أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

وطني

وفق رؤية مشروع «وطني»
حافلة الإنترنت التعليمية السعودية تتجول في المحافظات التعليمية بالمملكة
انطلقت الاسبوع الماضي حافلة الانترنت التعليمية السعودية التي ستجوب عدداً كبيراً من المدارس في جميع المناطق والمحافظات التعليمية بالمملكة للتعريف بمشروع عبدالله بن عبدالعزيز وأبنائه الطلبة للحاسب الآلي )وطني(.
وسوف تؤمن الحافلة التي ينفذها مشروع وطني بالتعاون مع معمل نور كوم للكمبيوتر الاتصال المباشر والحي لتحقيق اهداف مشروع )وطني( وتجسد العملية التعليمية بعد اكتمال مراحل المشروع بإذن الله تعالى، وذلك من خلال التعريف بمميزات الحاسب الآلي وامكاناته الخاصة للتعليم عبر البرامج المعرفية وقواعد البيانات والبرامجة الاثرائية والتجارب الالكترونية من خلال استطلاع مواقع الانترنت التعليمية والتربوية وغيرها من التطبيقات والابحاث المفيدة.
وسيتم تنظيم زيارات صباحية للمدارس ابتداء من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر، وتقسم الفترة الزمنية الى سبع محاضرات، فترة كل محاضرة 50 دقيقة يتم خلالها استقبال 30 طالبا، وخلال ذلك تتم الاجابة على كافة التساؤلات المتعلقة بالحاسب وتطبيقاته المتنوعة.
وسيخصص فترة مسائية للزيارات النسائية لتعم الفائدة الطالبات ايضا اللاتي يستهدفهن المشروع، بالتنسيق مع الرئاسة العامة لتعليم البنات والجمعيات النسائية.
وتتيح الحافلة الفرصة لاكبر عدد من طلاب المراحل الدراسية للتعرف على انظمة وتطبيقات الحاسب الآلي وشبكة الانترنت، وذلك عبر اتاحة المجال للطلاب لاستخدام الحاسب الآلي تحت اشراف وتوجيه مجموعة من التربويين والمختصين في مجال الحاسب.
وفي ذلك عوائد كبيرة للتوعية بأهمية استخدام واستثمار الحاسوب في التعليم، من خلال التطبيقات والبحوث التي يتم عرضها للمستخدم عبر المواقع التعليمية www.nooor.com اضافة الى تعزيز رغبة الطالب في التقنية وذلك باستخدام اساليب العرض المتقدمة المصممة لامكانية التعامل معها وتجريبها من قبل المستخدم العادي مما يحفز الرغبة لمتابعة العلوم التقنية، الامر الذي يشكل اللبنة الاساسية لبناء جيل يتعامل مع التقنية علميا وفي الحياة العامة، علاوة على تحفيز المعلمين للدخول في مجال التقنية والبحث في جوانب متعددة لما في ذلك من عوائد تعليمية وتربوية مهمة.
ويقدم الموقع على الانترنت عبر خريطة الويب الخاصة عددا من الخدمات المضافة لجانب التعليم الرئيسي التي تستهدف الطالب والمعلم وتمتد الى كافة افراد المجتمع، ففي جانب التعليم الذي يحتوي على جميع المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية لجميع المراحل الدراسية تم توفير وابتكار عدد كبير من التقنيات التربوية التي تساعد الطالب على الاستذكار والفهم عبر الممارسة التطبيقية للمهام العلمية، واتاحة الجوانب التفاعلية التي تعمل على فتح قنوات اتصال معرفية بين الطلاب والمعلمين لتحقيق الحد الاقصى من الفائدة للمستخدمين على النحو التالي:
النشر المكتبي
سيعمل هذا الخيار على الاجهزة الشخصية، حيث تم تحميل كافة المناهج التعليمية لطلاب وطالبات المملكة، مضافة اليها عدد من المميزات اهمها امكانية استخدام كافة تطبيقات برنامج ms word ومتصفح
explorer العربي، وهذا يسهل
على الطالب تشكيل الملزمة الخاصة بمادته منسقة بأسلوبه الخاص وبالوان الخطوط واحجامها المناسبة له دون الحاجة الى بذل الكثير من الجهد والوقت الثمين، اضافة الى استخدامات المعلم المتعددة في تنسيق وطباعة صفحات خاصة من الكتاب وتقديمها الى الطلبة.
الكتاب الإلكتروني
يستطيع الطالب استعراض صفحات الويب في الكتاب الالكتروني بيسر وسهولة مستخدما احدث تقنيات العرض المجهزة من قبل اختصاصي الموقع، والمحتوية على بعض الايضاحات للمصطلحات العلمية اضافة الى المواد المدعمة بالوسائط المتعددة المزودة بعدد كبير من البرامج والتقنيات اضافة الى ربطها الكترونيا بعدد كبير من المواقع التعليمية العالمية عبر الشبكة الالكترونية وذلك لاثراء الجانب البحثي لدى الطالب عبر تنسيق المعلومات والرسوم الايضاحية، وربطها تسلسليا مهما اختلفت المواد والسنوات الدراسية.
المختبر الإلكتروني
يستطيع الطالب عبره اثراء معلوماته العلمية عبر تطبيق التجارب المقررة الكترونيا في اي مكان واي وقت دون الحاجة الى التجهيزات المخبرية المكلفة والخطرة احيانا فعبر المختبر الالكتروني اصبح بالامكان اجراء التجارب العلمية بكافة متغيراتها وخواصها ليضع خطوات عبر الحاسب الشخصي، الامر الذي يسعد الطالب على التطبيق العملي للمفاهيم العلمية باستخدام احدث التقنيات التي تساعده على الاستيعاب والابتكار اضافة الى كونه متاحا للمعلمين والمعلمات لانشاء تجاربهم المخبرية الخاصة على المواقع، تعكس تصوراتهم لافضل طريقة لشرح التجربة الأمر الذي يقدم للطالب اكثر من خيار لكل موضوع، كما انه يفيد المعلم في المراجعة والتحضير.
الفيديو التعليمي
باستخدام هذه الخاصية يستطيع استخدام متابعة الافلام الوثائقية والمحاضرات العلمية اضافة الى مشاهدة التجارب المخبرية المعقدة مما يساعد على اثراء افكاره ومعلوماته بمتابعة البحوث الدولية المتعددة والتي تخاطب كافة الاهتمامات العلمية والثقافية.
الدرس الإلكتروني
مفهوم هذه الخاصية مبني على التبادل المعلوماتي بين فئات المجتمع التعليمية ايا كان موقعها، فطالب يدرس في مدينة الرياض يستطيع ان يشارك مع زملائه في مدينة الخبر ومدينة ابها درسا يعده ويقدمه معلم في مدينة جدة، اي ان المفهوم التعليمي المتطور بدأ تقديمه لمستخدميه من الطلاب في خطوة نحو مستقبل معرفي قائم على استخدام احدث تقنيات الاتصال العلمية. كما تقدم هذه الخدمة فرصة كبرى للمعلمين لتقديم دروسهم للطلاب مدعمة بالوسائط التعليمية وبإمكانية الربط بعدد من المواقع لاثراء محتوى الدرس العلمي لتحقيق الفائدة الكبرى للطالب.
سؤال وجواب
يستطيع الطالب باستخدام هذه الميزة اثراء استيعابه للمعلومات عبر مراجعة لنماذج اسئلة معدة من قبل اخصائيين بحيث تغطي جميع جوانب الدرس، الامر الذي يساعد على توثيق المعلومات ومعرفة نماذج الاسئلة الشاملة والاجابات النموذجية. كما ان الطالب يستطيع الحصول على الاجابة النموذجية لاي تساؤل مستقبلي خاص به نحو الدرس.
الاختبار الإلكتروني
بعد استكمال استذكار المادة يستطيع الطالب ان يستعرض عددا من نماذج اختبارات متنوعة لادراك نسبة تحصيله من المادة عبر اجابة هذه النماذج ومن ثم معرفة نتيجتها الفورية بمجرد الانتهاء وذلك لتغطية جوانب الضعف في التحصيل مما يساعده على معالجتها مبكرا كما ينمي الثقة بالنفس والاستقرار النفسي للطالب خلال فترة الامتحانات النهائية.
الحاسب ومستقبل العليم في المملكة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved