أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

تغطيات

الأمير نايف يقوم بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
13 سيارة إسعاف مزودة بأحدث الأجهزة هدية خادم الحرمين الشريفين لدعم أسطول الجمعية
سموه يفتتح مقر جمعية الهلال الأحمر ومعرض الإغاثة السعودية الأول وتفقد مجزرة المعيصم
* مكة المكرمة جاسر الجاسر عبيد الله الحازمي واس:
قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا أمس الأول بجولة تفقدية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
واطلع سموه خلال الجولة على الاستعدادات التي اتخذتها الأجهزة الحكومية والجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1421ه وما تم تنفيذه من مشروعات حيوية جديدة بالمشاعر المقدسة لتقديم المزيد من الخدمات والامكانات لوفود الرحمن ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الاسلام بكل يسر وسهولة وأمان بما يتماشى مع تطلعات ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله الرامية إلى تحقيق كل ما من شأنه توفير أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام منذ وصولهم الى هذه البلاد الطاهرة وحتى مغادرتهم الى اوطانهم سالمين غانمين.
وقد بدأت جولة سموه من موقف حجز السيارات الصغيرة بطريق مكة الطائف السريع حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومدير الأمن العام الفريق أسعد بن عبدالكريم الفريح وأعضاء لجنة الحج العليا ورؤساء الدوائر الحكومية وقيادات أمن الحج.
بعد ذلك عزف السلام الملكي.
بعد ذلك اخذ سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا مكانه في المنصة الرئيسية للحفل الذي بدأ بالقرآن الكريم.
ثم القى مدير الأمن العام الفريق أسعد بن عبدالكريم الفريح كلمة رحب فيها بسمو وزير الداخلية مؤكدا ان هذه الجولة تأتي في اطار حرص سموه على الوقوف عن كثب على سير الأعمال والمهام والخطط والبرامج التي اعدتها كافة القطاعات المعنية بشؤون الحج والحجاج لتقديم افضل وارقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. واشار الفريق الفريح الى ان المملكة دأبت منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله على تسخير كل ما من شأنه خدمة وراحة قوافل الحجيج الذين يأتون الى هذه البلاد المباركة من كل فج عميق ليؤدوا الركن الخامس من أركان الاسلام.
بعد ذلك استأذن مدير الأمن العام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز لبدء العرض الميداني للوحدات المشاركة حيث شاهد سموه عرضا لبعض الوحدات الأمنية والصحية والخدمية والاسعافية المشاركة في أعمال حج هذا العام والهادفة إلى توفير اقصى درجات الأمن والأمان والراحة والاستقرار لوفود الرحمن كما شاهد سموه ثلة من الخيالة الأمنية التي تشارك في موسم حج هذا العام لأول مرة بناء على توجيه سمو وزير الداخلية ثم عزف السلام الملكي غادر بعدها سمو وزير الداخلية مقر الحفل.
إثر ذلك توجه وزير الداخلية الى مقر جمعية الهلال الأحمر السعودي الذي تم انشاؤه «بدقم الوبر» بمكة المكرمة على مساحة «12800 متر مربع» وبتكلفة اجمالية تزيد على اربعة ملايين وستمائة الف ريال.
وكان في استقبال سموه معالي رئيس الجمعية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم ونائب رئيس الجمعية الدكتور صالح بن حمد التويجري ورؤساء اللجان العاملة في الحج.
وفور وصول سموه قام بجولة على غرفة العمليات المجهزة باحدث وسائل الاتصالات السلكية واللا سلكية والحاسب الآلي والهندسية الى جانب مركز متكامل لصيانة السيارات المدعم بالخبرات الفنية والهندسية والاجهزة.
بعد ذلك تفضل سموه بقص الشريط ايذانا بافتتاح فرع الجمعية واستمع الى شرح مفصل عن المبنى من خلال مجسم يضم جميع محتويات المبنى.
ثم اطلع سمو وزير الداخلية على هدية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله للجمعية المتمثلة في دعم اسطول سيارات الهلال الأحمر السعودي بثلاث عشرة سيارة اسعاف حديثة ومتطورة ومزودة بكافة الاجهزة الاسعافية واستمع الى شرح مفصل عن الدور الذي تقوم به هذه الاليات في تقديم الاسعافات الاولية للمصابين وما اشتملت عليه من امكانات واجهزة طبية واسعافية متطورة حيث بلغت قيمتها الاجمالية ثلاثة ملايين ريال.كما اطلع سموه على الاحصائيات البيانية التي تظهر مدى ما انفقته المملكة وما قدمته من مساعدات انسانية وخيرية في مجال الاغاثة وعلى الكتب التوثيقية التي توضح الجهود التي قامت بها كافة الجهات الحكومية والاهلية في مجال الاغاثة.
عقب ذلك قام سموه بافتتاح معرض الاغاثة السعودية الاول الذي تقيمه الجمعية لاول مرة بمكة المكرمة بمشاركة )12( مؤسسة وجمعية خيرية وجهة حكومية وبالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة.
واستمع سموه الى شرح مفصل عن محتويات المعرض الذي يحتوي على أكثر من خمس واربعين صورة فوتغرافية تبرز الجهود الاغاثية السعودية الرسمية والشعبية للعالمين العربي والاسلامي بالاضافة إلى اجهزة العرض بواسطة الحاسب الآلي والفيديو والسلايدات التي توضح حجم الاعمال الخيرية والانسانية التي قدمتها المملكة العربية السعودية في كافة المجالات للامتين العربية والاسلامية. بعدها تسلم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز هدية تذكارية من رئيس جمعية الهلال الهلال الأحمر السعودي بهذه المناسبة.
بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بوضع حجر الاساس لمشروع انشاء مبنى خاص لشؤون الامداد والتموين التابع للامن العام بمكة المكرمة الذي يقام على مساحة 120 الف متر مربع وبتكلفة تقدر ب13 مليون و500 الف ريال ويشتمل على مكاتب ادارية ومستودعات مركزية وورش صيانة.
بعد ذلك توجه سموه الى محطة تحويل )منى 2( التي قامت بتنفيذها الشركة السعودية للكهرباء بتكلفة 54 مليون و539 الف و906 ريال.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله المحطة معالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم بن عبدالله يماني والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء سليمان بن عبدالله القاضي ومدير عام فرع الشركة بالمنطقة الغربية الدكتور بكر بن حمزة خشيم وعدد من المسؤولين.
وفور وصول سموه استمع الى شرح مفصل من قبل مدير عام فرع الشركة بالمنطقة الغربية عن مراحل تنفيذ المحطة واهدافها وطاقتها الانتاجية والخدمات التي ستقدمها لتوفير وتعزيز الطاقة الكهربائية لمشروع الخيام الجديد بمشعر منى والمرافق العامة في المشاعر المقدسة وزيادة قدرات التحويل في الشبكة الرئيسية بمقدار 120 ميقا فولت امبير وكذلك تعزيز موثوقية الشبكة الرئيسية جهد 110 كيلو فولت في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وما تشتمل عليه المحطة من مكونات تتمثل في صالتين للخلايا جهد 110/8،13 كيلو فولت وغرفة للتحكم وقبو لتمديد كابلات القدرة وكافة الأعمال المتعلقة بذلك ومعدات للتكييف والتهوية والاطفاء وقواعد للمحولات الى جانب اجهزة التراسل المتبادل لمهمات الحماية اللازمة لمغذيات جهد 110 كيلو فولت الجديدة.بعد ذلك تفضل سموه بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط ايذانا بافتتاح هذه المحطة التي سيستفاد منها في موسم الحج هذا العام 1421ه ثم تجول سموه على اقسام المحطة واستمع الى شرح مفصل عن المهام التي يقوم بها كل قسم.
بعد ذلك توجه سموه الى المجزرة الحديثة بالمعيصم حيث كان في استقبال سموه وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان الدكتور حبيب مصطفى زين العابدين وعدد من منسوبي الوزارة حيث اطلع سموه على محطة معالجة المخلفات الناتجة عن عملية الذبح في المجازر واستمع الى شرح مفصل عن هذه المحطة والتجهيزات والاليات التي زودت بها لمعالجة المخلفات وتحويلها الى سماد او الى بعض المواد الاخرى التي سيستفاد منها في عدد من الصناعات المتنوعة.
كما اطلع سموه على التعديلات والاضافات الجديدة التي تمت اضافتها هذا العام بالمجزرة التي تشتمل على انشاء سكن للعاملين وتعديلات في بعض السيور وذلك لزيادة الطاقة الانتاجية للمجزرة لتصبح من 400 الف الى 600 الف رأس الاغنام خلال عيد الاضحى المبارك وايام التشريق.
كما استمع سمو وزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا الى شرح مفصل من قبل وكيل وزارة الاشغال العامة والاسكان الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين عن المشروعات التي نفذتها الوزارة هذا العام بالمشاعر المقدسة وصيانتها وتشغيلها خلال موسم الحج التي من اهمها مشروع شبكة اطفاء الحريق بعرفات ومشروع المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع الخيام المطورة بمنى الذي اقيم على المباسط بسفوح الجبال بمنى وفي اماكن لاحوشة والابنية التي تمت ازالتها بمشعر منى ومشروع الاضافات والتعديلات الجديدة بالمجزرة الحديثة اضافة الى المشروعات المساندة لهذه المشروعات الحيوية التي يزيد عددها على 15 مشروعا.
وقد بلغت تكاليف هذه المشروعات الحيوية التي نفذتها وزارة الاشغال العامة والاسكان هذا العام بالمشاعر المقدسة التي سيستفاد منها في موسم هذا العام في خدمة وراحة ضيوف الرحمن أكثر من 700 مليون ريال.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved