أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th February,2001 العدد:10371الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ذو القعدة 1421

الطبية

بمناسبة التحصين الشامل لضباط وأفراد الحرس الوطني
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بتفقد الاحتاجات الصحية لضباط
وأفراد الحرس الوطني فقد تقرر تنفيذ برنامج التطعيم الوقائي الشامل . وحول مراحل البرنامج ومدته الزمنية كان للجزيرة اللقاء مع سعادة الدكتور/ زياد بن أحمد ميمش المدير التنفيذي للطب الوقائي بالشؤون الصحية للحرس الوطني .
كيف بدأت فكرة البرنامج ؟
بدأت فكرة البرنامج بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس الحرس الوطني عندما وجه بتفقد الاحتياجات الصحية لأفراد وضباط الحرس الوطني ووجه سموه بتأمين هذه الاحتياجات وبتوجيه من معالي الدكتور فهد العبد الجبار المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني تم إجراء الدراسات اللازمة ووجد أن تنفيذ برنامج التطعيم الوقائي الشامل سوف يكون له مردودات إيجابية مستقبلاً على صحة ومناعة أفراد وضباط الحرس الوطني ضد الأمراض الوبائية مما يمكنهم من أداء دورهم في حماية الوطن على أكمل وجه.
وكيف بدأ التنفيذ؟
بدأ التنفيذ لهذا البرنامج بالتنسيق الكامل بين الشؤون الصحية والشؤون العسكرية بالحرس الوطني وتم التوجيه بما يلزم من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني المساعد للشؤون العسكرية ومعالي الدكتور فهد العبد الجبار المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية لتأمين كافة المتطلبات اللازمة لإنجاح هذا البرنامج وتحقيق أهدافه.
وماهي أهداف البرنامج؟
أهداف البرنامج تتلخص فيما يلي:
تحصين أفراد وضباط الحرس الوطني ضد الأمراض الوبائية التي يمكن أن تنتج خلال السلم والحرب ، وذلك نظراً لوجودهم في تجمعات كبيرة مما يؤدي إلى زيادة احتمالية انتشار هذه الأمراض بينهم .
هل يمكن من سعادتكم إعطاء فكرة عن هذه الأمراض ؟
تشمل هذه الأمراض الحمى الشوكية ، التهاب الكبد الوبائي )ب( شلل الأطفال ، الجدري المائي والكزاز منها باختصار :
الحمى الشوكية: ويعطى التطعيم لهذا المرض كل ثلاث إلى خمس سنوات بدون فحص المناعة له وتشهد المملكة العربية السعودية سنوياً عدداً لا بأس به من المصابين بهذا المرض وذلك نظراً للازدحام الشديد في موسم الحج الفضيل أو الازدحام في المعسكرات لذلك وجود تطعيم يقي من هذا المرض فرصة لا تعوض ويجب أن يعطى لكافة الناس وبالأخص الضباط والجنود .
التهاب الكبد الوبائي )ب( يعتبر التهاب الكبد الوبائي من أكثر الأمراض الوبائية شيوعياً بالمملكة. وينتقل عن طريق الدم . وبما أن هذا المرض منتشر في المملكة وقد تم تحصين أطفال المملكة بهذا المصل فمن الأفضل تطعيم البالغين حتى نتمكن من القضاء على هذا المرض
شلل الأطفال: يحتاج البالغون إلى جرعة منشطة من لقاح شلل الأطفال حتى نحصل على حصانة عالية للجميع.
الجدري المائي: )العنقز( هذا المرض كثير الانتشار بين الأطفال ولايسبب مضاعفات لكن من الممكن أن يسبب مضاعفات كثيرة للبالغين وسيتم عمل فحص دم للتأكد من وجود مناعة ضد هذا المرض وفي حالة ثبوت عدم وجودها سيتم إعطاء التطعيم وهو تطعيم جديد وثبت فعاليته.
الكزاز والتيتانوس : بالنسبة للكزازوالتيتانوس فإن الأفراد والضباط معرضون للاصابة أكثر من غيرهم نظراً لتعرضهم للجروح بأجسام ملوثة وكذلك الحروق أثناء الحرب مما يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض وينبغي إعطاء المصل لهذا المرض كل 10 سنوات .
تشترك جميع هذه الأمراض بكونها يتعرض لها الأفراد والضباط أكثر من غيرهم إما بسبب التجمعات الكبيرة أو بسبب إصابات الحروب .
كم نسبة التغطية المتوقعة خلال هذا البرنامج؟
كل الجهود وكل الاستعدادات وضعت للوصول الى تغطية تصل إلى 100% ولكن على أرض الواقع قد تحدث بعض العقبات غير المتوقعة مما يؤدي إلى انخفاض في هذه النسبة ولكن هذا الانخفاض لا يؤدي إلى تأثير كبير على المحصلة النهائية للبرنامج .
وكم ستستمر هذه الحملة؟
للحصول على النتائج المرجوة يتوقع استمرار هذه الحملة من سنتين إلى ثلاث سنوات وستكون على مراحل: المرحلة الأولى في تطعيم منسوبي رئاسة الحرس الوطني العسكرين ومن ثم بقية قطاعات الحرس الوطني تباعاً.
هل لدى سعادتكم كلمة توجهونها في نهاية هذا اللقاء؟
آمل من أفراد وضباط الحرس الوطني التعاون مع هذا البرنامج للوصول إلى أهدافه النبيلة.
الدكتور/ زياد بن أحمد ميمش
المدير التنفيذي للطب الوقائي بالشؤون الصحية ومكافحة العدوى
ورئيس قسم الأمراض المعدية بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved