أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 26th February,2001 العدد:10378الطبعةالاولـي الأثنين 3 ,ذو الحجة 1421

الريـاضيـة

رأي
حمد الراشد
قمة الخميس وبراءة الجمهور!!
* هل خرجت جدة عن بكرة أبيها الى ملعب الأمير عبدالله الفيصل لمشاهدة لقاء القمة المثير بين العملاقين الأهلي والاتحاد.
والا كيف نفسر هذا الحضور الجماهيري الكثيف والذي لا نشاهده الا في نهائي الكؤوس ويكون الدخول الى الملعب مجاناً.. لقد كان الحضور الجماهيري للقمة فوق مستوى التوقعات في ظل الغياب المستمر للجمهور عن الملاعب والمباريات الكبيرة.. كان الحضور قوياً مبهراً وفي مسستوى الحدث وربما كانت المرة الأولى هذا الموسم الذي تعرف فيه خزائن الأندية لون النقود بعد ان كان الدخل من نصيب الحكام ومصاريف الملاعب.. بيت القصيد هنا. .لماذا حضر الجمهور.. وكيف.. ولماذا جاء بهذه الكثافة الهائلة.. هل حدث شيء مفاجىء؟
هل استعانت الأندية بنجوم عالميين.. هل انخفض سعر التذاكر؟ هل زاد دخل المشجع العادي؟
اذن ما الذي حدث..؟
باختصار شديد.. نوجز هذه الأسباب على النحو التالي:
* تعطش الجماهير للمباريات الكبيرة.
* التوقع المسبق بانها ستشاهد قمة كروية من العيار الثقيل.
* حدة التنافس التقليدي بين العملاقين وقد بلغ الذروة هذا الموسم.
* مشاركة النجوم الدوليين العائدين من المنتخب في اللقاء المثير وابعاد هذه المشاركة فنياً وهذا الأخير كان العامل الأبرز والأكثر تأثيراً، فالنجوم الكبار كما قال ذات مرة الأمير عبدالرحمن بن سعود بالنسبة للدوري والمنافسات كاحتياطي الذهب الذي يغطي العملة ويحافظ عليها من الاهتزاز والسقوط.. بدون هذا الغطاء تسقط العملة.. وكذا الحال للنجوم.. بدونهم تفقد المباريات نكهتها وإثارتها وتصبح بلا طعم ولا لون.. فيهرب الجمهور وتشكو المدرجات الوحدة.. وينخفض المستوى الفني العام ويتراجع.. وهذا صحيح 100% وقد شاهدنا كيف غاب الجمهور عن مباريات الفرق الكبيرة هذا الموسم عندما لعبت بدون نجومها الدوليين.. وشاهدنا كيف حضر هذا الجمهور بكثافة غير عادية لقاء القمة رغم الدخول بتذاكر ورغم اذاعة اللقاء على الفضائيات.. وهكذا قدمت قمة الخميس للمتابعين والخبراء والغيورين على مستقبل الكرة السعودية دليل براءة الجمهور من السلبية وعدم الاهتمام.. وإثبات ان الذائقة الجماهيرية ما زالت بألف خير..
فعندما يعود المستوى ويشتد عود المنافسة بمشاركة نجوم الأندية الدوليين يعود الجمهور.. وينعش المدرجات ويشعل المواجهات.. ويبعث الدفء في خزائن الأندية..
وهذا الاستنتاج يقودنا الى ما ذكره مدرب المنتخب الوطني سلوبودان للزميلة الاقتصادية يوم أمس الأول انه سيعمل على تقليص مدة المعسكرات الخارجية لمشاركة نجوم المنتخب فترة أطوال مع انديتهم وهذا عين العقل والمنطق.. فإذا اردنا )دوري( ساخنا جداً.. مثيرا جداً.. ناجحا فنياً وجماهيرياً وإعلامياً.. علينا الحرص على مشاركة النجوم الدوليين انديتهم أطول فترة ممكنة.. ولنا في لقاء قمة الكرة السعودية الأهلي والاتحاد المثل الحي.. غداً باذن الله نلقي الضوء على لقاء القمة المثير ومن كسب ومن خسر؟!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved