أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

العالم اليوم

بشأن إغراق غواصة ذرية لسفينة يابانية
مبعوث أمريكي لتسليم طوكيو اعتذاراً من بوش
* واشنطن رويترز:
اعلنت البحرية الامريكية ان نائب قائد عمليات البحرية سيتوجه الى طوكيو كمبعوث خاص للاجتماع مع المسؤولين اليابانيين بشأن حادث اغراق غواصة امريكية سفينة صيد يابانية بطريق الخطأ.
وقالت البحرية في بيان ان الاميرال وليان جي فالون سيسلم ايضا رسالة اعتذار رسمي من الرئيس جورج بوش بشأن هذه الكارثة التي ادت الى فقد تسعة يابانيين يفترض انهم ماتوا.
واضاف البيان ان فالون سيطلع المسؤولين اليابانيين على سير التحقيقات في الحادث بما في ذلك هيئة تحقيق رسمية شكلتها البحرية الامريكية وستبدأ عملها في الخامس من مارس اذار.
وطلبت اليابان ارسال مبعوث خاص لتفسير هذا الحادث.
وقالت البحرية والهيئة القومية الامريكية لسلامة النقل انهما تجريان تحقيقات منفصلة بشأن الحادث الذي وقع في التاسع من فبراير شباط والذي طفت فيه فجأة الغواصة النووية جرينفيل واغرقت السفينة اليابانية امي مارو.
وكانت السفينة اليابانية تحمل طلابا من مدرسة عليا يابانية في مشروع تدريب بشأن مصايد الأسماك. وتم انقاذ 26 شخصا من السفينة اليابانية في هذه الكارثة التي ادت الى مزيد من توتر العلاقات الامريكية اليابانية.
وواجهت هذه العلاقات في السنوات الأخيرة سلسلة من الحوادث التي كانت القوات المسلحة الامريكية في اليابان طرفا فيها.
وفي قضية السفينة امي مارو انصب معظم غضب اليابان على حقيقة ان الغواصة كانت تحمل مدنيين عندما غرقت السفينة وكان اثنان منهم في مركز القيادة.
وقالت تقارير إخبارية امريكية مختلفة أول امس الجمعة ان التحقيقات المبدئية للبحرية في هذا الحادث خلصت الى ان تجمع المدنيين اعاق احتياطات الأمان العادية على ظهر جرينفيل.
من ناحية اخرى امر وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد القوات المسلحة بمنع المدنيين مؤقتا من ادارة كل الاسلحة الى ان تتم الاجابة عن الاسئلة المتعلقة بدور المدنيين في حادث الغواصة جرينفيل.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved