أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th February,2001 العدد:10371الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ذو القعدة 1421

الريـاضيـة

عذاريب
للرياضة وجه آخر
عبدالله العجلان
من خلال مسؤولياته ونجاحاته الرياضية اللافتة برز اسم الشيخ احمد الفهد كأحد الاعضاء البارزين في الحكومة الكويتية الجديدة وتقلد بموجبها منصبا هاما وحساسا )وزيرا للاعلام(.. قبله مر بنفس التجربة ثم تولى المنصب ذاته في الامارات الشيخ عبدالله بن زايد.. كذلك حدث هنا بالمملكة لدى عدد غير قليل من رؤساء التحرير الناجحين والمرموقين في الصحافة السعودية.
كثيرون داخل الوسط الرياضي وخارجه يرون ان الانشغال في هذا المجال انتقاص للقيمة ومضيعة للوقت لا داعي للاهتمام به والانتماء اليه.. لا يفرقون بين غثه وسمينه.. سلبياته وايجابياته.. الاحكام لديهم تحمل صفة )التعميم( والنظرة السوداوية المطلقة والساخطة فقط باتجاه عيوبه واخطائه.. وبالتالي فان جميع المنشغلين والمهتمين بشؤونه وعوالمه لا تنطبق عليهم شروط ومواصفات الثقافة والوعي والتطور وربما العقل والادراك..!!
مجالنا الرياضي لا يختلف عن مجالاتكم.. بل ان مجالنا أكثر وضوحاً وأقل أسراراً وأوسع انتشاراً منكم بواسطته تستطيع ان تفرز الوجوه بسهولة.. تفهم الاشياء على حقيقتها.. تملك حق المشاركة والمداخلة واتخاذ القرار.. تكتسب المزيد من خبرات ونشاط وحيوية الممارسة خصوصا في الشأن الاعلامي والصحافي تحديدا لاعتبارات ومبررات غير متوفرة لديكم..!!
الوسط الرياضي بفئاته المتعددة وقنواته المختلفة واجوائه المثيرة ليس سيئا بالدرجة التي تتخيلون.. وتزعمون..!!
خذوا راحتكم!!
استغربت من اولئك الذين اكتشفوا اخيرا ان هنالك حملة كلامية شرسة موجهة ضد الهلال وضد نجومه ورجاله وجماهيره وبطولاته.. واستغربت اكثر من المطالبين بإيقافها والتصدي لها على اعتبار انها تسيء للهلال وتشوه سمعة الرياضة السعودية..!!
اولا: صح النوم.. فاكتشافكم هذا جاء في وقت متأخر.. ولا يبدو امرا غريبا ان نسمع او نقرأ كلاما غوغائيا او ان ينهمر سيل من المغالطات والشكوك باتجاه الهلال.. هؤلاء كانوا ومازالوا على مدى سنوات عمرهم الطويلة وخدماتهم )الكبيرة!!( يقدمون انفسهم ويفضفضون عما في دواخلهم باستخدام عبارة واحدة اسمها )شتم الهلال(.. هي بالنسبة لهم المؤهل والصوت والصورة وايضا الشهرة.. لا يفقهون ولا ينظرون ولا يستوعبون ولا يرددون شيئا سواها.. هكذا عرفناهم منذ امد بعيد ومنذ ان ولد الهلال زعيما وقمرا مضيئا وهم من حملة الى اخرى مثلها وأسوأ منها وعليكم الحساب..!!
اما ثانيا: وقد عرفتم اصل وفصل الحكاية.. وما دامت امورهم بهذا الشكل اللائق بهم والمنسجم تماما مع عقلياتهم فلماذا المطالبة بايقافها؟! دعوهم يشتمون على كيفهم.. يزاولون هوايتهم المفضلة.. يثرثرون ليلهم مع نهارهم.. يفضحون انفسهم.. اياكم والتدخل في شؤونهم وفرض الوصاية عليهم.. ومقولة انهم يسيئون للهلال ويشوهون سمعة الرياضة السعودية مقولة مغلوطة لا اساس لها من الصحة.. فالتاريخ يشهد والاحداث تؤكد على ان مناوشاتهم وخربشاتهم لم ولن تغير شيئا سوى ان الهلال يسابق الزمن ويعتلي القمم ويشرف الوطن.. لا يلتفت اليهم ولا ينزل الى مستواهم وانما يمنحهم الضوء الاخضر والحرية الكاملة تقديرا منه لظروفهم واحتراما لمنهجه ومبادئه..!!
هاتوا ما عندكم وخذوا راحتكم.. الهلال لن يقول لكم شيئا يزعجكم ويعكر مزاجكم لانه ببساطة شديدة هناك في القمة لا يدري ماذا يدور في القاع..؟!!
بيت القصيد!!
اوقف الحكم السويل لمدة عام كامل وتغيرت اللجنة الرئيسية لكن بعض الحكام وكثير من الاخطاء التحكيمية مازالت تتصاعد بصورة تفوق بمراحل ما كان عليه السويل وما كانت عليه اللجنة السابقة.. مما يعني وجود )علة( آخرى غير السويل واللجنة.. لم يشملها قرار الايقاف ولم تعصف بها رياح التغيير.. ما هي..؟!
القضية تكمن في التعاملات المتناقضة والمتغيرة وغير المنصفة من بعض الحكام تجاه فرق بعينها على حساب اخرى.. الامر الذي جعل الأخطاء الصغيرة والطبيعية تكبر ويكثر الحديث حولها لمجرد انها ارتبطت وأثرت على مصلحة الفرق )الصاخبة( بينما تختفي وتهمش الأخطاء الصعبة والقوية لان المتضرر منها فريق او فرق لا تجيد فن )التهويل(..!!
في مباريات منقولة على الهواء شاهدنا اختلاف وتباين القرارات التحكيمية بين فريقين في مباراة واحدة.. ومع هذا فوجئنا بمن يصمت عن قول الحق او ان يتحدث ويروج ويخترع مشاهدات خيالية لا وجود لها.. فما بالكم بما يجري في المباريات البعيدة عن الاضواء والانظار؟! وما الذي نتوقعه من حكم في المباريات )الخفية( وهو الذي اخطأ بوضوح فاضح امام الملايين من المشاهدين..؟!
يقول رئيس نادي الانصار مصطفى بلول في معرض تصريحه بعد لقاء فريقه امام النصر: كنا نطمح للوصول للمربع الذهبي ولكن للاسف امكانات التحكيم تقف ضدنا ولا يستطيع المهنا ان يخطئ على النصر لان الامير عبدالرحمن بن سعود او ادارة النصر )ستشرشحه( في الصحف..!!
اذا كان ما قاله بلول صحيحا وان التحكيم يتخذ الموقف المضاد لطموحات فريقه وحقوقه المشروعة فهذه )مشكلة(.. واذا كان رئيس الانصار يدرك بالفعل معنى واهمية ونتيجة ان )شرشحة( الحكام من قبل الاداريين ستؤتي ثمارها فهذه )ام المشاكل( وعلة العلل.. وقس على ذلك الكثير..!!
غرغرة
* اقتراب العملاق محمد الدعيع من تحقيق انجاز عالمي جديد جعلهم ينشغلون كالعادة بترويج بضاعتهم منتهية الصلاحية!!.
* ليست المرة الاولى التي يثبت فيها الجمهور السعودي بالمنطقة الشرقية وفاءه وتعلقه ودعمه لمنتخب الوطن..
* تواضع المنتخبات الثلاثة لا يبرر مصادرة النجاح مثلما لا يسمح بالسكوت على الفشل..!!
* كي لا تهتز صورته في عيونهم.. كان من المفترض على ناصر الجوهر ان يلغي من حساباته وتصريحاته شيئا اسمه سامي الجابر..!!
* ما فعله العقيلي باليامي اسوأ بكثير مما فعله الخباز بالتمياط..!!
* البطولات الحقيقية لا تحتاج الى وثائق وبيانات.. ومع ذلك يطالبون باعادة توثيقها لعل وعسى ان تضاف لهم بطولة ولو من باب المجاملة..!!
* أخيرا «شهد شاهد من أهلها» وبصم بالعشرة على صحة ما كنا نقول قبل سنوات !!.
* اذا تخيلتم القرار الاخير بطريقة معكوسة فان نتيجته لا محالة ستكون مقلوبة..!!
* من يفقد مصداقيته يفقد ثقة واحترام الآخرين له..!!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved