أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th February,2001 العدد:10371الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ذو القعدة 1421

محليــات

حلقة علمية عن الآفاق المستقبلية لرعاية الأيتام بمركز الأمير سلمان
وزير الحج السابق: أتمنى دعم صندوق خيري للأيتام
د. يماني: نحتاج لخطة وطنية شاملة لدمج الأيتام في المجتمع
* الرياض / حمد الجمهور
تواصلت بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بالرياض الحلقة العلمية الأولى افاق مستقبلية لرعاية الأيتام ضمن فعاليات المهرجان الخيري الأول لرعاية الأيتام وكنا قد نشرنا في وقت سابق نص محاضرة الاستاذ محمد بن حمد المالك وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السابق وقد رأس الحلقة معالي الدكتور علي بن إبراهيم النملة وزير العمل والشؤون الاجتماعية حيث بدأت الحلقة بتقديم موجز من الدكتور النملة عن المشاركين واهم المناصب التي تقلدوها خلال رحلتهم العملية وقد بدأت الحلقة بحديث معالي وزير الحج سابقاً د. محمود محمد سفر عن دور القطاع الأهلي في كفالة اليتيم وتحدث معاليه في البداية عن المجتمع المسلم ومناهجه ودلالاته وتكوينه ومنطلقاته في كفالة اليتيم وتحقيق ذلك من خلال المجتمع السعودي وتميزه بتعاونه وتكاتفه وحرصه على اداء الزكوات والصدقات للفقراء والمحتاجين من خلال التمسك بتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف. وبين معاليه اهتمام الاسلام بالفقراء والارامل من خلال القرآن الكريم والأحاديث النبوية ودعا الدكتور سفر المستطيعين الى المساهمة والمبادرة في كفالة الأيتام والمساهمة في انشاء صندوق خيري وقفي على مستوى المملكة وتشكيل هيئة مختصة لتدير اموره لاستثمار امواله في سبيل خدمة الأيتام في المملكة واعرب عن امله في ان يتبنى سمو الأمير سلمان المشروع كعادة سموه في اهتمامه بكل الأمور التي تخدم المجتمع والأعمال الخيرية المتعددة.
بعد ذلك تحدث الدكتور محمد عبده يماني وزير الإعلام السابق عن النظرة المستقبلية لرعاية الأيتام فطرح معاليه تساؤلاً عريضاً عن تزايد الأيتام.. ماذا بعد؟
واجاب معاليه أن ازدياد الأيتام يرجع لعدة تطورات اجتماعية منها زيادة الوافدين للمملكة وارتفاع نسبة الطلاق!!!
وطلب معاليه من الجامعات والكليات بمنح الأيتام منحا خاصة ورعاية خاصة لضمان استمرارية دورهم الاجتماعي والاصلاحي وضمان عدم انحرافهم ولابد من ايجاد هيئات ومؤسسات اهلية ترعاهم وتساعدهم على ايجاد الأعمال المناسبة لهم ويتطلب الوجود بالقرب منهم ومن قضاياهم وايجاد المنح السكنية المناسبة لهم لانهم اكثر احتياجاً من غيرهم.
وشدد معاليه على اهمية تعاون الخبرات السعودية والعقول السعودية في سبيل الاستفادة منهم ومن خبراتهم في الجمعيات الخيرية.
واضاف الدكتور يماني ان قضية اليتيم اصبحت قضية وطنية ليست محصورة في جانب واحد وانما جزء متكامل ولابد من خطة وطنية متكاملة لوضع حلول مناسبة لهذه القضية.
بعد ذلك طرح الحاضرون مداخلاتهم ومرئياتهم حول ما تطرق اليه المشاركون حول رعاية الأيتام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved