أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

آراء رؤساء الأندية بعد إجراء مراسم قرعة كأس ولي العهد:
رئيس الهلال : فريقنا اعتاد التفوق على المنافسين وهذا موقفنا من عرض التمياط والأجنبي الثالث
رئيس الاتحاد : القرعة لم تخدمنا وأتمنى تأهل الزعيم والعميد آسيوياً
* تغطية : محمد الحناكي - عبدالله المالكي
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ان خصخصة الاندية السعودية لن يتم تطبيقه الا في الخمس او العشر سنوات القادمة جاء ذلك من خلال اللقاء المفتوح الذي عقده سموه مع رجال الإعلام ورؤساء الاندية فور الانتهاء من مراسم اجراء قرعة كأس سمو سيدي ولي العهد كما تبادل سمو الأمير سلطان الاسئلة والاحاديث مع رجال الإعلام ورؤساء الاندية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل حيث اكد سموه ان الطريقة الجديدة للقرعة تأتي في اطار التطوير وادخال التوازي الفني بين الفرق كما ايد سموه مقترح الإعلان عن جائزة تحمل اسم فقيد الرياضة العربية الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله يتبناها الاتحاد السعودي لكرة القدم على أن تقدم نهاية كل موسم لافضل لاعب وافضل هداف، افضل حارس، وافضل حكم واعداً سموه بدراسة هذا المقترح والإعلان عنه فور الانتهاء من دراسته.
واعلن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب عن وجود دراسة لايجاد مربع ذهبي في مسابقة كأس سمو ولي العهد على ان يبدأ التطبيق الفعلي لهذه الطريقة بدءاً في الموسم القادم مشيراً سموه إلى ان الفرق الاربعة المتأهلة سوف تلعب بطريقة الذهاب والاياب وفي سؤال عن ماذا تم بشأن تشكيل الاتحادات الرياضية اجاب سموه اننا حددنا يوم 30 من ذي الحجة الحالي موعداً للإعلان عن التشكيلات الجديدة للاتحادات .
وعن انطباع سموه الشخصي لما اسفرت عنه قرعة كأس سمو سيدي ولي العهد قال سموه الحمد لله ان جميع انديتنا مستعدة للمسابقة واتمنى ان تظهر المستويات بالصورة المرجوة والمطلوبة متمنياً سموه لجميع انديتنا التوفيق والسداد.
وعن جدولة المباريات المنقولة تلفزيونياً اكد سموه ان هناك جهة مختصة تحدد نقل المباريات حسب اهميتها اما العزوف الجماهيري عن اللقاءات والذي ربما يسبب ضائقة مالية للاندية قال سموه سوف نسعى الى التعاون من اجل ايجاد دراسة وحلول للقضاء على الضائقة المالية والتي اصابت جميع الاندية بالعالم وليس انديتنا المحلية.
وحول الاستعانة بحكام اجانب اكد سموه ان لا نية في الوقت الراهن للاستعانة بحكام اجانب لاننا ولله الحمد نملك نخبة من ابنائنا السعوديين وهم جديرون في اظهار مكانة الحكم السعودي داخلياً وخارجياً مطالباً سموه جميع المتابعين الرياضيين من اداريين واعلام عدم المبالغة في تضخيم الامور تجاه الحكام فالحكم نعترف ان هناك اخطاء لان الحكم يتخذ قراره في جزء من الثانية ولكن هذه الاخطاء ليست محصورة في ملاعبنا وانما في جميع ملاعب العالم فهناك حكام عالميون اخرجوا فرقاً ومنتخبات ولكن يجب علينا ان ندعم ابناءنا من اجل الوصول بهم الى ما نتمناه واكد سموه انه مع النقد الهادف البناء بل طالب سموه الاعلام الرياضي بأن يبادر في نقد سموه شخصياً بل ونرحب به بالاضافة الى نقد سمو نائبه ولكن في ظل حدود النقد الهادف البناء الذي لا يخرج عن تعاليم امتنا الاسلامية ومؤكداً سموه بانه سيدعم جميع البرامج التي ستطور الحكم السعودي كالدورات التدريبية وندوات تصحيح الاخطاء كما ايد سموه ظهور الحكم واعترافه او اعتراف اللجنة للرأي العام بأخطاء الحكام. وطالب سموه من رؤساء الاندية والاداريين بعدم وضع اللوم بخسارة فرقهم بسبب الحكام لان هذا الشيء لا يجب ان يحدث فالادارة لها اخطاء والمدرب له اخطاؤه التكتيكية في المباراة واللاعب له اخطاء داخل الملعب فليس من المعقول ان نجعل الحكم هو السبب في كل شيء. ويجب علينا ان لا ننسى ان هذا الحكم هو مواطن سعودي مثله مثل رؤساء الاندية ولهذا نحن مع النقد الهادف البناء اما غير ذلك فنحن ضده.
وعن اهمية المرحلة المقبلة التي تنتظر منتخبنا اكد سموه ان مدرب المنتخب يتمتع باجازة من اجل احضار عائلته وفور انقضاء اجازة عيد الاضحى سنعقد مع المدرب اجتماعات من اجل الإعلان عن البرنامج القادم للمنتخب وطمأن سموه رؤساء الاندية بان العمل جاد من اجل صرف اعانات الاندية لاستكمال مسيرتها.
وامتدح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد صحافتنا الرياضية مشيراً سموه الى ان الصحافة قدمت خدمات جليلة بغض النظر عن بعض الشطحات التي حدثت من البعض متمنياً سموه استمرار النقد الهادف البناء الذي يساعد على رقي صحافتنا ورياضتنا السعودية والعربية.
من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن تركي رئيس نادي الهلال حول ما اسفرت عنه قرعة كأس سمو ولي العهد انني اولاً احب ان اهنىء نفسي واهنىء الجميع باجتماعنا بأمير الشباب صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد والحقيقة ان الجو الاخوي الذي اشعرنا فيه سموه والابوي بنفس الوقت اسعدنا والحمد لله ان القرعة مرضية لجميع الاطراف واقيمت امام الجميع وبإذن الله الهلال سبق له خوض منافساتها.
وعد استعدادات الفريق في مشاركته الخارجية في مربع غرب القارة بإيران هو وزميله الاتحاد قال سموه بإذن الله ان الهلال سوف يتوفق كما عود جمهوره دائماً والمسؤولين عنه بتمثيل الوطن خير تمثيل.
وعما تنويه الادارة الهلالية حول التعاقد مع لاعب اجنبي ثالث قال سموه ان الفريق الآن اكتمل واصبح المدرب في وضع صعب في كيفية اختيار التشكيلة المناسبة بسبب زخم النجوم وعلينا ان نتعاقد مع لاعب يكون اكبر من مستوى نجومنا اما اذا لم نتمكن من ذلك فنجومنا قادرون على تمثيل الهلال واظهاره بأفضل صورة.
وعن تعليق سموه حول اعلان صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز عن الاعتراض على بقاء فهد المصيبيح في الهلال وبعد ذلك تأييد بقاءه بالهلال قال سموه الحقيقة ان الامير هذلول بن عبدالعزيز والد للجميع وان شاء الله دائماً سموه يكون في المكان السليم ودائماً سموه يشعرنا بأبوته ودائماً كهلاليين نعتز جميعاً بسموه وآراءه.
ونفى سموه ان يكون الهلال قد اعتذر عن الاشتراك في بطولة النخبة هو وزميله النصر مشيراً سموه الى ان الهلال اعتاد الدخول في مشاركاته وحصوله على ألقابها.
وعن العرض المقدم لنواف التمياط ومدى امكانية اعارته للريان القطري قال سموه ان الموضوع لا زال قيد الدراسة ولم يبت نهائياً فيه وحقيقة موضوع نواف التمياط ذكرني بمسلسل بلاتشي بذهابه او بقائه ولهذا اقول لا زلنا كمجلس الادارة ندرس العرض لنعلن ذلك في وقته مؤكداً سموه انه لا يوجد للادارة نية برفض العرض المقدم من الريان ولكن نحن نتوقع ان يصل للاعب عروض اخرى ومن اندية اوروبية وعموماً موضوع نواف التمياط لا زال قيد الدراسة.
أما رئيس نادي الاتحاد أحمد مسعود فقال: ان حظوظ جميع الأندية طيبة مشيراً إلى ان القرعة لم تخدم الاتحاد كما ذكر بعد ايقاع القرعة لنادي ابها لمقابلة الاتحاد بل ستدفع مسؤولي ولاعبي ابها لتقديم كل ما لديهم في لقاء الاتحاد بل وسيتشجع لتقديم صورة طيبة له في اللقاء ويصف أحمد مسعود القرعة بأنها وضعت الاتحاد بأقوى مجموعة خاصة وانها تضم الهلال والأهلي والرياض.
وعن مشاركة الاتحاد والهلال في مربع غرب قارة آسيا قال: إن شاء الله نمثل الكرة السعودية خير تمثيل والفريقان الهلال والاتحاد يتأهلان للدور ربع النهائي والنهائي.
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن عبدالعزيز بن تركي رئيس النادي الأهلي ان طريقة إجراء قرعة كأس ولي العهد تعتبر مميزة ونقلة حضارية تعد الأقوى من نوعها وهذا يدل على تطور الكرة السعوية وان الرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل اللذين دائما يسعيان لخدمة الرياضة والرياضيين في المملكة.
واستطرد سموه قائلاً ان حظوظ الأندية متساوية وذلك من خلال اجراء القرعة أمام الجميع ولا يوجد أي شك في مراسم اجراء القرعة وهذا حق اوقع الهلال والأهلي في مجموعة واحدة.
ومضى سموه بقوله: انه رغم وجود الهلال والأهلي في مجموعة واحدة إلا ان الكرة تخدم من يخدمها ومن سيلعب جيداً في المباريات القادمة ويستعد استعداداً جيداً بالتأكيد هو الذي سيكسب.
وعن مواقف الأنصار مع الأهلي خصوصاً الرباعية الأخيرة قال سموه: الأنصار فاز ليس فقط على الأهلي فقد فاز ايضاً على الهلال وهذا شرف كبير لفريق مثل الأنصار أنه يفوز على الهلال والأهلي لأنه استحق الفوز وهذا كان درسا للأهلي ولن يتكرر مرة اخرى.
من جهته قال صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالرحمن نائب رئيس نادي النصر ان تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل لحضور مراسم قرعة كأس ولي العهد هو تشريف لكل الرياضيين في جميع أنحاء المملكة قد ظهرت القرعة بثوبها الجديد وكانت جيدة وحظوظ الأندية متساوية ونتمنى التوفيق لجميع انديتنا.. واستطرد سموه قائلاً: ان هذه القرعة هي الطريقة المحببة للنفس ودائماً نتائجها تكون ممتازة مثلما تعودنا في السنوات الماضية قبل ان يتم تغيير النظام ورعاية الأمير سلطان اعطت زخما لهذا الموضوع وحضور مندوبي الأندية ووسائل الإعلام ونقلها هذا بحد ذاته إنجاز كبير والجميع استمتع بتوجيهات سمو الأمير سلطان للأندية وللحكام وللمسؤولين وللإعلام الرياضي وكان لقاء قيماً ونتمنى ان يستمر مثل هذه اللقاءات بيننا وبين المسؤولين بالحركة الرياضية لما فيه الصالح العام.
وعن مقابلة النصر لفريق الطائي في حائل قال سموه: ان أي ارض على الجزيرة العربية التي يحملها أفراد فريق النصر على صدورهم تعتبر أرضنا ونسعد بلقاء ابناء حاتم الطائي في منطقتنا الحبيبة وحائل والنصر مستعدان لهذا اللقاء.
من ناحية أخرى وصف رئيس نادي النجمة الأستاذ صالح الواصل الذي يعتبر أقدم رئيس ناد بالمملكة لبلوغه ال32 عاماً في رئاسة ناديه بأن مراسم إجراء القرعة لمسابقة كأس سمو ولي العهد كانت رائعة وجديدة وحظوظ الأندية ال16 كانت متساوية وأمام الجميع نتمنى ان نقدم المستويات التي تؤهلنا إلى بلوغ الأدوار النهائية.وأضاف بقوله ان حضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل أعطى خصوصية رائعة وحضورا رائعا لها وهذا الحفل يأتي في ظل اهتمام سموهما بالرياضة في المملكة ومواصلتها تحقيق افضل النتائج لتحقيق الهدف الأسمى وهي خدمة الوطن من خلال منتخباتنا الوطنية.وعن لقاء فريقه بالوحدة قال الواصل ان الوحدة محظوظ لدرجة كبيرة بملاقاته لفريق النجمة ونتطلع إلى تقديم مستوى جيد يؤهلنا للفوز.
أما رئيس نادي الوحدة حاتم عبدالسلام فقد أكد ان تشريف الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الأمير نواف بن فيصل لقرعة كأس ولي العهد يعد رائعا ومتطورا وهذه المراسم تتماشى مع سياسة الحركة الرياضية المتطورة في بلدنا المملكة العربية السعودية التي نتمنى ان تستمر العطاءات الجيدة والرائعة وعن مقابلته لفريق النجمة قال: فرصتنا جيدة للفوز على فريق النجمة وهذا حق مشروع لكل فريق بأن يحقق الفوز ويتأهل إلى الدور الثاني من هذه المسابقة.
كما امتدح الاستاذ محمد المعمر رئيس نادي سدوس طريقة قرعة كأس ولي العهد وقال ان هذه الطريقة هي الطريقة السائدة في دول العالم لاجراء مراسم قرعة أى مسابقة كروية وبحضور المسؤولين بالرئاسة على رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل وحضور رؤساء الأندية والمسؤولين بالرئاسة وحضور نجوم منتخبنا الدوليين السابقين أعطى هذه القرعة لونا مميزاً من الاهتمام والتطور الذي تشهد الحركة الرياضية كما ان سموه دائماً حريص كل الحرص على الرقي بمستوى الكرة ومسابقاتها وهذا دائماً يصب في مصلحة الكرة السعودية.
وعن مقابلته لفريق الرياض قال: حظوظنا لم تكن جيدة هذا الموسم في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ونتطلع إلى التعويض في مسابقة كأس ولي العهد ومقابلتنا لفريق الرياض فيها شيء من القدرة على تقديم مستوى جيد مع شقيقنا فريق الرياض فالقرعة ابتسمت للرياض وسدوس بأن يتقابلا في الأدوار الأولى.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved