أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

محليــات

مستعجل
لماذا غابت هذه السُنّة عن مساجدنا؟
عبدالرحمن السماري
** الى سنوات ليست بعيدة.. كانت المساجد بعد الصلاة مباشرة.. تلج بالتسبيح والذكر بصوت مسموع..
** كان الجميع يسبح ويحمد الله ويذكره.. وكانت الاصوات مجلجلة ومسموعة.. ونستمر لعدة دقائق ثم تخفت شيئاً فشيئاً.. وهكذا بعد كل صلاة..
** اما في عشر ذي الحجة وايام التشريق فإن الاصوات تكون اعلى واعلى.. الله اكبر.. الله اكبر.. لا اله الا الله.. الله اكبر الله اكبر ولله الحمد..
** تسمع هذه الاصوات عالياً.. وفي ايام التكبير المطلق تسمع التكبير في الشوارع والاسواق وتواجه الناس في الشوارع وهي تكبر بصوت عال..
** صوت رائع وجميل.. وجو ايماني يبعث في النفس الراحة والسرور.. ويعكس اشياء كثيرة لدرجة انك تتوق الى الصلاة بحثا عن هذا التسبيح والتكبير.. وتفرح بعشر ذي الحجة وايام العيد وايام التشريق لتبتهج ايضا.. بهذا التكبير الذي يوحي لك باشياء كثيرة وتحمد الله على نعمائه..
** ومع الوقت.. ومع مرور الرمن.. صار الناس في المسجد.. وضعهم لايختلف قبل التسليم وهم في التشهد الاخير.. صامتون خاشعون، وبعد التسليم.. اذ لاتسمع صوتا ولاهمسا بعد التسليم على الاطلاق.. لان الجميع صامت ولايلفظ بكلمة واحدة الا بينه وبين نفسه.. فلماذا تحولت الامور هكذا؟
** دعونا نبحث عن الاسباب ونحاول معالجتها..
** فهل اكتشف هولاء.. ان ماكان يتم سابقا من صوت مرتفع بالتسبيح والتهليل بعد الصلاة كان غير صحيح.. وان الافضل هو السكوت المطبق او التسبيح والتهليل بينك وبين نفسك فقط.. بدون ان يلاحظ احد حركة الشفاه؟!!!
** القول هنا.. ليس لي ولالك.. ولكن لعلمائنا الاجلاء.. الذين نأنس بآرائهم.. وعليهم ان يقولوا كلمة الفصل في هذه القضية.. فهل الأفضل التسبيح والتهليل بصوت مرتفع كما كان سابقا.. ام الافضل السكوت هكذا؟
** المبرر الثاني وهو اجتهادي.. هذا المبرر في نظري.. ان اكثر المساجد مليئة بالاجانب وبالذات الشرق اسيوين بل ان بعض المساجد يشكل وجود هؤلاء فيها الاغلبية.. وبالذات في مناطق العمران او المناطق الصناعية.. فهؤلاء الاجانب وأعني الاعاجم منهم.. لاينتظر منهم شيء من ذلك.. بل انك لو سبحت بصوت مرتفع نظروا اليك نظرة استغراب.. ولا التفت الجميع لك حتى تسكت.. هذا.. اذا سلمت من قول «هذا نفر.. مخ خربان»؟!!! لانك انت.. صرت انت الشاذ وصوتك النشاز.. وانت الغريب.. بينما «الساكت» هو الذي في الموقف السليم.. فهل لهذه الكثافة من الاجانب التي تملأ بفضل الله كل مسجد اثر في هذا السكوت؟
** ربما يكون ذلك.. ام ان المبرر هو مبرر تطوري حضاري «مودرن» وان المودرن.. اقتضى ان يسكت الانسان او يسبح بصوت منخفض حتى لايزعج جاره في المسجد.. وحتى لايصبح انساناً غير متحضر!!!
** نتمنى الا يكون ذلك هو السبب.. لانه سبب سخيف سيء..
** اتمنى.. لو ان احد علمائنا الاجلاء «بسط القول» في المسألة.. وبين لنا مايجوز ومالايجوز..
وعالج السبب الرئيسي لغياب هذه السنة من مساجدنا وشوارعنا.. وبين لنا.. الحكم الشرعي في هذه القضية التي تأخذ الكثير من اهتمامات الناس الذين يتساءلون كيف غابت ولماذا غابت؟
** وهل وراء هذا الغياب مبرر شرعي... ؟!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved