أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

ملحق التوعية الامنية بالقريات

رجال الأمن والعمد في عيونهم
إعداد: هاشم أبو هاشم
يعتبر رجل الأمن جزءاً مهماً من المجتمع كما أنه يتحمل مسئولية كبيرة في خدمة الوطن والمواطن والمقيم محافظاً على كل ماله صلة بأمن المواطن وممتلكاته ولا يغفل دور رجل الأمن ومسؤلياته الجسيمة المناطة به وفي شتى القطاعات كما أن العمد هم الآخرون لهم دورهم الأمني:
كيف نرى رجال الأمن والعُمدوماذا نريد منهم:
هنا فحوى لقاءاتنا مع بعض المواطنين:
مدير إدارة ومراقبة ومتابعة الوافدين والمشرف على قطاع الدوريات بالقريات
الرائد ناصر محمد المذهن
إن لعمد الأحياء دوراً أساسياً في توعية عدد لا بأس به من أفراد المجتمع بمختلف أعمارهم وذلك من خلال ارتباطهم المباشر مع أفراد هذا المجتمع وبحكم طبيعة عمل العمدة ولدرايته التامة بالحي المناط بمسئوليته من حيث المستوى التعليمي والثقافي لمعظم أفراد حيه .. برز دور العمد ليس في التوعية الأمنية فقط بل في شتى الميادين التي تخدم الوطن والمواطن.
ومن خلال ذلك يجب عليه أن يكون ناصحاً ومرشداً وموجهاً كل حسب الطريقة التي يراها مناسبة أو تتناسب مع إمكانية إيصال المعلومة لهذا الشخص مراعياً في ذلك المستوى الثقافي والتعليمي لكل فرد في حيه. كما أن دور العمد ليس محصوراً على الختم أو التعريف.
مدير إدارة الزراعة والمياه بالقريات
المهندس/ محمد عودان الزارع
نرى أن رجل الأمن بأنه مواطن أنيطت به مسئوليات أمنية بغض النظر عن أي جهاز ينتمي إليه لذلك فإن واجبه الديني أولاً والوطني ثانياً يحتم عليه أن يقوم بهذه المسئوليات بكل صدق وأمانة وإخلاص وانضباط عسكري حسب المفهوم الدقيق للعسكرية.
وأن يتحلى بالصدق والأمانة وأن يكون ذا خلق ومتعاون مع الجميع بعيداً عن الأنانية والمحسوبيات وأن يكون صادقاً مع نفسه.
إن التعليمات في الأجهزة الأمنية أوجدت العمد ولم يأت هذا التنظيم من فراغ ولكن من إدراك ووعي ومسئولية كبيرة على هذا التنظيم لذلك فإن العمد عليهم مسئوليات أمنية بالتعريف عن النواحي الأمنية من خلال الحي الذي يقطنه ومسئول عنه لأنه في اعتقادي أنها بداية لتعريف العمد بكل تلك الأمور من خلال المعرفة الحقيقية للساكنين.
مدير مستشفى القريات العام
الدكتور /سلطان سعود العتيبي
لاشك أن نعمة الأمن من النعم العظيمة والآلاء الجسيمة التي أنعم الله بها على الإنسان.. عطاء رباني لف الله به المجتمعات البشرية .. الأمن الذي متى ما فقد نقص العيش وضيق الدنيا على سعتها وأحال هناء العيش فيها إلى خوف ورعب وذعر ودمار.
وما استبقى الأمن بشىء أكثر من شكر الله عليه.
وإذا كان الأمن بهذه الأهمية الكبيرة والمكانة السامقة كان الحفاظ عليه حفاظاً على شىء ثمين غال وهو كذلك ومن يؤتمن على النفيس نفيس وهو رجل الأمن الشخص المناط به الحفاظ على الأمن كذلك فهو يتحلى بالشجاعة والجرأة والنجدة والأناة والصبر والجلد والمثابرة وهذه الصفات تعينه كثيراً في تحقيق الأمن بجميع معانيه وفروعه فهو قدوة حسنة يتحقق الأمن الوقائي باتباع السلوك الذي يسلكه في قيادته لسيارته في حفاظه على ممتلكاته وأرواح من يعول وفي اتخاذه الإجراءات والأساليب المانعة لحدوث الحريق والمخاطر الأخرى.
وكل ما نتمناه أن نرى بالعمدة التعاون والترابط مع أهالي الحي وأن يكون ناصحاً مرشداً ملماً بجوانب الحياة اليومية وأن يكون عوناً للوطن والمواطن.
إدارة الدفاع المدني بالقريات
النقيب /نايف أحمد الأحمد
يعتقد كثير من الناس وانطبع في أذهانهم بأن دور العمدة منحصر في الختم والتعريف. وإن كان هذا جزءاً من الدور الذي يقوم به إلا أن واجبه أعم وأشمل من ذلك . فالتعريف بسكان الحي هو أحد مهامه ، ومن الناحية الأمنية فمعرفة الغرباء والمشتبه بهم وأصحاب السوابق من سكان الحي كل ذلك يساعد الجهات الأمنية ويمدهم بالمعلومات الضرورية التي قد تأخذ وقتاً وجهداً في البحث عنها. بينما تكون هذه المعلومات جاهزة لدى العمدة ويزود الجهات الأمنية بها وقت الحاجة فهو أحد أعوان هذه الجهات.
أما بالنسبة للتوعية الأمنية فالعمدة يقوم بدور كبير في توعية سكان الحي في النواحي الأمنية والأخطار المحدقة.
مدير مركز التنميةالاجتماعية بالقريات
الأستاذ /صالح حمود الرثعان
إن رجل الأمن يتحمل المسئولية الكبيرة في خدمة الوطن والمواطن والحفاظ على مقدرات الوطن وممتلكات وأرواح المواطنين..
هذه هي وظيفة رجل الأمن كما نفهمها ولكن هل رجل الأمن يعي هذا الدور .. هذا محل تساؤل أم يرى أنها مكانة اجتماعية ينعم بخيرها ولا يتحمل وزرها. ونريد من رجل الأمن أن يتعامل مع الحدث بكل أمانة ومسئولية ، نريده أن يكون متواضعاً يحترم الكبير ويساعد الصغير. ولكننا هنا نرى بعض رجال الأمن يتسببون في الحوادث نظراً لاستهتارهم بأنظمة المرور وهذا هو واقع نلمسه هنا.
العمدة في الوقت الحاضر لا زال في الماضي هو عبارة عن معرف لأبناء الحي الذي يسكنه أما من ناحية التوعية الأمنية فليس دوره نهائياً لأن وظيفة العمدة لم يطرأ عليها تطوير ولا زالت دون المستوى .. لذا يجب رفع مستوى هذه الوظيفة وتعيين مساعدين له في الحي ليستطيعوا العمل بالشكل الصحيح.
المواطن/ ثامر كريم الرحيم
دور العمدة مهم من هذه الناحية بحكم مركزه الاجتماعي ولا ينحصر دوره فقط بالتعريف والختم كما يزعم البعض منا أو بزعم بعضهم هم )العمد( حيث أن البعض منهم ينقصه الشىء الكثير في أداء مهامه أولها نقل المعلومة الصحيحة للمسئول المقصود بالمعلومة عن أبناء حيه أو ناسه وما يحتاجه المواطن الذي هو مسئول عن احتياجاته في منطقة سكنه.
غير أنهم مسئولون مسئولية تامه عن الختم والتعريف للغير من هم لا يقطنون في السكن المسئول عنه حيث هذا العمدة وهذه ظاهرة تفشت عندنا هنا خاصة في القريات وعذرهم الوحيد هو أننا نستحي ممن يأتوننا عنهم . ورجل الأمن نريد منه التحلي بالمصداقية والأمانة ونرغب في أن يكون رجل الأمن وجهاً حضارياً لمدينته وأن يكون متفهماً للأمور وأن يكون يقظاً وواعياً وينصح ويوجه بحب ولباقة.
مدير العلاقات العامة بتعليم القريات
الأستاذ /خليل الهذلول
رجل الأمن هو مواطن قبل وبعد أن يكون رجل أمن ويبرز دوره في تنمية الحس الأمني لدى المواطن وخصوصاً تلك الفئة التي تسىء لأمن الطرق.
ورجل الأمن نريد تواجده عند التقاطعات المزدحمة وأماكن تجمع المواطنين حتى يبتعد المواطنون عن ارتكاب مخالفات عديدة أبسطها الوقوف الخطأ وعكس اتجاه السير. أيضاً نريد المراقبة ، مراقبة الشوارع للحد من الحوادث وتفويت الفرصة على فئة المستهترين للأنظمة المرورية وسرعة تواجد الدوريات الأمنية عند الحوادث حتى يمكن إنقاذ ما يمكن إنقاذه. والتشديد على منع قيادة صغار السن بصفتهم الغالبية المسببه للحوادث أو المشاركة فيها كما أن الاهتمام بإشارات المرور واللوحات الإرشادية وعمل صيانة دورية لها وبشكل دائم تعطي مدلولاتها وتقوم بواجباتها في إرشاد المواطن.
كما أن للعمدة دوراً بارزاً ومهماً ولا يقل عن دور رجل الأمن وحيث أن دور العمدة لا ينحصر في الختم والتعريف ، بل إن مسئولية كبيرة جداً ويجب أن يؤديها على أكمل وجه تحقيق الهدف المنشود من أجله.
مدير عام الحقوق بمحافظة القريات
الأستاذ /مكي محمد الشتيوي
إنه من وجهة نظري في رجل الأمن أنه يعتبر أحد المحاور الرئيسة التي عنتها الحملة الوطنية الشاملة وأرى أن له دوراً هاماً كونه أحد أفراد هذا المجتمع الذين يساهمون في بناء هذا الوطن الحبيب وأن التوعية الأمنية من متطلباتها أن تطال جميع طبقات المجتمع وفي مقدمتهم رجل الأمن الذي يجب أن يعد ويهيأ لإدارة مهنته على الوجه المطلوب وإيجاد جميع السبل لإنجاح دوره حيث الأمر يتطلب توعيته وتتبعه في شتى المجالات وأن تكون التوعية مستمرة وتؤدي إلى نتائجها وخاصة لذوي التعليم المتدني. كما أن رجل الأمن يجب أن يتحلى بالذوق والأخلاق حتى يكون قدوة يفتخر بها جميع المواطنين.
فإنني أرى أن له دوراً فعّالاً في هذه التوعية وأنه شريك لرجل الأمن لمعرفته بأهالي الحي وإن لا يكون دوره فقط بالختم والتعريف دون التنصل من مسئولياته كما يجب أن يكون على اطلاع واسع ، من المعرفة.
رئيس تحرير مجلة القريات
الأستاذ محمد العليان
ما من شك أن رجل الأمن جزء من المجتمع الذي يجب أن تطاله التوعية الأمنية فالكثيرون لم يستطيعوا إكمال دراستهم فانتسبوا للأمن.. وهؤلاء من وجهة نظري يحتاجون إلى توعية مستمرة فغالبيتهم من الشباب المتقارب في السن. ولهذا يجب أن تستمر توعيتهم في هذه الحملة وبعدها.
أما العمدة فكما هو الواقع فدوره مفقود وإن كان البعض منهم يمارس دور المواطن الصالح فينصح جماعته والمحيطين به لاتباع الأنظمة الأمنية والتعليمات المرورية وأعتقد أن هذا واجب كل مواطن في بلادنا لأنني أريد بقولة )كل مواطن خفير(.
مساعد مدير التعليم بمحافظة القريات
الأستاذ /عبدالحكيم الصالح
رجل الأمن ذلك الرجل الذي يمارس دوراً اجتماعياً مكملاً للأدوار الاجتماعية الأخرى كالمعلم والطبيب والمهندس تهدف جميعها لتطوير المجتمع وسلامته.
فلأهمية دور رجل الأمن في سلامة المجتمع بأننا نأمل من إخواننا رجال الأمن أن يتفهموا أهمية طبيعة عملهم وخطورته وأن يعملوا بصدق وإخلاص لخدمة دينهم ومجتمعهم وأن تتمثل بهم القدوة الحسنة في جميع المناحي.
رئيس نادي القريات
الأستاذ /نايف بختاور
لاشك أن حماية الوطن وأمنه مسئولية كل مواطن غيور على وطنه ومكتسباته ويجب على المواطن أن يكون رجل الأمن الأول لبلده فذلك ينعكس على حياته وحياة من يحب.
ولكن هناك رجال أمن جندوا أنفسهم ليكونوا حماة لهذا الوطن وعيونه الساهرة يسهرون لننام ويتعبون لنرتاح ويتحملون مسئولية جسيمة أمام الله ثم أمام المسئولين والمواطن لحماية أمن الوطن.
أما من ناحية )العمدة( فإني أرى دورهم أقل من مما يجب أن يكون فدور العمدة مهم وهو مسئول عن الحي الذي تولى مسئوليته ويجب أن يعرف كل صغيرة وكبيرة في الحي وكذلك يجب عليه معرفة كل سكان الحي قديمهم وجديدهم مواطنين ومقيمين. النظامي منهم والمخالف الكبير منهم والصغير، وأما أن يقتصر دوره على ختم ورقة التعريف لمن يعرف أو لا يعرف فهذه والله كارثة بحق هذا الوطن.. والله من وراء القصد.
قائد الدوريات الأمنية بالقريات
الرائد /صالح بن إبراهيم الماضي
دور العمدة يفترض أن يكون دوراً فعّالاً ونشطاً في كل شىء سواء في التوعية الأمنية الشاملة أو في أي حدث يهم ويخص أهالي الحي الذي يقطنه العمدة.
ويفترض في العمدة أن يكون متعلماً ومثقفاً وملماً بجوانب الحياة لكي يستطيع إقناع وإرشاد أهالي الحي ولكي يكون له قبول لديهم ، يفترض أن يتحلى بالجانب الثقافي والعلمي وكذلك الإنساني والترابط بين أهالي الحي . أما عن دوره لينحصر على الختم والتعريف وإن انحصر فهذا يدل على عدم استطاعة العمدة القيام بالأعمال المناطة به من قبل وزارة الداخلية . وإذا كانت على الختم هذا أمر سهل وفي غاية السهولة ولا يحتاج إلى عمدة وإلى مكتب يكون في نفس الشرطة ولكن دور العمدة دور كبير ومهم في حياتنا جميعاً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved