أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st February,2001 العدد:10373الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

س.ج..الحاسوب
معرض الكمبيوتر 2001
عبدالرحمن البكر
س - تعلمون انه يقام في هذه الأيام معرض الحاسب في الرياض وهذه فرصة للجميع للاستفادة والتزود بكل ما هو جديد. وكل ما أرجوه منكم هو ان تدلوا لنا بنصائحكم وتوجيهاتكم وخاصة للذين يريدون شراء أجهزة جديدة.
أحمد سليمان - البدائع
- تحقيقا لرغبة قرائنا الأعزاء في الاستفادة من المعرض المقام حاليا بمدينة الرياض عن الكمبيرتر وتسهيلا عليهم لعملية شراء الكمبيوتر المناسب حيث ان المعرض يكتظ بالعروض الكثيرة لأجهزة الكمبيوتر.
لذلك سنطرح المواصفات الأفضل على ثلاث فئات من المستخدمين كما نحيط علما بأن اسعار المبيعات في المعرض تنخفض في الأيام الأخيرة لذلك يجب عدم التسرع بعملية الشراء. ونحيط علما بأن معظم الأجهزة )منخفضة الثمن( تحتوي على قطع Hardware رديئة مما تسبب للمشتري مشاكل فنية بالكمبيوتر منها توقف الكمبيوتر المفاجئ Hang والمتكرر وافتقاد الدعم الفني.
وقبل طرح المواصفات سأذكر بشكل مختصر تعريفا بها إذ يجب البحث عن افضل معالج Processor ولعل من الشركات المعروفة بهذا المجال. شركة Intel الأمريكية والتي تنتج معالج pentium 4 بسرعة GHz 1.5 ولكن بسبب ارتفاع ثمنه فلا زال معالجها Pentium -III 933MHz هو الدارج ضمن المبيعات. وفي المقابل تنتج شركة AMD معالج ATHLON والذي وصلت سرعته الى 1200 MHz وهومتوفر في السوق المحلي. لذلك فإن الاختيار بين المعالجين السابقين يرجع حسب رغبة المستخدم. فكلاهما يؤديان نفس الغرض. ونلاحظ من خلال التجارب الفعلية على تلك المعالجات. ان المعالج ATHLON 900MHz يتفوق بالأداء والسرعة على معالج Pentium-III 933MHz ولكن يعيب فيه ارتفاع درجة حرارة المعالج. كما نحذر من شراء كمبيوتر يحتوي على معالج من شركة Cyrix حيث انه معالج سيء ولا يلبي متطلبات البرامج. وأما اللوحات الرئيسية Mother Board فهي تنتشر بأنواع كثيرة وأغلبها غير مهيأ للعمل مع المعالجات السريعة مما تسبب قلة الأداء وظهور حالة التوقف المفاجئ Hang لذلك يجب البحث عن لوحات من إنتاج الشركات التالية مثل MSI/ASUS/ABIT/AOPEN كما يجب ان تحتوي على أربعة منافذ للنقل العام التسلسلي USB ولمن يبحثون عن سرعة نقل المعلومات فيجب اختيار لوحة تدعم تقنية نقل Ultra ATA 100 مع قرص صلب بنفس التقنية Hard Disk ATA- 100 وبالنسبة للقرص الصلب Hard Disk فيفضل اختيار قرص يدعم بسرعة دوران 7200 RPM ) أي 7200 دورة في الدقيقة الواحدة( ويجب ان يكون من إنتاج الشركات التالية وهي : Western Digital/ IBM/Seagate لتواكب تلك الأقراص أداء المعالجات السريعة. وبالنسبة للمحترفين ومديري أنظمة الشبكات فيجب عليهم تركيب قرص يعمل بتقنية SCSI حيث تتوفر أقراص صلبة تدعم سرعة دوران أعلى من 10.000 RPM ) أي عشرة آلاف دورة في الدقيقة الواحدة (. وبالنسبة للذاكرة Memory فمع انخفاض أسعار الذاكرات RAM فأرى الحاجة الى تركيب ذاكرة لا تقل عن سعتها عن 128 MB وللمحترفين لا تقل سعتها عن 256 MB وان تكون على شريحة واحدة ONE SLOT نظرا لأن تعدد الشرائح يقلل من أداء الكمبيوتر بنسبة غير ملحوظة. وبالنسبة لبطاقة العرض VGA CARD فان كان المستخدم من هواة الألعاب Games ومستخدمي برامج التصميم الهندسي مثل برنامج Auto CAD فيمكن تحسين الأداء بتركيب بطاقة عرض نوع Voodoo5500 تدعيم تقنية 3DFX أو تركيب بطاقة عرض GeForce2 من شركة Nvidia . وبالنسبة لهواة الاخراج السينمائي والتلفزيون فيمكن تركيب بطاقة MATRIX المتخصصة بهذا المجال Multimedia وفي الأخير نحذر من تركيب مشغل أقراص مدمجة CD-ROM ويجب تركيب مشغل أقراص رقمية DVD-ROM بسرعة لا تقل عن 10X.
وعلى ما ورد سابقا يمكن ذكر مواصفات الكمبيوتر لثلاثة مستويات. مع العلم بان التكلفة المادية تختلف بينهم بدرجة كبيرة. وعلى المستخدم الاختيار حسب حاجته.
الأول: جهاز المحترفين:
PROCESSOR: Pentium-III 933 MHz or ATHLON 900 MHz.
Mother Board: MSI/ASUS/ABIT/AOPEN.
Hard Disk: 30 GB - ATA 100 - Western Digital/IBM/Seagate.
RAM: 384 MB )USA/JAPAN(.
VGA CARD: Voodoo 5500 3DFX/ GeForce 2 Ultra.
DVD-ROM: 12X -CREATIVE/ PHILIPS/AFREEY.
MONTIOR: 21" SONY/SAMSONG/ACER/LG SOUND BLASTER LIVE PLATINUM.
MOUSE A4 TECH
MODEM: 56K - U.S Robotics / PLANET - USB.
الثاني: الجهاز المثالي:
PROCESSOR: Pentium-III 866 MHz or ATHLON 750 MHz.
Mother Board: MSI/ASUS/ABIT/AOPEN.
Hard Disk: 30 GB - ATA 66 - Western Digital/IBM/Seagate.
RAM: 256 MB )USA/JAPAN(.
VGA CARD: Voodoo 4400 3DFX/ GeForce 2 .
DVD-ROM: 12X -CREATIVE/ PHILIPS/AFREEY.
MONTIOR: 19" SONY/SAMSONG/ACER/LG SOUND BLASTER LIVE.
MOUSE A4 TECH
MODEM: 56K - U.S Robotics / PLANET - USB.
الثالث: جهاز المكتب والمنزل:
PROCESSOR: Pentium-III 733 MHz or ATHLON 700 MHz.
Mother Board: Gigabyte/ acorp/ Main Board.
Hard Disk: 20 GB - ATA 66 - Western Digital/IBM/Seagate.
RAM: 128 MB )USA/JAPAN(.
VGA CARD: S3/ATI
DVD-ROM: 10X -CREATIVE/ PHILIPS/AFREEY.
MONTIOR: 17" SONY/SAMSONG/ACER/LG /VIEWSONIC.
MOUSE A4 TECH.
SOUND BLASTER 128
MODEM: 56K - U.S Robotics / PLANET - USB.
ملاحظة: بالنسبة لتحديد بطاقات العرض VGA Cards في المواصفات السابقة. فلا يجب الالتزام بها إذا كان المقصود من جهاز الكمبيوتر الاتصال بشبكة الانترنت واستخدام البرامج المكتبية الاعتيادية. حيث يمكن الاكتفاء بأي بطاقة عرض أخرى.
تواصل
وصلت رسالة من الأستاذ أسامه محمد عرجان - مدرب كرة طائرة من جمهورية مصر العربية الشقيقة. ونرحب برسالته ونعده بتحقيق رغبته في البحث عن برنامج خاص بمجال رياضة كرة الطائرة وتزويده بعناوين المواقع المتخصصة بذلك. كما أرجو من كل قارئ أو جهة تقوم بإنتاج برنامج بهذا المجال بأن يزودنا بذلك. ويا هلا.
كما وصلتنا رسائل كثيرة من قرائنا الأعزاء ونظرا لضيق مساحة النشر. فسوف أنشر هنا بعض أسماء المرسلين وهم كالتالي:
* الأخ/ ممدوح عبدالرحمن الحسينان - الرياض.
* الأخ/ أبو محمد - بريد إلكتروني.
* الأخ/ وليد - بريد إلكتروني.
* الأخ/ سامي عبدالله - بريد إلكتروني.
* الأخ/ ياسر - الظهران.
* الأخ/ محمد مزاهب الروقي - إلكتروني.
* الأخ/ محمد سليمان - بريد إلكتروني.
* الأخ/ عبدالله ظافر الدوسري - بريد إلكتروني.
* الأخ/ عبدالله - بريد إلكتروني.
* الأخ/ كاش - بريد إلكتروني.
* الأخ/ رواد - بريد إلكتروني.
* الأخ/ علي المهنا - بريد إلكتروني.
* الأخ/ فهد العتيبي - بريد إلكتروني.
* الأخ/ محمد حمد اللويمي - بريد إلكتروني.
* الأخ/ أنس محمد - بريد إلكتروني.
* الأخت/ أمل - بريد إلكتروني.
* الأخت/ إيمان الحامد - بريد إلكتروني.
* الأخت/ حصة العلي - بريد إلكتروني.
وبإذن الله سنحاول تحقيق الاجابة على الأسئلة الواردة قريبا. وكما ذكرت نظرا لكثرتها فسيتم نشر الاجابة حسب الاقدمية وأهمية المشكلة. ويا هلا بالجميع.
ALBKR2000@HOTMAIL.COM

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved