أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ الدكتور/ إبراهيم بن صالح الخضيري
القاضي بالمحكمة الكبرى بالرياض
إعداد/سلمان العمري
العملية فيها تحايل
* ذهبت للبنك الأهلي لشراء سيارة عن طريق المرابحة الإسلامية في البنك فقالوا لي اذهب إلى أحد معارض بيع السيارات واختر السيارة وأتي لنا بسعر ونوع السيارة، ثم بعد ذلك اذهب أنا ومندوب البنك إلى المعرض فيدفع لهم شيكاً بقيمة السيارة ويستلم أوراق السيارة ويسلمها بعد ذلك لي فما الحكم بذلك؟
أحمد ابراهيم السلامة )الرياض(
هذه العملية فيها تحايل على الربا وذلك ان البنك لايملك السيارة وإذا كان يملك السيارة فيجوز والله أعلم.
***********
الإجازة الاضطرارية للموظف!
* هناك نوع من الإجازات لموظفي الدولة وهي )إجازة اضطرارية( ومدتها عشرة أيام وهناك نموذج شبه موحد بين الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية ويوجد به عبارة )لظروف طارئة أرجو منحي إجازة اضطرارية ومقدارها كذا( والحد الأدنى هو يوم واحد والأعلى هو عشرة أيام، السؤال هو هل يجوز أن يأخذ الموظف هذه الإجازة ومن ثم يذهب إلى مكة لأداء العمرة لأنه منتشر عند كثير من الناس؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً.
أحمد السلامة )الرياض(
يجوز للموظف أن يأخذ إجازة اضطرارية ويذهب للعمرة لأنه مضطر للحسنات والأعمال الصالحة ولأن الإجازة الاضطرارية أصلها نظام قانوني دولي الهدف منه إعطاء الموظف إجازة طارئة متى رغبها والأمر في هذا واسع لكن إن كان العمل يتأثر ويختل ويتضرر الناس فالأولى قضاء حوائجهم.
***********
من ثمرات صلاة الجماعة
* ما الحكم إذا سها المأموم وحده دون الإمام، مثلاً إذا قام إلى ركعة جديدة بعد الرفع من سجود الثانية في العصر، ما الحكم هنا يافضيلة الشيخ، هل يسجد سجود السهو لوحده أم أنه لاشيء عليه، فقط عليه متابعة الإمام؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
أبو عمر الرياض
على المأموم متابعة الإمام ويتحمل الإمام والحمدلله سهوه ولا يسجد أبداً وإنما يتابع إمامه وهذا من ثمرات صلاة الجماعة نفع الله بها وبارك فيها.
***********
مصافحة الكافر!
* ما حكم مصافحة الكافر؟
أبو عمر الرياض
تجوز مصافحة الكافر الذكر من مثله من المسلمين لكن لا تصافح الكافرة من رجل وإن كانت مصافحة الكافر فيها إذلال للمسلم فلا تجوز.
***********
المنتحر في النار!
* هل المنتحر المسلم طبعاً مخلد في نار جهنم؟ نرجو إفادتنا؟
أبو عمر الرياض
المنتحر قد توعده الله بالنار كما ثبت في الصحيح ان الصحابة ذكروا رجلاً عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هو في النار فتابعوه فقتل نفسه. والانتحار محرم بإجماع المسلمين وفاعله متوعد بالنار والعياذ بالله ولا يصلي الإمام على قاتل نفسه ولكن يعطى أحكام الإسلام إن كان مسلماً وأغلب من ينتحر لايكون مسلماً ولا يكون على خاتمة حسنة أبداً والعياذ بالله تعالى من النار والأشرار.
***********
لقمان الحكيم
* أريد أن أعرف المزيد من المعلومات عن )لقمان الحكيم( التي نزلت سورة كاملة باسمه، ومتى عاش، وهل هو نبي أم ماذا؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
أبو عمر الرياض
لقمان نبي من أنبياء الله عز وجل وكان عبداً أسود غليظ الشفتين مصفح القدمين وأهم مافي الأمر أن تُعلم وصيته لابنه وينتفع بها حيث قال لابنه قال تعالى: {وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم* ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير* وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إليّ ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون* يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرةٍ أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير* يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور* ولا تصعر خدك للناس ولاتمش في الأرض مرحاً ان الله لا يحب كل مختال فخور* واقصد في مشيك وأغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير}.
فقوله خردل: من خير أو شر وقوله ما أصابك من الأذى: وقوله: ولا تصعر خدك للناس: أي ولا تتكبر فتحقر عباد الله وتعرض عنهم بوجهك إذا كلموك وقوله مرحاً أي بالخيلاء وقوله مختال: متكبر. واقصد في مشيك: التواضع ومن حكمه: الصمت حكمة وقليل فاعله، ان الله إذا استودع شيئاً بشيء حفظه. وهذا هو العلم الأهم عن لقمان الذي أنزلت سورة باسمه وذكر نصيحته لابنه نسأل الله العلم النافع.
***********
أمها أجنبية منك
* ما حكم الدخول على والدة أختي من الرضاع، حيث ان أختي هذه هي التي رضعت من أمي فقط، فما حكم الدخول على أمها والسلام عليها علماً أن أمها كبيرة في السن؟
أبو عمر الرياض
أمها أجنبية منك ما دامت من الرضاع ولا علاقة لك به لكن هذا لا يمنع إكرامها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved