أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 27th February,2001 العدد:10379الطبعةالاولـي الثلاثاء 4 ,ذو الحجة 1421

الاقتصادية

اليوم الجمعية العادية لشركة المنتجات الغذائية
العريفي : الشركة سلكت الطريق الصحيح
ثقة المستثمرين في الشركة وأسلوب إدارتها رفعا القيمة السوقية للشركة مقارنة بقيمتها الدفترية
يعقد اليوم مساء في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض اجتماع الجمعية العمومية لشركة المنتجات الغذائية والتي سيكون من ضمن جدول أعمالها انتخاب مجلس إدارة لدورة قادمة والموافقة على تقرير مجلس الإدارة عن الفترة المالية المنتهية في 31/12/2000م وستكون هذه الجمعية الأخيرة للمجلس الحالي والتي تنتهي فترته بعد ثلاثة أشهر من الآن. وقد تنازل المجلس الحالي عن هذه الفترة لتمكين المجلس الجديد من القيام بمهامه مع بداية السنة الجديدة وفضل المجلس الحالي إدراج هذا البند مع الجمعية العادية الخاصة بمناقشة الميزانية واعتمادها تلافيا لعقد جمعية أخرى بعد فترة قصيرة لانتخاب مجلس جديد توفيرا على الشركة وتسهيلا للمساهمين .
وفي لقاء مع الأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز العريفي رئيس مجلس الإدارة ذكر أن الشركة في الفترة الماضية استطاعت أن تجتاز مرحلة خطيرة من حياتها حيث كانت الخسائر المستمرة حتما ستؤدي إلى إفلاسها إلا أنه بتكاتف الجميع استطاعت الشركة أن تجتاز هذه المرحلة رغم صعوبتها وتعيد الثقة لدى المستثمر فيها مما ساهم في تحسين سعرها السوقي حيث يعتبر الآن من أفضل الأسعار مقارنة بشركات أخرى في نفس القطاع ومدرجة في سوق الأسهم السعودية.
وفي سؤال ل)الجزيرة( عن أهم انجازات المجلس ذكر على الرغم من قصر الفترة التي تولى فيها المجلس إدارة الشركة والتي بدأت في منتصف 98م إلا أن هناك الكثير من الإنجازات التي تمت خلال هذه الفترة، منها ما انعكس تأثيره ايجابا على التقارير المالية وبات واضحا جليا للجميع لا يحتاج إلى أدوات التحليل المالي المعقدة لكي يستقرأ، ومنها إنجازات هامة لا تنعكس آثارها بالتقارير المالية إلا على المدى الطويل ويتمثل ذلك بكل ما يتعلق بالعمل الاستراتيجي والذي نال الجزء الأهم من اهتمام المجلس .
وفيما يلي أبرز الإنجازات :
تخفيض الخسائر :
كانت خسائر الشركة في عام 1995م 000،125،15 ريال وفي عام 1996م بلغت 000،299،14 ريال وفي عام 1997م بلغت 000،792،11 ريال وفي عام 1998م بلغت الخسائر 000،194،16 ريال . وقد زادت خسائر سنة 98م بنسبة 37% عن سنة 97م، وفي عام 99م العام المالي الأول للمجلس انخفضت الخسائر إلى 507،659،1 ريال وبتحسن بلغ 493،534،14 ريال عن عام 98م.
مخصص البضاعة بطيئة الحركة :
لم يكن هناك مخصص للبضاعة بطيئة الحركة على الرغم من وجود خام ومنتجات نهائية لها فترات طويلة في المخازن مما يستدعي إنشاء مخصص لمواجهة مخاطر إتلاف البضاعة، وعليه تم إنشاء هذا المخصص بمبلغ 737،431،1 ريال، وقد تم شطب الكثير منه ويبلغ رصيده الحالي 522،629 ريال .
من الإنجازات أيضا تم سداد رصيد المقاولين المستحق والذي يبلغ 276،226،5 ريال بالكامل .
الديون التجارية: بلغت الديون التجارية المستحقة 406،291،6 ريال تم تسديدها بالكامل وجميع المبالغ الموجودة حاليا هي ديون لم يحن وقت استحقاقها بعد .
مخصص الديون المشكوك في تحصيلها : كانت الشركة تعتمد على سياسة الانتشار الأفقي للمبيعات الآجلة وذلك بالبيع لأكبر عدد من العملاء المحتملين مما اضطرها إلى عدم التمسك بشروط الائتمان التي تحقق الطمأنينة الكافية لتحصيل قيمة هذه المبيعات. وقد قام المجلس بدراسة مستفيضة لهذا الموضوع تبين منها أن هذه السياسة أدت إلى خلخلة سيولة الشركة بسبب انخفاض نسبة التحصيل من هذه المبيعات وارتفاع نسبة الديون المشكوك في تحصيلها. وعلى الرغم من وجود مبالغ كبيرة من هذه المبيعات مشكوك في تحصيلها إلا أن مخصص الديون المشكوك في تحصيلها كان في السنوات السابقة 195،077،2 ريال . مما استوجب رفعه إلى 293،365،3 ريال .
الاستثمار: كان رصيد الاستثمار 575،484،2 ريال وتم رفعه إلى 662،378،7 ريال .
صندوق التنمية الصناعية : تم خلال دورة المجلس الحالية دفع 000،290، 11 ريال وهي ديون مستحقة لقروض صندوق التنمية الصناعية، كما تم تسديد كامل فرض مصنع المعجنات .
الزكاة الشرعية: لم يتم تسديد مستحقات الزكاة الشرعية عن الفترة من 1991م وحتى نهاية عام 1998م، وتم دفع ما مجمله 542،921،3 ريال عبارة عن الزكاة المستحقة لسنتي 98، 99 بالإضافة إلى المستحق من الرصيد السابق كما تم التوصل مع مصلحة الزكاة والدخل لاتفاقية جدولة بقية المستحقات .
إيقاف خطوط الإنتاج غير المربحة: منذ استلام المجلس قام بإجراء الدرسات اللازمة لتحديد الجدوى الاقتصادية من كافة خطوط الإنتاج والمصانع، نتج عنها إيقاف التمور وخط المخللات بمصنع الخضار لارتفاع تكاليف الإنتاج المتغيرة عن سعر البيع، إلى أن يتم إعادة دراسة تلك التكاليف وطرح بدائل أخرى .
رفع إنتاجية الموظفين : وضع المجلس الخطط اللازمة لرفع مستوى إنتاجية الموظف وقام بتطبيقها على مراحل متعددة ونتج عن ذلك تخفيض في عدد موظفي الشركة حيث كان عددهم عند استلام الشركة 427 موظفا ويبلغ عددهم الحالي 275 موظفا. مع أن مستوى الإنتاجية العام زاد بنسبة 43% .
مواصفات المنتجات وتكاليف الفاقد والتالف التصنيعي : تم توحيد مواصفات المنتجات بعد عمل الدراسات الفنية والتسويقية والمالية اللازمة للوصول إلى المواصفات المناسبة لاحتياجات السوق وذات التكاليف المناسبة مما أدى إلى ثبات جودة المنتجات وإعادة الثقة فيها .
مكننة العمل : تم شراء نظام آلي جديد وتم تطبيقة بعد توفير البيئة المثالية للحصول على الحد الأقصى الممكن في خدماته، ومن المنتظر أن يساهم هذا النظام في السنوات القادمة بتصحيح الوضع الرقابي للشركة وفي صحة القرارات المالية نتيجة ملائمة وموثوقية المعلومات المالية.
شهادة الأيزو: تم الانتهاء من إكمال الإعداد النهائي لمتطلبات الحصول على شهادة الإيزو العالمية وتستعد الشركة حاليا لتطبيقها مما سوف يساهم في رفع مستوى جودة منتجاتها وإضفاء السمعة العالمية عليها .
التنظيم الإداري ونظم معلومات الإدارة: بدأت الشركة في عهد هذا المجلس في إعداد وتطبيق الكثير من النظم المالية والإدارية والتسويقية والفنية الهادفة إلى رفع أداء الشركة .
وفي سؤال ل)الجزيرة( عن أن هناك مجموعة متخصصة في الأغذية تسعى إلى السيطرة على الشركة وما مدى صحة ذلك .
ذكر العريفي أن ما يهمنا في هذا الموضوع هو أن المجلس استطاع خلال هذه الفترة من نقل الشركة من الاتجاه إلى الإفلاس فيما لو استمرت الخسائر بنفس المعدل السابق الذي ذكرته إلى الاتجاه الى الطريق الصحيح وإصلاحها بشكل يجعل المستثمرين المتخصصين يسعون إلى الامتلاك بها ثقة في مستقبل الشركة مما أدى إلى ارتفاع قيمة السهم وحصول المساهمين على أفضل سعر في حالة رغبتهم بالبيع مقارنة بالقيمة الدفترية .
وفي سؤال آخر له عن عدم ترشيح نفسه في دورة قادمة لمجلس الغذائية ذكر العريفي: أن الإنسان مطالب بالإنتاجية في أي عمل يقوم به وأنا حاليا أتحمل مسؤوليات مختلفة في ثلاث شركات مساهمة على اختلاف مستوياتها بالإضافة إلى أعمالي التجارية الخاصة. لذا كان لزاما علي أن أعيد تقييم وضعي الخاص وارتباطاتي والمسؤوليات التي تلقيها على تلك الشركات، وساعدني على اتخاذ قرار عدم الترشيح للمجلس أن الوضع الذي آلت إليه شركة المنتجات الغذائية هو وضع جيد وقد انتقلت الشركة من وضع حرج إلى وضع مطمئن يعتبر بداية الانطلاق إلى الربحية بإذن الله إذا ما استمر هذا النهج في المجلس الجديد وأتوقع أنه كذلك. كما ساهم في ذلك مسؤولياتي التي تحملتها حديثا وأرجو الله أن يوفقني .
هل المقصود بالمسؤوليات التي تحملتها حديثا هو دخولكم في مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل البري )مبرد( ؟:
نعم فقد التزمت أنا والإخوان أعضاء المجلس الجديد شركة )مبرد( وأجدها فرصة لتقديم الشكر لهم نيابة عني شخصيا وبقية أعضاء مجلس الإدارة وأؤكد لهم بأن مجلسهم الجديد سوف يقف خلف شركتهم وسوف يبذل الجهد المطلوب لرقي شركتهم ونقلها من شركة تعاني من الخسائر المستمرة إلى مصاف الشركات الرابحة بإذن الله رغم الوضع الحرج الذي تمر به الشركة الآن والخسائر المستمرة التي أثقلت كاهل الشركة واستهلكت جميع احتياطياته النقدية ولا شك أن المهمة صعبة ولكن بتضافر جهود جميع الإخوان في مجلس الإدارة والإدارة سوف يتحقق الصعب إن شاء الله .
وفي نهاية الحديث تمنى العريفي للمجلس الجديد في شركة المنتجات الغذائية التوفيق في إدارة الشركة واستمرار نجاحها بما يكفل مصالح المساهمين وشكر جميع من ساهم في إنقاذ الشركة ووضعها في المسار الصحيح خلال ترؤسه لمجلس إدارتها في الدورة السابقة .
وجدير بالذكر أن شركة المنتجات الغذائية واحدة من الشركات السعودية المساهمة التي طرحت للاكتتاب برأس مال 200 مليون ريال ولاقت في بداية طرحها للاكتتاب إقبالا كبيرا أدى إلى تغطية رأسمالها عدة مرات نتيجة تفاؤل المساهمين بنشاطها .
ويتقدم اليوم للمجلس سبعة مرشحين لسبعة مقاعد وهم : خالد الشتري، فهد الفريان، فهد المعمر، صالح البرقان، محمد الفراج، على اللزام، محمد العماري، ومن المؤكد في حالة اكتمال نصاب انعقاد الجمعية اليوم أن انتخابهم جميعا بالتزكية لعدم وجود منافسة على المقاعد .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved