أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th February,2001 العدد:10366الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ذو القعدة 1421

محليــات

مستعجل
من وراء عملاق المراعي ؟
عبدالرحمن بن سعد السماري
** عندما تزور أي مصنع وطني,, لاشك أنك تشعر بالفرحة والسعادة,, لأن وطنك أضحى بلداً صناعياً,, ويُعد من الدول الصناعية,, ومن حقك أن يقال لك: منتسب لبلد صناعي.
** لكن عندما تزور مصنعاً غذائياً عملاقاً,, تتحدث عنه صحافة العالم كواحد من أكبر المصانع في العالم,, بل هو اكبر مصنع غذائي لانتاج الالبان ومشتقاتها في المنطقة العربية بأسرها,, بل في الشرق الأوسط كله,.
** لقد كنت ضمن الوفد الصحفي المنتسب لجريدة الجزيرة في زيارة لمصنع ألبان المراعي بمنطقة الخرج = طريق حرض = ووقفت بنفسي على ما يدور داخل هذا المصنع العملاق.
** لقد حرصت اشد الحرص,, عندما عرفت عن هذه الدعوة أن أكون أول شخص يدخل المصنع ويقف على ما يدور بداخله بكل تفصيل,, وأن يكون أول شخص يوافق على مثل هذه الزيارة,, التي تعكس لك كصحفي وكاتب وبواقع عملي ملموس,, ماذا يجري في وطنك؟
** عندما دخلنا هذا المصنع الضخم,, استقبلتنا السواعد والعقول السعودية,, التي تقيم في منطقة حرض,, لتدير هذا المصنع العملاق بكل ثقة واقتدار,, وتقدم لنا وجبات دسمة من الألبان ومشتقاتها,, من مصانعنا المحلية,, بل ونصدر لأكثر من دولة,.
** لن أنقل لكم كل ما وجدته هناك,, ولا كل ماسمعته هناك,, ولا ما اطلعت عليه عبر تقارير وبرشورات,, لأن ذلك يبدو مستحيلاً,, فالمعلوت غزيرة,, وهذه الزاوية صغيرة,, والمصنع عملاق عملاق,.
** لقد عرفت أن هذا المصنع الكبير,, يشغل بنفسه عدة مصانع,, فقد سمعنا انه يشغل معه مصانع للبلاستيك,, ومصانع للتغليف ومصانع أخرى مساندة.
** كما أن نسبة السعودة في هذا المصنع الكبير كما سمعنا,, جاوزت ال80% من العدد المهول للعمالة التي تعمل داخل هذا المصنع العملاق,.
** وهل يمكن ان نتصور ان ماكينات المصنع وحدها,, تقع على 50 ألف متر,, متى استثنينا الجوانب والاجنحة الأخرى التي يحتاجها المصنع؟
** ولن أتحدث لكم هنا عن اعداد الانواع والاصناف والاشكال التي يقدمها المصنع يوميا من مشتقات الألبان واصناف العصيرات وبعض المواد الغذائية المختلفة,, لانكم تشاهدون ذلك يوميا في اسواقنا,, وتعرفون جيداً, ما هي شركة المراعي العملاقة,.
** في بعض البلدان حولنا يتسابقون على مصانع للذخيرة وللمدافع وللاسلحة بأشكالها,, وللقنابل وللاسلحة الجرثومية والكيميائية للفتك بشعوبها قبل الآخرين,.
** وهنا,, نملك عشرات المصانع العملاقة,, التي تقدم لنا الغذاء,, بل ويفيض عن كفايتنا لنصدره للدول الاخرى,, وقد كتب عليه صُنع في المملكة العريبة السعودية بلد الخير والعطاء والنماء والانجاز.
** عندما تشاهد هذا المصنع العملاق من بعد,, أو تشاهد منتجاته وهي مصطفة على مسافة تزيد على عشرة امتار في كل سوق وفي كل محل,, لتشعر بالسعادة والغبطة بأن بلدك صار هو المتحكم في لقمة عيشه وفي غذائه,, بل هو المتحكم في لقمة عيش الآخرين بفضل ما يصدره للآخرين.
** تزور دولا عربية وخليجية وتشاهد المنتجات السعودية هي المصطفة في الاسواق,, وهي التي تملأ الارفف والثلاجات.
** مصنع المراعي,, هذا المصنع العملاق,, الذي يقف بكل ثبات وكل ثقة وكل تبختر على ارض حرض,, هو من بنات افكار ذلك العملاق الناجح,, سلطان بن محمد بن سعود الكبير.
** اسألوا عن مصنع اسمنت اليمامة كيف كان وكيف صار اليوم أنجح شركة اسمنت,, ومَن وراء ذلك,, انه سلطان بن محمد بن سعود الكبير,.
* واسألوا عن هذا الرجل في محافل الفروسية وكيف يقف وراء نجاحاتها بكل ثقة,.
** وزوروا مصانع المراعي للالبان,, وستشاهدون لمسة اخرى من نجاحات هذا الرجل الذي يعمل ويعمل من اجل هذا الوطن ومن اجل ابنائه.
** هذا الرجل,, استثمر كل قرش يملكه داخل وطنه,, بل واستثمره في الغذاء,, ليستحق من كل مواطن يعيش على ارض هذا الوطن,, الشكر والتقدير والامتنان.
** لقد وصلت اسعار الالبان ومشتقاته إلى مبالغ زهيدة جداً لا تساوي ربع قيمتها في اي بلد آخر,, كل ذلك بفضل الله ثم بفضل تلك المصانع الغذائية العملاقة التي استثمرت في هذا المجال.
** هذا,, هو عملاق المراعي ,, هذا المصنع الضخم,, الذي يغطي نصف ارض حرض,, ولكن,, من وراء هذا العملاق المراعي ؟
** إنه الرجل الناجح,, سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وكوكبة السعوديين الذين يديرون هذا المشروع العملاق.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved