أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

وضع قائمة بأسمائهم في مكان ظاهر في البيت الأبيض
أخو بيل كلينتون طلب العفو من أخيه عن ستة من أصدقائه
* لوس انجليس رويترز:
اتسع الجدال حول قرارات العفو التي اصدرها الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون في اللحظة الاخيرة قبل ترك منصبه ليشمل روجر اخاه غير الشقيق الذي كشف انه طلب العفو عن ستة من اصدقائه المقربين وانه تألم لرفض طلبه.
وقال روجر كلينتون في مقابلة مع صحيفة لوس انجليس تايمز نشرتها من خلال موقعها على شبكة الانترنت مساء يوم الجمعة انه شعر بالاحباط عندما لم يظهر اي من اسماء اصدقائه في قائمة العفو رغم انه ترك القائمة في مكان ظاهر في البيت الابيض كي يراها اخوه.
وقال للصحيفة )بكيت طيلة يومين تقريبا وكنت منفعلا.. لم احصل على اي اموال مقابل اي عفو.. ولم يقتصر الامر على عدم حصولي على اي اموال ولكن ايضا لم يحصل اي منهم على اي عفو(.
ومن المتوقع ان تحقق واحدة على الاقل من لجان الكونجرس ان لم يكن عدة لجان في طلبات روجر كلينتون وكذلك في مبلغ 400 الف دولار حصل عليها المحامي هيو رودام شقيق السيدة الاولى السابقة هيلاري رودام كلينتون من عائلتي رجلين كان موكلا عنهما حصلا على تخفيف للعقوبة.
واحد الرجلين تاجر كوكايين مدان في كاليفورنيا كان ابوه نشطا سياسيا وحكم علي الرجل بالسجن 15 عاما خفضها كلينتون الى ستة اعوام هذ المدة التي امضاها في السجن بالفعل.
وبدأ مكتب المدعية الامريكية في مانهاتن ماري جو وايت تحقيقا جنائيا في عفو الرئيس السابق عن مارك ريتش الممول الهارب وعن شريكه بينكوس جرين والذي يعد اكثر اعمال كلينتون في 20 يناير كانون الثاني اخر يوم له في منصبه إثارة للجدل.
فقد تبرعت دينيس زوجة مارك ريتش السابق باكثر من مليون دولار للقضايا التي يدافع عنها الديمقراطيون و 450 الف دولار للمساعدة في بناء مكتبة رئاسية اقترحها كلينتون.
ويعني عفو كلينتون ان ريتش الذي هرب الى سويسرا قبل 17 عاما لن يحاكم على اكثر من 50 تهمة تشمل الكسب غير المشروع والاحتيال عن طريق التجسس على مكالمات هاتفية والتهرب من الضريبة على الدخل والتجارة في النفط بصورة غير مشروعة مع ايران.
وفيما يضيف الى مشاكل كلينتون تردد ان مكتب وايت يحقق في قرار كلينتون تخفيف عقوبات اربعة رجال من طائفة يهودية سرقوا الملايين من اموال الحكومة الاتحادية. وصوت جميع اعضاء جماعتهم في نيو سكوير بولاية نيويورك تقريبا لصالح هيلاري في انتخابات مجلس الشيوخ بينما ذهبت اصوات جماعتين مجاورتين من الطائفة نفسها لمنافسها الجمهوري.
وقال روجر كلينتون المقيم في ضاحية تورانس بلوس انجليس لصحيفة لوس انجليس تايمز انه فوجى بمعرفة ان هيو رودام اخذ اموالا. وقال )لقد صدمت. لم اكن اتوقع هذا. لكن ما اعرفه هو ان هيو رجل عظيم وكلنا بشر ومن ثم يجب ترك هذه الواقعة تمر ما دام قد صححها برد الاموال.
واعاد رودام الاموال بعد ان انتقدته شقيقته وصهره لاخذها.
ومن ناحية اخرى دافع امين صندوق الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون امس الجمعة عما قام به عندما مثل رجلان حصلا على عفو من الرئيس السابق عن تهربهما من الضرائب. وقال وليام كاننجهام المحامي في نيويوك في مؤتمر صحفي انه لم يكتب خطأ بمساعدة الرجلين.
ودافعت هيلاري عن كاننجهام في مؤتمر صحفي في مبنى الكونجرس يوم الخميس لكنها عبرت عن شعورها بالصدمة للدور الذي لعبه شقيقها في حالات عفو اخرى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved