أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 21st February,2001 العدد:10373الطبعةالاولـي الاربعاء 27 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

استشاري باطنية محذراً الحجاج
تفاقم الأنفلونزا مؤشر خطير للإصابة بأمراض معدية
* تحقيق: ظافر الدوسري
بلاشك يعد الزحام والاجتماع في أماكن محددة في أثناء شعيرة الحج مثلاً أحد أسباب انتقال العدوى التي تسبب الانفلونزا والعديد من الالتهابات ولاسيما التهاب الأنف والأذن والحنجرة والجيوب الأنفية والبلعوم واللوز والتهابات الأذن الوسطى والسبب غالباً هو العدوى الفيروسية ويزيد من ذلك زحام المكان والرطوبة والحرارة وتناول المشروبات والأطعمة الملوثة واستعمال أدوات الغير. هذا ما سيحدثنا عنه وطرق العلاج أيضا د. طارق البوعينين استشاري باطنية حيث يقول: غالبا ما يبدأ الأمر بانفلونزا نتيجة أي تعب يصحبه ارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف يعقبه التهاب في البلعوم أو اللوز قد تحدث التهابات في الأذن الوسطى ينجم عنها تجمع مواد في الأذن الوسطى واذا أهملت قد تسبب ثقبا في الطبلة.
حساسية الأنف
ويصف د. البوعينين ان لحساسية الأنف أسباباً وأعراضا ثابتة أكثر ما يميزها هو الاحساس غير الطبيعي بوجود مادة غريبة في الأنسجة داخل الأنف حيث ينتج مرض الحساسية الأنفية عن التأثيرات المختلفة التي تصيب أعلى الجهاز التنفسي وقد يكون وراءها عامل وراثي وأهم أسبابها عند البالغين هو العوامل الخارجية التي تؤثر في الأنف وتشتد حدة المرض حول سن العشرين والثلاثين وكثيرا ما تكون حساسية الأنف مترافقة مع ربو صدري وحساسية الجلد )أكزيما(.
وتختلف أعراض حساسية الأنف حسب حدتها ففي حالة الحساسية العرضية وهي بسيطة ولكن يجب ألا تهمل لأن تركها يؤدي إلى مضاعفات كثيرة حيث تبدأ الحساسية برشح خفيف لايلبث ان يزداد وتستمر هذه الأعراض ثلاثة أو أربعة أيام يعود بعدها المصاب إلى كامل طبيعته.
وفي حالة الحساسية الفعالة أو النشطة تبدأ الحالة بنوبات متلاحقة من العطس الشديد مع إحساس بالأغشية المخاطية للأنف متهيجة تهيجاً شديداً والشعور بأكلان وحكة في انسجة الأنف الداخلية وانسداد الأنف وإفراز كميات كبيرة من مائية الأنف.
وقد يشكو المريض من تورم العينين وتشتد هذه الأزمات عند القيام بمجهود عضلي كبير أو المشي لمسافات طويلة أو التعرض لتيارات هوائية أو التغير المفاجئ في درجات الحرارة وهناك العديد من أنواع الحساسية.
علاج الحساسية
ويشير د. طارق إلى أن سبل علاج حساسية الأنف مايلي:
1 تجنب العوامل التي تعرض المريض للحساسية مع علاجها موضعيا هي والأعراض المصاحبة.
2 العناية بالصحة العامة وتجنب الارهاق والتوتر العصبي والأماكن الرطبة والمتربة واستعمال المياه الباردة في غسل الوجه لتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة المبطنة للأنف مع العناية بالغذاء وتجنب الأطعمة المثيرة للحساسية كالبيض والسمك والمانجو والفراولة والاكثار من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين )ج( واستئصال البؤر الصديدية في الأسنان واللوز وعلاج المثانة والبروستاتا.
التهابات الأذن
ويتحدث د. البوعينين عن التهابات الوسطى التقيحية المزمنة هي حالة يشكو فيها المريض عادة من افرازات متكررة ونقص السمع وسبب الإفرازات هو التهاب الغشاء المخاطي للأذن الوسطى الذي قد ينجم عن التهاب الأنف والجيوب الأنفية أو نتيجة تسوس في عظم الغشاء.
ومن أسباب حدوث انثقاب غشاء الطبلة هو تكرار التهابات الأذن الوسطى كما أن الإصابة بالانفلونزا الناجمة عن انتقال العدوى خلال ازدحام الحجاج من أكثر الأمراض التي تصيب الحجاج وتتطور إلى التهاب الشعب الهوائية الذي قد يؤدي إلى التهاب رئوي حاد ويتطب وضع المريض في العناية المركزة على جهاز التنفس الصناعي وعلى الحاج سرعة استشارة الطبيب المختص في حالة إصابته بها كما تحدث كثيراً التهابات الحلق أثناء أداء فريضة الحج ولما كان التهاب الحلق فيروسيا ففي أغلب الأحيان لايلزم وصف المضاد الحيوي بل يكتفي بالحبوب المستحلبة والغسول مع الراحة وشرب السوائل الدافئة كما يحرص بعض الحجاج على تغطية أنوفهم وأفواههم بالقماش أو حتى الأقنعة الطبية الواقية.
الوقاية خير من العلاج
ويتحدث د. البوعينين قائلاً: بصورة عامة يكمن العلاج في الوقاية وهي تجنب الزحام قدر الإمكان ووضع كمامة عدم استخدام كاسات وملاعق ومناشف الغير ومحالة قضاء مناسك الحج ليلاً لتجنب الحرارة والرطوبة والزحام أثناء النهار وينصح لضيوف الرحمن بتناول السائل كاللبن والعصائر الطازجة وتجنب كثرة الأكل في أثناء أداء مناسك الحج.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved