في مهمة تستهدف إنقاذ التماثيل من التدمير على أيدي طالبان.وصرح وزير الخارجية الأفغاني لوكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ومقرها باكستان، بأن مسؤولا كبيرا بوزارة الخارجية الايرانية طرح العرض عليه عبر الهاتف صباح أمس الأحد.
ورفض متوكل عرض إيران سواء شراء التماثيل من أفغانستان أو نقلها إلى إيران بغرض حفظها، قائلا ان كلا الخيارين يمثل خروجاً على التعاليم الإسلامية.
وقال متوكل: )نحن نسلم بأنه من واجبنا حماية التراث الأثري.. غير ان الإسلام لا يقر الاحتفاظ بتماثيل، وبناء عليه صدر الأمر بتدميرها(.
واستطرد المسؤول الأفغاني قائلا:
) إن مسألة نقلها كانت ستثار لو أننا لا نملك متاحف، أما بخصوص شراء التماثيل، فإن الإسلام يعلمنا أنه يجب على المرء ألا يرضى لمسلم آخر أمرا لا يرضاه لنفسه، ودولتانا من الدول الإسلامية(.
وبينما كان لا فرانس يجتمع في إسلام أباد مع ممثل دبلوماسي لميليشيا طالبان أمس الأول تعهد وزير طالبان المعني بالشؤون الثقافية بمواصلة تدمير التماثيل.
وأعرب لافرانس عن غضبه إزاء تحطيم التماثيل وطالب بوقف فوري لهذه العملية أثناء لقائه مع الملا عبدالسلام ضيف سفير طالبان لدى باكستان.
وتشمل التماثيل التي تهدف طالبان الى تحطيمها تمثالين نادرين لبوذا، مدرجين على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ورد ضيف على لافرانس قائلا ان التماثيل يجري تدميرها امتثالا لأحكام الشريعة الإسلامية.
على صعيد أفغاني آخر تسعى الحكومة اليابانية الى دعوة ممثلين عن جماعة طالبان الحاكمة في أفغانستان وممثلين عن المعارضة لزيارة اليابان لعقد اجتماعات منفصلة معهم في منتصف شهر مارس الحالي في محاولة لبدء محادثات سلام بين الجانبين.
وقال راديو طوكيو أمس ان اليابان ستحاول خلال المحادثات المنفصلة تقريب وجهات النظر بهدف الوصول الى السبيل الأمثل لبدء محادثات مباشرة بين الجانبين والعمل على وقف أعمال العنف في أفغانستان.
وأضاف ان الحكومة اليابانية تأمل في ان تقود هذه الاجتماعات الى محادثات سلام بين الطرفين في المستقبل.
كما ستسعى اليابان الى إقناع جماعة طالبان بوقف تدميرها للتماثيل التاريخية الموجودة في أفغانستان.
أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved