أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

القرية الالكترونية

في معرض الاتصالات اللاسلكية بفرنسا
هواتف ذكية أصغر حجماً وأكبر قدرة في تصفح الإنترنت
* الجزيرة مكتب القاهرة عبد السلام لملوم:
شهد المعرض الدولي لتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية الذي بدأ اعماله يوم الثلاثاء الماضي في مدينة كان الفرنسية العديد من المفاجآت السارة لعشاق «الجوال» وتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية.
وفجرت شركة سيكو اليابانية المفاجأة الاولى عندما كشفت النقاب على اول «ساعة يد» من نوعها تسمح للمستخدم بالدخول على شبكة الانترنت بنظام بروتوكول التطبيقات اللاسلكية «WAP» وارسال واستقبال الرسائل النصية الطويلة والقصيرة من والى اجهزة التليفون الجوال.
واطلقت سيكو على الساعة الجديدة اسم «Sii wrist» وهي تعمل بتكنولوجيا البطاقات الفائقة الذكاء المعروفة باسم «بلوتوون» التي تتيح لها الاتصال لاسلكيا بأجهزة الجوال من خلال موجات الراديو.وتتميز الساعة الجديدة بصغر حجمها وشكلها الجذاب وهي مزودة بلوحة مفاتيح دقيقة لتسهيل مهمة المستخدم بالاضافة الى شاشة رقيمة عالية الوضوح. ولم تعلن شركة سيكو عن موعد طرح الساعة للبيع في الأسواق لكنها أكدت انها ستكون متاحة خلال الأشهر القليلة القادمة.
والمفاجأة الثانية فجرتها شركة مايكروسوفت الامريكية التي اعلنت عزمها على اقتحام مجال تكنولوجيا الهاتف الجوال بكل قوة وكشفت النقاب عن اول انتاج لها في هذا المجال وهو جهاز «Stinget» الذي يطلق عليه اسم «هاتف المستقبل الذكي» وهو يتميز بحجمه الصغير الذي يعادل 30% فقط من حجم الأجهزة المماثلة له ويصل وزنه الى 100 جرام فقط وتم تزويده ببطارية تكفي لتشغيله لمدة 100 ساعة في وضع الانتظار و4 ساعات من الحديث المتواصل بالاضافة الى شاشة ملونة تتمتع بدرجة عالية من الوضوح تصل الى «240*208» نقطة في البوصة الواحدة Pixl وذاكرة تشغيل يصل حجمها الى 8 ميجابت ومحرك اقراص مرنة متناه في الصغر.
وتم تزويد الجهاز بمجموعة من البرامج المفيدة للمستخدمين وعلى رأسها متصفح الانترنت الذي يحمل اسم «mozile explorer 300» الذي يمكنه العمل من خلال تكنولوجيا WAP و GPRS ويدعم عدة لغات برمجية وعلى رأسها HTML وCHTML وXML وXFL وجافا سكريبت وهي لغات تستخدم على نطاق واسع في تصميم وبرمجة مواقع الانترنت.وتم تزويد جوال «Stinger» ببعض البرامج المكتبية المفيدة مثل Word وExcel وبرنامج خاص لتصفح البريد الالكتروني يحمل اسم «اوت لوك كومبين» بالاضافة الى برنامج windows media player لتحقيق المتعة الكاملة في تصفح الانترنت.
ويمكن التحكم في وظائف جوال Stinger من خلال لوحة مفاتيح صغيرة في واجهة الجهاز بالاضافة الى أداة اخرى يتم استخدامها في عملية كتابة الرسائل النصية.
واعلنت شركة مايكروسوفت انها تخطط لطرح الجوال الجديد في نهاية العام الحالي حتى تحقق اعلى مبيعات.
أما شركة موتورولا اليابانية فقد كشفت النقاب عن جيل جديد من الأجهزة الجوال التي تعمل بنظام تكنولوجيا «بوكت راديو سيرفس» او الأحزمة العامة لخدمات الراديو المعروفة باسم «GPRS » التي تتميز بسرعتها الفائقة في نقل المعلومات.
وعرضت الشركة طرازين جديدين احدهما يحمل اسم V120 والثاني اسم TVIband v66 والأخير يتيح لمستخدميه امكانية الاتصال الدولي من والى اي مكان في العالم وتأمل الشركة في طرح الطرازين الجديدين للبيع في الأسواق في الربع الأخير من العام الحالي.
والمعروف ان شركة موتورولا هي الأولى في العالم التي تتبنى تكنولوجيا الجيل الثالث لتكنو لوجيا الاتصالات اللاسلكية المعروفة باسم GPR S وتتوقع ان تحقق مبيعات تصل الى 35 مليون جهاز بنهاية العام القادم 2002 في اوروبا وامريكا.كما كشفت شركة توشيبا بالتعاون مع شركة انيفيون تكنولوجي ايه جي النقاب عن اول بطاقة فيديو يتم استخدامها في اجهزة الهاتف الجوال وتسمح للمستخدمين بمشاهدة لقطات الفيديو المسجلة بنظام MPE G4.
وتعمل البطاقة بالتوافق مع نظامي GSM وGPRS وتتيح للمستخدمين الاستماع لمحطات الراديو على شبكة الانترنت ومن المتوقع ان يتم طرح البطاقة الجديدة للبيع في الأسواق بحلول يناير القادم وهي تحتاج الى اجهزة تليفون جوالة مزودة بكاميرات وتتيح خاصية ارسال واستقبال مشاهد الفيديو.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved