أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

أضواء
الرد على حكومة شارون تسليك طريق دمشق - غزة
جاسر عبدالعزيز الجاسر
بدأت ملامح حكومة شارون القادمة تظهر، وسواء شارك حزب العمل في هذه الحكومة، أو قبل بيريس وجماعته العمل تحت قيادة شارون، فإن الأهم في رأي كثير من المحللين الاسرائيليين بأن هوية ونوعية الحكومة الشارونية ستتحدد من خلال رئيسها الجنرال شارون الذي يعرف عنه تهوره السياسي واندفاعه لإقامة وتوسيع المستعمرات الاسرائيلية والميل لاستعمال القوة العسكرية في مواجهة الفلسطينيين، وبما أن هذه الحكومة ستضم عضو الكنيست المتطرف رحبعام زئيفي الذي يدعو لترحيل العرب من الضفة الغربية وقطاع غزة، وحتى الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية والمستعمر الروسي الذي يهدد بتدمير السد العالي وقصف بيروت وطهران.
نقول ان حكومة تضم مثل هؤلاءالثلاثة كافية لمعرفة اهدافها ودوافعها حتى وان ضمت شيمعون بيريس الذي يقدم نفسه داعية للسلام ولذلك فهو يصر على تسلم حقيبة وزارة الخارجية ليقود المفاوضات السلمية مع الفلسطينيين.. رغم ان بيريس لا يقل عن شارون إجراماً * فالكل يتذكر دوره واعطاءه الأوامر لجنود الاحتلال لتنفيذ مجزرة قانا..!!
وهكذا حكومة يفترض منا كعرب ان نستعد لها، ولست مع الذين يقولون ان علينا أن ننتظر لنرى ما تفعله حكومة شارون، فكفى العرب أن يكونوا متلقين ويجرون وراء الأفعال ويكتفون برد الفعل وليس القيام بالمبادرة.. ولعل اولى المبادرات التي يجب على العرب ان يقوموا بها هي وصل ما انقطع من ود بين بعض القادة العرب، وبالذات الذين يحكمون الدول التي تكون الأكثر تعرضاً لعدوان وايذاء حكومة شارون.
وفي هذه السياق يقفز الى ذهن المواطن العربي، سوريا البلد والقيادة التي وقفت في وجه الأطماع الاسرائيلية ولم تهن أو تضعف قيادتها في رفض كل محاولات الترغيب والترهيب التي جاءت سواء عن طريق اسرائيل أو من القوى المتحالفة معها.
ثم الشعب الفلسطيني الذي يعاني يومياً كل اصناف القتل والقهر والتجويع، واذا كان هناك فتور وحتى خلاف بين تناول القيادة الفلسطينية واسلوبها في التفاوض والتعامل مع الحكومات الاسرائيلية، وهو يجعل العلاقة بين القيادة السورية والقيادة الفلسطينية مقطوعة ولا نقول فاترة، فلا توجد أي اتصالات وليس هناك أي نوع من التنسيق في الوقت الذي تعد القيادتان وشعباهما العربين في فلسطين وسوريا بالاضافة الى لبنان من اكثر الاهداف تعرضا للإيذاء والعدوان من قبل شارون ووزرائه، وسوف لن ينتظر شارون حجة أو مبررا لشن عدوان على الفلسطينيين أو على الأراضي السورية واللبنانية، وعليه فإن الواجب يتطلب الاسراع في اعادة الجسور بين دمشق وغزة، وإنهاء الجفاء فالأخطار القادمة التي تحيط بالجميع تتطلب وقفة واحدة وتنسيقا اكثر وعلاقة خالية من التفرد والتغريد خارج السرب. واذا كانت الظروف والاوضاع الدولية السابقة تسمح بالجفاء والتباعد فإن الحالة الراهنة لا تتيح لمثل هذه العلاقة بين الأشقاء في حين يتربص بهم الاعداء من كل جانب.
لمراسلة الكاتب
jaser@al-jazirah.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved