أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 25th February,2001 العدد:10377الطبعةالاولـي الأحد 2 ,ذو الحجة 1421

مقـالات

جامعة الإمام وجهودها العلمية في المناسبة المئوية!
بقلم: إبراهيم بن عبدالله السماري
مناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية كانت فرصة سانحة لابراز النتاج العلمي، وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية واحدة من اهم المؤسسات العلمية والبحثية التي كانت لها جهود مميزة في المناسبة المئوية، فقد كان لاساتذتها حضور في اللجان العاملة في هذه المناسبة، كما كان لمبانيها مشاركة في احتضان الاصدارات العلمية تمهيداً لتوزيعها، كما شاركت مطابعها بجهود طيبة.
وفوق هذا اصدرت الجامعة احتفاء بالمناسبة عدداً من الاصدارات العلمية، كما اعادت اصدار عدد اخر، كما أن الجامعة رأت بهذه المناسبة اخراج عدد من الكتب التي اعدتها لمناسبة انتقالها الى مبانيها الجديدة، من اجل اثراء المكتبة التاريخية الوطنية بحركة علمية امينة وموثقة، تبرز الجهود والتضحيات المبذولة لكي يسعد مواطن هذه البلاد بما تحقق له من امن واطمئنان ورقي ونهضة.
من اهم الكتب التي اصدرتها الجامعة للمناسبة المئوية:
كتاب )جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في خمسة عقود( وهو كتاب احصائي يسجل تطور هذه الجامعة ونهضتها العلمية منذ تأسيسها الى اليوم.
كتاب )المملكة العربية السعودية في مائة عام من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه المقدمة الى جامعة الامام( لسعادة الاستاذ الدكتور محمد الربيع والدكتور سالم السالم.
كتاب )الفقه الاسلامي في عهد ابناء الملك عبدالعزيز سعود وفيصل وخالد وخادم الحرمين الشريفين من عام 1373ه حتى عام 1419 ه( لسعادة الاستاذ الدكتور سليمان ابا الخيل وكيل الجامعة.
كتاب )الزواج والدراسة( للدكتور فهد السنيدي، وهو دراسة فقهية اجتماعية.
كتاب )الفهرس الوصفي للمخطوطات العلمية( للدكتور مصطفى بركات، وهو كتاب ببليوجرافي، له اخوة تولت رعايتهم عمادة شؤون المكتبات، ومنهم: «الفهرس الوصفي لبعض نوادر المخطوطات» للدكتور محمود الطناحي و«الفهرس الوصفي لبعض المخطوطات المحفوظة في مكتبة جامعة الامام» و«الفهرس الوصفي لمخطوطات السنة النبوية ومتعلقاتها» في ثلاثة مجلدات، وكلاهما للدكتور قاسم السامرائي، والفهرس الوصفي لمخطوطات علم الفرائض للدكتور مصطفى بركات.
كتاب )جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في خدمة المجتمع( من اعداد عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر، وهو تعريف بخدمات الجامعة في هذا المجال.
كتاب )العناصر الطباعية الاسلامية واستخداماتها التطبيقية في طباعة المصاحف الشريفة( للدكتور فهد العسكر.
كتاب )الامام ابو جعفر ابن جرير الطبري لعلي الشبل.
كتاب )الجزيرة العربية في ادب الرحلات الاردي( للدكتور سمير نوح وهو كتاب يهتم بآداب الشعوب الاسلامية اسوة باشقائه الذين عنيت بهم عمادة البحث العلمي مثل :الادب الاردي الاسلامي( للدكتور سمير ابراهيم، )الادب الافغاني الاسلامي( للدكتور محمد صافي، )معجم الالفاظ العربية في اللغة الاردية( للدكتور سمير ابراهيم.
كتاب )بحوث المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز( في ثلاثة مجلدات.
من الكتب التي اعدت لمناسبة الانتقال للمباني الجديدة وصدرت في مناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية:
كتاب )شرح الحدود النحوية( للفاكهي، دراسة وتحقيق الدكتور صالح بن حسين العايد، والشارح هو مؤلف الاصل المشروح، فهو اعرف باسراره، والكتاب في الاصل رسالة ماجستير للمحقق، عنيت بها عمادة البحث العلمي ضمن مشروع نشر الرسائل الجامعية المتميزة.
كتاب )ثقافة الطفل المسلم مفهومها واسس بنائها( لاحمد بن عبدالعزيز الحليبي، وهو كتاب يعبر عن حرص الجامعة على الاهتمام بكل ما يتصل بثقافة الطفل ورعايته من منطلقات تربوية تثقيفية تتعلق برسالتها في المجتمع.
كتاب )الخصائص الفنية في الادب النبوي( للشاعر المبدع الدكتور محمد بن سعد الدبل، وهو في الاصل رسالة دكتوراه، تحدث فيها عن عناية المسلمين بالادب النبوي، وفنون هذا الأ دب واغراضه، والقيم الانسانية والاخلاقية فيه، وخصائص التعبير فيه واثره في البلاغة العربية، وهذا الكتاب يعد من افضل ما صنف في موضوعه.
كتاب )علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية( لعبده الراجحي، وهو كتاب يبرز اجتهادات معهد تعليم اللغة العربية لغير اهلها بالرياض.
كتاب )نظام القضاء في الاسلام( وكتاب )وجوب تطبيق الشريعة الاسلامية( وكتاب )الغزو الفكري والتيارات المعادية للاسلام( وهذه الكتب تضم مجموعة بحوث قدمت لمؤتمر الفقه الاسلامي الذي عقدته الجامعة بالرياض عام 1396ه.
كتاب )المدخل الى مذهب الامام احمد بن حنبل( للشيخ ابن بدران الدمشقي، بتصحيح معالي الدكتور عبدالله التركي.
كتاب )في موكب السيرة النبوية( للدكتور ولد اباه الشنقيطي، وهذه النسخة مصححة من بعض اساتذة الجامعة بخلاف المطبوع في الامارات والمغرب.
كتاب )مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم( للشيخ محمد بن عبدالوهاب، راجعه مجموعة من اساتذة الجامعة.
كتاب )مختصر زاد المعاد( للشيخ محمد بن عبدالوهاب راجعه وعلق عليه فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين والشيخ محمد السمهري.
كتاب )الجانب النظري لدالة الاستثمار في الاقتصاد الاسلامي( لخالد بن عبدالرحمن المشعل، وهو دراسة مقارنة حصل بها المؤلف على درجة الماجستير.
كتاب )نظرية الضمان الشخصي «الكفالة»( للدكتور محمد الموسى وهو دراسة نال بها المؤلف درجة الدكتوراه.
كتاب )دليل التأصيل الاسلامي للتربية( للدكتور مقداد يالجن، وهو عمل ببليوجرافي ضخم صدر منه بحسب علمي الجزء الاول فقط، وهوجزء من سلسلة ترعاها عمادة البحث العلمي ضمن مشروعها الرائد )تأصيل العلوم الاجتماعية(.
واصدرت الجامعة بمناسبة مرور مائة عام عدداً من الرسائل العلمية ضمن سلسلة مشروع وزارة التعليم العالي لنشر الف رسالة علمية ومنها:
)مرافق الحج وخدماتها المدنية في عهد الملك عبدالعزيز( لوليد جميل، وهو كتاب يسلط الضوء على الحالة الأمنية والصحية والاجتماعية والعمرانية والفكرية في المدة والمنطقة التي يؤرخ لها.
)التنظيم القضائي في المملكة العربية السعودية في ضوء الشريعة الاسلامية ونظام السلطة القضائية( للدكتور سعود بن دريب.
)التطبيقات العملية للحسبة في المملكة العربية السعودية( للدكتور طامي البقمي.
ولعمادة البحث العلمي بالجامعة اصدارات اخرى متنوعة مثل:) التطوير المهني للعاملين في مجال المكتبات والمعلومات( للدكتور سالم السالم، و)دليل التأصيل الاسلامي لعلم النفس( من اعداد الدكتور محمد الشناوي والدكتور احمد تمراز، و)الصلاة( للدكتور عبدالله الطيار، و)المستشرقون الناطقون بالانجليزية( للدكتور عبداللطيف الطيباوي، و)واقع البحث العلمي في الجامعات( للدكتور سالم السالم، و)خدمات المكتبات والمعلومات للمعوقين( لكيث ديفي، ترجمة الدكتور احمد تمراز، و)تقنيات الاتصالات وتدقيق المعلومات( للدكتور حشمت قاسم، و)التنصير في الادبيات العربية( للدكتور علي النملة، و)بحوث ندوة تطوير تعليم اللغة العربية في الجامعات الاندونيسية(.
ولعمادة شؤون المكتبات وادارة الثقافة والنشر جهود كبيرة في هذا المجال غير ان الحيز المخصص لهذا المقال لا يتسع لحصر الإنتاج العلمي كاملاً.
وجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية فيما أعلم هي الجهة التعليمية الوحيدة التي اخذت على عاتقها اصدار كتب للاطفال )سلسلة( متنوعة عن ثقافة الطفل، غالبها صيغ باسلوب حواري او قصصي شيق مع الحرص على المادة الثقافية المناسبة لمستوى مدارك الاطفال، بالاضافة الى كتب اخرى في سلاسل أخرى، ولادارة الثقافة والنشر وعمادة البحث العلمي بالجامعة جهود مشكورة في هذا المجال.
وتتويجاً لجهودها اصدرت الجامعة كتاباً شاملاً بعنوان )ادب الطفل وثقافته وبحوثه في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية( بقلم سعادة الاستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالاشتراك مع الدكتور احمد زلط جاء فيه ان الجامعة اصدرت ستة واربعين عنواناً في سلسلة )قصص اسلامية( وصل المطبوع منها الى مليون ونصف المليون نسخة في تجربة رائدة ومبادرة غير مسبوقة من اية جامعة عربية، كما اصدرت احد عشر عنواناً في سلسلة )بحوث في ثقافة الطفل المسلم(.
ان هذا الجهد العلمي المتنوع من الجامعة دليل على حرص المسؤولين بها على تنويع مصادر المعرفة امام منسوبيها من طلاب واساتذة، ودليل على التفات الجامعة الى رسالتها ومسؤوليتها تجاه التعريف بالشعوب الاسلامية، ودليل على عناية الجامعة بالتواصل مع المجتمع الذي تعيش فيه واسهامها في بث الوعي والثقافة التربوية بين افراده.
فتحية للمسؤولين في هذه الجامعة الرائدة، ومزيداً من العطاء السخي.
هذا وبالله التوفيق
للتواصل alsmariibrahim@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved