أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 19th February,2001 العدد:10371الطبعةالاولـي الأثنين 25 ,ذو القعدة 1421

الفنيــة

الدراما «شيّبتها» بالبحث عن الأفضل.. الفنانة زهرة عرفات في لقاء الفن تقول:
أنا مازلت مبتدئة وأتعلم فكيف أضع خطة درامية إستراتيجية؟!
بدأت )كمبارس( غير متحدثة فأصبحت في مسلسل
سوق الإعلان ضعيف ويحتاج مثلما يحصل بالخارج
* حوار: هيا عبدالله السويد
بدأت كمبارس غر متحدثة فشاركت مع مسرح الجزيرةالبحريني بمسرحية )الفشت( وبدايتها الحقيقية من مسرحية جلباب زوجتي مع الفنان طارق العلي حتى اصبحت بعد ذلك عنصراً متفوقا في الدراما التلفزيون والمسرح بل اصبحت متمكنة في اختيار ادوارها الراقية لمستواها الدرامي اسرارها اضحة كما الشمس لا تخفي شيئا عن جمهورها استطاعت ان تتربع على قلوب مشاهديها فأخذ المسرح يستهويها أكثر وتطمح من خلاله لايجاد اسمها لامعا، لبست الادوار التي اقتنعت بها وجعلتها ممثلة قديرة على حمل الرسالة للطفل وللرجل وللمرأة وللمجتمع بأكمله فالممثل باعتقادها اقوى محارب لكل الآفات الاجتماعية والفكرية والادبية والسياسية والاقتصادية وأخيراً قالت الممثلة زهرةعرفات )نهايتي معروفة فكل من عليها فان( ومن هنا سرقنا منها مجموعة الاجابات على استفهاماتنا حول رحلتها الدرامية فكانت هذه الكلمات الصادقة فالى تفاصيل الحوار:
* ما الشيء الذي تودين البوح به لاول مرة لقراء الجزيرة؟
ليست لدي اسرار أخفيها لكن الشيء الذي بامكاني ان افصح عنه ولا يعلمه احد انني ان شاء الله سوف ارزق بمولود جديد بعد ثلاثة أشهر.
* خلال هذه الفترة ماذا تعد الفنانة زهرة عرفات للمشاهد من أعمال درامية؟
لدي عمل سعودي لمؤسسة جديرة للانتاج الفني اسم المسلسل )طعم الايام( قصة وسيناريو وحوار اسمهان توفيق واخراج احمد المقلة مع مجموعة من فناني الخليج والسعودية وعرض مسرحية عائلة عشر نجوم لمسرح الجزيرة الكويتي في البحرين في العيد وبعدها في دبي وهي من بطولة احمد بدير وسعاد نصر وعبد الناصر درويش محمد رشاد واخراج صالح الحمر ثم التوقف للموسم الصيفي ان شاء الله.
* هل تطابقت الرغبات والاحلام مع المسار الدرامي الذي وصلت اليه؟
احلم بالكثير ولم احقق الا القليل والمسار الدرامي خصب.
* هل انت مؤيدة للحركة الدرامية الرمضانية فقط ولماذا تشل حركة منتجي الدراما طوال اشهر السنة؟
طبعا لا لاننا كممثلين نطمع للعمل طوال العام وهذا لا يتحقق الا في هوليود الخليج الكويت فالاعمال على مدار العام بين مسلسلات وسهرات ومنوعات واذاعة ومسرح ونحن والحمد لله لا نجد اوقاتا للارتباط بكل الاعمال الجيدة لكثرتها وبعضها يؤجل لحين تفرغ الممثلين والفنيين.
* المعادلة الثلاثية للنجاح هي )الموهبة، الحظ والاجتهاد( ترى هل حققت زهرة عرفات هذه المعادلة في مسيرتها الفنية؟
لولا الموهبة لما دخلت الفن ولولا الحظ لما فتح لي المجال بهذا الشكل الجميل ولولا الاجتهاد لما واصلت المسير والتقدم.
* بدايات معروفة لدى البعض.. لكن هل يمكن معرفة شيء من الذي لا نعرفه عن الفنانة زهرة عرفات؟
بدايتي طبيعية بدأت كمبارس غير متحدثة ثم كلمة الى جملة إلى مشهد وهكذا كانت بدايتي مع مسرح الجزيرة البحريني بمسرحية )الفشت( لكن كانت بدايتي الحقيقية بمسرحية جلباب زوجتي مع طارق العلي. وبالنسبة للتلفزيون حينما اتاح لي المخرجان المبدعان احمد المقلة وجمال الشوملي في البحرين المجال باسناد ادوار رئيسية لي.
* ماذا تعني لك خشبة المسرح؟
خشبة المسرح هي روح الممثل فهي تعني لي الكثير كما اني افضل المسرح على التلفزيون ليكون لي اسم مسرحي راق.
* كيف ستشعل الدراما رأسك شيبا؟
لم افهم قصدك ولكن الدراما شيبتنا فعلا بالتفكير في الافضل دائما.
* متى يضحك الحزن ويحزن الضحك؟
طالما نحن نتنفس سيتبادلان الافعال لانه مهما طال الحزن سيضحك ومهما طال الضحك سيحزن والاسباب كثيرة ولا توجد قاعدة.
* لمن تقولين )عذرا لقد أخطأت في حقك(؟
لكل انسان اشعر انني أخطأت في حقه فأنا لا أرى حرجا من الاعتذار حتى لا )يزعل( مني أحد.
* ما الفرق بين الفنان قديما وحديثا؟
الفرق كبير فالفنان قديما يعمل في الفن عشرين سنة حتى يصل للنجومية والناس، والآن بسبب الفضائيات النجومية سهلة من عمل او عملين ويريد الاسهل.
* بماذا تفسرين طغيان فن دراما التلفزيون على الفن المسرحي في الوقت الحالي؟
في البحرين والسعودية ممكن لكن الكويت المواسم تعمل بنظام معروف ومستمر والحمد لله نحن نعمل في المسرح تقريبا على مدار العام اما في المناطق الاخرى فهناك اسباب من اهمها نجم الشباك التمويل المادي الخشبة وفي السعودية طبعا العنصر النسائي.
* هل مازال يتنفس مسرح الطفل في هذه العولمة؟
مسرح الطفل مواسمه لا تستمر في الاعياد والمناسبات والمهرجانات لكنه موجود ورواده معروفون ونجومه ايضا وعن نفسي انا واختي حورية نتمنى العمل في مسرح الطفل والتفرغ له لكن قلة النصوص المميزة هي السبب.
* التدريب على فن العمل المسرحي يراه علماء النفس ذا أهمية بالغة في علاج الخوف من مواجهة الاخرين، هل تسمحين لابنك ان يلتحق بفريق المدرسة المسرحي اذا تم اختياره اما لموهبته او علاجه من حالة الخوف؟
لقد سمحت لابني بذلك لانه احب القيام به وفعلا المسرح يكسر حاجز الخجل بينك وبين الناس مع بعض التحفظات.
* ليس عيبا ان نفشل ولكن العيب ان نزعم اننا لم نفشل في حياتنا بكل صراحة سجلي شهادة اعتراف بأول محاولة فشل مررت بها )وقوّت عودك(؟
لولا الفشل لما كان النجاح فحينما نفشل نتعلم الصح لا أقول فشلا بالمعنى ولكن اخطاء سواء في حياتي الاجتماعية أو الفنية ولكني اتخطاها ولا أذكر فشلا تسببت به لنفسي ولكن كانت هناك عدة أسباب خارجية ولكن الخطأ الوحيد الذي وقعت فيه هو ثقتي بالمجتمع والناس بحيث استبعد المخاطر حتى وقعت فيها والآن انا حذرة جدا في التعامل مع المحيط والحمد لله.
* هل وصلنا عبر اعمالنا الدرامية لطابع الكوميديا التي نتحسسها من عمالقة الفن أم مازال هناك من يقحم نفسه في الكوميديا لكي يفرض معرفته وانتشاره لا غير؟
النجم الكوميدي )الصح( يفرض نفسه وهناك امثلة كثيرة ففي الكويت هناك طارق العلي وداود حسين وعبد الرحمن العقل وعبد الناصر درويش وطبعا الثنائي الجميل ناصر القصبي وعبد الله السدحان وفي البحرين الكثيرون علي غرير وسعد البوعينين وعبد الله ملك وغيرهم اما بالنسبة للنجوم العمالقة فهم موجودون على القمة طبعا ولكن البعض لا يريد الاعتراف بالتطور الحاصل في الساحة فتراه متمسكا ب )افيهات( عفا عليها الزمن وكركترات قديمة لا تلقى القبول فلكل زمن ووقت ناسه والمسرح يحتاج للحيوية ومواكبة الاحداث وبال طويل وصبر ولا يستطيع احد اقحام نفسه في هذا المجال لان الجمهور ذكي ولن يتقبله والجمهور هو مقياس النجاح.
* حل المشكلات لا يأتي الا بالوضوح والمكاشفة الصريحة دون المساس بمشاعر الآخرين )من وجهة نظرك ما أبرز المشكلات التي عانى منها الوسط الفني(؟
كلها مشكلات فنية قلة العناصر الجيدة من نص وومثل وفني ومنتج... الخ عدا ذلك مشكلات بسيطة تحصل في كل وسط لكن اهمها استغلال المنتج وعدم تقدير )الكاست( ماديا.
* هل نجحنا في تكوين دراما خليجية متميزة لنقلها عبر الاجيال القادمة؟
الحمد لله الجيد موجود والأجود قادم.
* مما لاشك فيه ان الفنان ابن بيئته .. فلماذا يصطنع بعض الممثلين والممثلات لهجات مكسرة لا تليق بمستواهم الدرامي؟
نحن نحترم اللغة واللهجة ولكن بعض الادوار تحتاج لكركترات معينة تفرض عليها نوعا معينا من الاداء أما التصنع فهو راجع للممثل نفسه ونحن نحاول ايصال الشيء الصحيح ولكن لقلة العناصر النسائية يتم الاستعانة بالكوادر غير الخليجية التي تقوم احيانا بتشويه لهجتنا.
* كيف تلعب الدراما في مسخ وتشويه والقضاء على شخصية الممثل؟
حينما يقدم اشياء غير مقتنع بها أو لاسباب مادية او غيرها فتسيطر عليه المادة بعيدا عن المعنى المقدم.
* كيف ترين دور الممثل في الدراما الخليجية المشحونة بتحديات فكرية قادمة؟
ان شاء الله دور فعال فالممثل يقدم فكرا وسياسة وفنا وهو باعتقادي اقوى محارب لكل الآفات الاجتماعية والفكرية والادبية , ايضا فالمفروض ان يكون حريصا على ما يقدم ويقول.
* هل سيكون هناك استراتيجية محددة للتعامل مع الدراما الانترنت وما هي مقومات هذه الاستراتيجية في نظرك؟
هي موجودة لكن من يطبقها وانا اصغر من ان اضع استراتيجية او خطة دراسية فأنا مازلت مبتدئة وأتعلم.
* كيف تقيمين سوق الاعلان للعمل الدرامي خاصة ان المتلقي ينجذب نحو الشكليات؟
هذا ما كنت اقوله سوق الاعلان ضروري لصناعة النجم والكاتب والفني لصناعة دراما راقية فسوق الاعلان ضعيف نوعا ما ويحتاج لاكثر من مديري انتاج ومسوقين يحتاج لكوادر مدربة جيدا وسياسة مثلما يحصل بالخارج.
* اين مكان الممثل في عقول من يخططون فكريا وفنيا وأدبيا وعلمياً؟
هومن اساسيات نجاح أي فعالية فنية فهو تقريبا الثاني بعد الكلمة.
* تشكل الدراما الحالية بما تحمله من مواضيع متشعبة احد اهم مصادر المعرفة والعلم الفني، ولكن هل يمكن الاعتماد على هذه الدراما بشكل تام دون الشك في صحتها؟
لا طبعا لان فيه بعض التحريف والخيال وخصوصا في مجال الكوميديا عدا بعض الاعمال التاريخية العملية الثقافية والدراما الواقعية التي لا تخلو من الخيال والمبالغة وهذا لا يعني ان كل ما يقال مشكوك في امره.
* قال الفنان التشكيلي العالمي بيكاسو )سيأتي اليوم الذي تستطيع فيه اللوحة الفنية ان تشفي الانسان الذي يشكو من ألم الاضراس من ألمه اذا تأمل في اللوحة واستوعبها( ما الالم الذي شفته الدراما؟
آلام كثيرة أغلبها نفسية.
* يقال ان لكل عصر داء فما هو داء العصر من وجهة نظرك وكيف نجتنبه او نقضي عليه؟
لو كان بهذه السهولة لما وجد الداء اصلا ولكننا نحاول محاربة بعضها من خلال اعمالنا وهي كثيرة ولكن اكثرها انتشارا انعدام الحياء والضمير والحروب وانعدام الفضيلة؟
* مال السؤال الذي كنت تتمنين ان يطرح عليك عبر هذا اللقاء ولم نتطرق اليه اذكريه واجيبي عليه؟
ليس في بالي اي سؤال معين فأنا اعطيتك ما تريدين وان شاء الله أكون أعطيتك المفيد.
* فضولية الاعلام قد تسبر امور حياة المشاهير وذوي المناصب المهمة، ما مدى المساحة المسموح بها للبوح عن حياتك الاسرية اذا سألك الاعلام ذلك؟
المجال مفتوح ما دامت لا تمس أدق التفاصيل التي لا تهم الغير وأنا ليس لدي ما أخفيه ولكن اعتقد ان معرفة المعلومات العامة بدون التفاصيل هي المهمة واعتقد انه يحق لنا بعض الخصوصية .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved