أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th February,2001 العدد:10371الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ذو القعدة 1421

الطبية

البريد الطبي
التعب مع الضحك
مشكلتي انني اتعب من الضحك فأنا احيانا قد آضحك في مواقف جادة ومن دون سبب سوى تخيلي اشياء مضحكة لمن هو امامي او لغيري دون ان يعلم من يتحدث معي عن سبب ضحكي، فالضحك قد لا يكون علي او على غيري افيدوني ما الحل؟
خالد الخرج
اما بشأن شخصيتك المرحة وانك في بعض المواقف الجادة تضحك ودون سبب فإن هذا يدل على انك تعاني من الخجل والقلق اثناء مواجهتك للمواقف الجادة وتخشى أن يعرف الشخص المواجه لك انك قلق ومتوتر وخجول ولذلك فانك تتغلب على ذلك بالضحك وهذه سمة في بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي او الشخصية الخجولة وقد تحتاج الى العلاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي كي يتم الشفاء.
د. جمال الطويرقي
استشاري الأمراض النفسية
***
احتقار الذات
انا شاب طموح وذكي ابلغ من العمر 27 عاما اعاني من شعور ينتابني في احيان كثيرة بل )احتقار نفسي( حيث ارى اخطائي بصورة اكبر من الحياة ذاتها.. فما الحل؟
قمر الليل جدة
ان ما تعانيه هو احد اعراض المرض الذي يعاني منه المريض المصاب بالاكتئاب او الوسواس القهري او الشخصية السفلية ويحتاج سؤالك الى مزيد من التوضيح ولذلك انصحك بمراجعة اخصائي الطب النفسي حيث يمكن الحصول على معلومات أكثر لتوضيح حالتك النفسية وبالتالي علاجها.
د. جمال الطويرقي
استشاري الامراض النفسية
***
الكلى وضغط الدم
اجريت لي عملية حصوة قبل اربع سنوات والان اشكو من الكلى سؤالي هل يؤثر ضغط الدم على الكلى؟
أم سعد الرياض
نعم ضغط الدم يؤثر على الكلية ومن اهم اسباب فشل الكلى هو هبوط ضغط الدم وكثير من الناس الذين عندهم حصوة في السابق وعملوا عملية ربما يعانون بعد ذلك من ارتفاع في ضغط الدم، وعندما يعاني الشخص من ارتفاع في ضغط الدم فإن ذلك يؤثر على كثير من اعضاء الجسم ومن ضمنها الكلى والعيون والقلب وقد يؤدي الى قصور في عمل الكلى والفشل ولابد ان يجري الفحوصات اللازمة وخصوصا تجميع 24 ساعة بول وأشعة صوتية للكلى حتى يعرف مقدار عمل الكلية.
د. سمير بن حريب
استشاري أمراض الكلى
***
غذاء مريض الكلى
ما هي اهم المواد الغذائية التي يجب على مريض الكلى ان يتجنبها؟
محمد العلي وعابر صابر وخالد المشعلي
الرياض
اذا كان المريض لديه قصور في عمل الكلية فانه ينصح بعدم تناول بعض الاطعمة فيتجنب مثلا اللحوم بشكل عام وبالاخص اللحم الاحمر والفول وعدم تناول الالبان بكميات لان فيها مادة تؤثر على عمل الكلية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved