أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 15th February,2001 العدد:10367الطبعةالاولـي الخميس 21 ,ذو القعدة 1421

الثقافية

الكاتبة فوزية الجارالله لـ «فضاء الأسئلة»
الكتابة :هي الوجه الثالث لليقين !
إعداد: محمد الدبيسي
** الأسئلة..؟
أبجدية المعرفة ..وهوية التكوين ..
ضمير القلق ..وغاية اليقين ..
** الأسئلة ..؟..
مسار الإنسان إلى مكامن الآخر ..
مسار البحث ..والاكتشاف ..!
في فضائها «هذا »..
هامش لكشف الإنساني «الثابت»
في قناعات «المثقفين »
** ولأن «الأسئلة»..
طريق الحقيقة ..طريق الأحلام ..
«وهما »مشترك «القصد»في ضمير السائل ..والمسؤل! فقد شاركنا في فضائها :
** الكاتبة فوزية الجارالله .
أحوال
الموت ..الحياة ..هل ثمة وجه لليقين ؟
* الكتابة لأنها تحمل أكثر المعاني صخباً وهدوءاً.
* كيف يؤسس فينا الحرمان ..معنى للعطاء؟
* الحرمان حين يصادف نفساً طيبة وروحاً فياضة بالخير يخلق في نفس صاحبه تقديراً لقيمة كل ما حوله ،الناس ..الأفكار ..المشاعر ..الاحاسيس ..ثم يدفعه ذلك الى الغاء ذاته وفعل أقصى ما يستطيع لأجل إسعاد الاخرين ومشاركتهم بكل حنينه إلى ما حرمته الأيام منه .
* على مشارف قرية نائية ..وقد جاوزت ضجيج المدن ..من تصطحبين معك ؟
* حب يعذبني كثيراً رغم جماله ولذته ..بعض الكتب والروايات ..
* «خصوصيتنا» الا ترين أننا حملنا هذه المفردة أكثر من طاقتها ؟
* فلنسأل الذين أتعبتهم ..!ولو سألتني نريد منها بقدر ما يساعدنا على عدم نسيان جذورنا ..ولا نريدها حين تكون سبباً في سقوط الجدران والحواجز بيننا وبين التقدم .
* الظمأ ..الموت أيهما هاجس النهاية ؟
* التشاؤم والتأمل الطويل في الجانب المعتم للحياة هو الموت ..أما الظمأ فيشعرك بالحياة دائماً ..فهو يخلق في داخلك شوقا أبدياً يصبح ويمسي معك .
* وهم المعرفة ..كيف يتم التخلص منه ؟
* بالصدق مع الذات
أقوال
*يقول أحد الشعراء )مثل الحدود ..ماني لاحد( فماذا تقولين أنت ؟
*ليس أصعب من إحساسك بأنك كالبحر الصاخب لا حدود له سوى إحساسك بأنك قيد ابتسامة واحدة وقيد روح واحدة ألم تسمع بقول الشاعر :
وقيدت نفسي في هواك محبة
ومن وجد الإحساس قيداً تقيدا
أما محمود درويش فيقول :أنت حريتي ..!
أما أنا فلا أجد ما أقول ..ما بين هذا وذاك !
* رب لا تؤاخذني بما يقولون ..واغفر لي ما لا يعلمون ..متى ..ولمن تقولينها ؟
* للذين ينظرون اليك بعينين نصف مفتوحتين أو مغلقتين..والذين يأخذون بظواهر الأمور دون جوهرها والذين جعلوا همهم الأول حصر هفواتك دون حسناتك ،والذين ..والذين ...
* ألف شاعر !يغني عنهم طبيب واحد! هل هذا صحيح ؟
*هذا السؤال يثير في ذاكرتي أكثر من سؤال ..من هو الشاعر ؟ثم هل يمكن تطبيق هذه العبارة ؟!اذا كان ذلك صحيحا فأين نضع الأطباء الذين فقدوا إحساسهم والذين لم تلامس تلك المهنة الانسانية أعماقهم وإنما يمارسونها بشكل آلي ،هي واجب محتم عليهم ،ولا يلقون بالا الى جانبها الانساني ..ليس كل الاطباء ذلك الشاعر الرقيق صاحب "الاطلال "ابراهيم ناجي" الطبيب الشاعر ".
وجوه
*وجه من ..تبصرين نفسك في صفائه العظيم ؟
* أمي .
* وجه من ..تنحنين اكبارا كلما نظرت إليه؟
*ما زلت أنتظر إطلالته .
*وجه من تتمنين صفعه بالسواد؟
* كثيرون ..الكذابون والمنافقون والمزيفون ..والوصوليون ..
المرأة
* المرأة ..والمرآة ..ما الذي يجمعهما ؟
*:بعض النساء تحب الوقوف أمام المرآة بحثا عن إجابة للأسئلة المؤرقة وربما المستحيلة .
* لمرأة والقصيدة ..ما الذي يجمعهما؟
* يقال بأن الأنثى هي البداية ..وهي الأرض ،هي أصل الأشياء ..هي الحنان وهي الحب ..لولا المرأة لم تكن أجمل القصائد ابتداء ب


لا تعذليه فإن العذل يولعه
قد قلت حقاً لكن ليس يسمعه

وليس انتهاء ب


جننا بليلى وهي جنت بغيرنا
وأخرى بنا مجنونة لا نريدها

*المرأة والفرس.. ما الذي يجمعهما؟
*الفرس ..جمال وشموخ وكبرياء..ولكن من الصعب التعميم فليست كل امرأة امرأة !
*المرأة نصف المجتمع ..فما هو نصفه الاخر ؟
*نعرف الإجابة ..ولكن متى وكيف نضعها موضع التنفيذ ؟هذا هو الأهم
لماذا
*لماذا نحن مولعون بالكلام ؟
* لأن الكثير من نسائنا يحملن في دواخلهن قوة وصبر شهرزاد ،والكثير من رجالنا يحملون جنون شهريار ..والسؤال هنا أي كلام نريد ؟!
*لماذا كل هذا الفزع ..من المستقبل ؟
*شخصياً ليس لدي فزع وأقول للمذعورين ما قاله الشاعر:


دع المقادير تجري في أعنتها
ولا تبيتن إلا خالي البال
ما بين طرفة عين وانتباهتها
يغير الله من حال إلى حال

*لماذا نحن مشدودون كثيراً ..إلى الماضي؟
*حنين إلى بكارة الأشياءوربما هروب لا واع من مرارة اللحظات التي نعاصرها .
*لماذا كانت القبيلة العربية تحتفي بولادة شعرائها ؟
* أملاًَ في تحقيق شيء من أحلامها البسيطة جداً ..ما بين الهجاء والفخر والمديح !
* لماذاكان الشعر العربي القديم يبدأ بذكر "الراحلة "قبل ذكر المحبوبة ؟
* ربما لأنها هي الوسيلة المادية الوحيدة للموصول الى ديارها !
كتابة
* على مشارف صفحة بيضاء ..وقد ابتدر الفجر أنفاسه وقد تهيأت بالقلم ..ماذا تكتبين ؟
* سأكتب كلمات أقرؤها وحدي ..ثم أودعها قلبي...!
*متى تكون الكتابة خطوةباتجاه الأجمل؟
*حين تكون محاولة مستمرة لتحويل المشاعر السلبية الى مشاعر خلاقة ..وحين تكون محاولة مستميتة للوقوف في وجه الريح .
*متى تكون الكتابة خطيئة ..تحمل وزرها الكلمات ؟
*حين نستخدمها لتزييف الوعي ولتصفية حساباتنا اليومية وحسب ،لتتحول الكتابة الى وجه آخر للبطالة والفراغ والنميمة .
*أن تحلم ..أن تكتب ..ماذا يعني ذلك ؟
* غالباً ..هما وجهان لعملة واحدة ..وليس في ذلك تكريس للرومانسية وانما لأشياء أخرى أقوى وأبقى ..الكثير من الاختراعات العظيمة والانتصارات كانت مجرد حلم وخيال جامح في بدء تكوينها .
ما
* ماالخطوة القادمة التي ما زلت تخشينها ؟
* تأليف رواية ..!
*ما الحدث الذي شكل منعطفاً في حياتك ؟
*وفاة والدي رحمه الله .
*ماالفرق بين الطفولة ..والكهولة ؟
* في الطفولة تحلم باجيتاز الكثير من الأبواب إلى فضاء المعرفة ..وفي الكهولة تتمنى لو لم تعرف بهذا العمق ..وكلاهما مرحلة لابد لنا من عبورها .
*ما الذي يحضرك ..عندما تقرئين ملامح الزمن ..في الوجوه التي احببتها؟
* شيء من الحنان ..كثيرمن الحزن !
* ما الذي يحضرك ..عندما ترين نهايات الآخرين ؟
* تذكر عميق لبداياتهم .
*ما الفرق بين الشاعر العربي القديم ..وبين الفضائيات العربية المعاصرة ؟
*كالفرق بين البدر ليلة اكتماله ...وإضاءات النيون .
المتنبي


*)فإن قليل الحب بالعقل صالح
وإن كثير الحب بالجهل فاسد(

ومن تهدينه هذه الحكمة ؟
*لذلك الأناني الذي لا يميز بين حب الآخرين والتملك لهم كما تمتلك السلع والأشياء المادية !
*)هنيئاً لك العيد الذي أنت عيده
وعيد لمن سمى وضحى (
ومن تبثينه هذه الرسالة ؟
*لوطن بعيد أحن إلى لقائه .
*هل ثمة حقيقة أخرى ..تضاف إلى صياغة المتنبي؟
*وماذا بعد هذا الاعتراف ؟
أسئلة
*هل تجدين إثارة الأسئلة في قراءة واقعنا؟
* ان تضيء شمعة خير من أن تلعن الظلام!
*هل ثمة داع لهذه الأسئلة ..؟
*هذه الأسئلة شبيهة باختلاسك لحظات من الزمن ..
تأخذ نفسا عميقاً وتسترخي ..وتتأمل ما حولك..كلنا بحاجة إلى مثل هذه اللحظات .
*هل استثارت فيك شيئاً ما ..؟
*الكثير ...الكثير .
* ماهو ؟؟
*حنيناً إلى قراءة متأملة عميقة .

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved