أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st February,2001 العدد:10373الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ذو القعدة 1421

الاقتصادية

مملكة المرأة
ندى الفايز
لم أستطع مقاومة إغراء الكتابة بعد الانتهاء من الزيارة الميدانية لبرج المملكة بالعاصمة الرياض التي نظمت رحلة لنون النسوة المهتمات بشؤون المرأة . هذا ولفت نظري الشرح الميداني حول تخصيص طوابق نسائية كاملة من المقرر ان يطلق عليها اسم مملكة المرأة تحتضن دور أزياء وتجميل راقية وكذا مراكز عناية بالصحة والرشاقة والأهم من ذلك كله تخصيص مراكز استشارات اقتصادية وخدمات لسيدات المال والأعمال والصيرفة انسائية وتدشين فكرة افتتاح مكاتب سفر وسياحة تدار أيضا من قبل الكوادر النسائية في جو يضمن الخصوصية للمرأة وأعتقد أن التخطيط السابق ينقصه ايضا الاهتمام بإيجاد مكاتب عقارية نسائية وخدمات تعقيب عامة ومكاتب تجارة الكترونية.
قد يكتنف الأفكار السابقة بعض الغموض والتساؤلات حول آليات عملها في المجتمع الذي لم يتعود على هذا النوع من خدمات الأعمال النسائية لكن متطلبات العصر تفرض وبقوة تغيراً شاملاً لأنماط الوظائف والأدوار التي تضطلع بها النساء السعوديات.
واستنادا لما تقدم وبعد معاينة برج المملكة عصر يوم الأحد 18/2/2001 في الرحلة السابق الحديث عنها خرجت بانطباع قوي ان القرن الجديد سيرفع شعار النساء قادمات لممارسة التجارة خاصة بعد ما فرضت احتياجات المرأة نفسها في اجندة عمالقة رجال الأعمال وأخذت حيزا لا يستهان به عند النهوض بمشاريع تجارية يعد برج المملكة أحدها وينتظر الكثير ان يكشف الافتتاح الرسمي للبرج في شهر سبتمبر من العام الحالي 2001 الستار عن مملكة المرأة التي يزمع افتتاحها داخل البرج من جهة وثيقة الصلة بالموضوع آمل ألا يقع الاعلام في خطأ الدعاية دون التفريق بين مفهوم البرج وناطحة السحاب والأخيرة لها مواصفات مختلفة تذكرني ابسطها بتلك الناطحات الجبارة في الولايات الامريكية المتحدة التي كنت اعجز عن مشاهدة نهاية أبنيتها التي تخترق السماء نظرا للارتفاع الشاهق الذي يتحدى السحاب.
ختاما .. كانت رحلة جميلة وممتعة وتقديراً رفيع الذوق من الادارة النسائية بشركة المملكة القابضة لتنظم رحلة ميدانية لسيدات المجتمع لمعاينة برج المملكة قبل الانتهاء من تسليم البرج، من جهة شخصية خرجت بذكريات رائعة وكم تمنيت ان ألتقط بعض الصور التذكارية خاصة بتلك القبعة البيضاء التي وزعت علينا عند التجول في البرج والتي عادة ما يرتديها عمال البناء عند الاضطلاع بمهام البناء والتشطيب في مواقع العمل حفاظا على سلامتهم هذا و«الجايات أكثر من الرايحات».
لحين الانتهاء من بناء برج المملكة فلقد خرجت بوعد من الأخوات المسؤولات بزيارة قريبة اخرى لن أنسى فيها إحضار آلة التصوير والاحتفاظ بقبعة العمال البيضاء عند توزيعها علينا في المرة القادمة.
عضو جمعية الاقتصاد السعودية

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved