أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th February,2001 العدد:10366الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ذو القعدة 1421

محليــات

العثمان افتتح الندوة الأولى والدورة التدريبية للتشخيص المعملي لعلم البيولوجيا الجزيئية
* الدمام حسين بالحارث
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية افتتح وكيل الامارة سعد بن عبدالعزيز العثمان أمس السبت الندوة الأولى والدورة التدريبية للتشخيص المعملي لعلم البيولوجيا الجزيئية التي ينظمها المختبر الاقليمي وبنك الدم التابع للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية وذلك بفندق المريديان بالخبر.
وقد القى مدير المختبر الاقليمي وبنك الدم محمد بن علي الخليفة كلمة في الحفل أوضح فيها ان علم البيولوجيا الجزيئية يعد امتدادا طبيعيا لجميع العلوم الطبيعية التطبيقية وخصوصا علم الأحياء والكيمياء والفيزياء بجميع أقسامها ونقطة التقاء وانسجام بين جميع هذه العلوم, وقال ان المساحة المتاحة لتطبيقات هذا العلم هي أوسع بكثير من أي من العلوم الأخرى منفردة وخصوصا في مجال المختبرات الطبية.
وأشار الى ان الهدف الرئيسي من اقامة هذه الندوة هو ايضاح أسس ودور علم البيولوجيا الجزيئية ومدى استيعابها لجميع التخصصات المخبرية وابراز آخر التطورات المتعلقة بهذا المجال وايصال رسالة لجميع العاملين في مجال المختبرات وخصوصا الكادر الطبي للاستعداد للمرحلة التي سيكون بها استخدام مثل هذه التقنية.
بعد ذلك القى المشرف على المختبرات والمركز الاقليمي لمراقبة السموم بصحة الشرقية سعيد السبتي كلمة بين فيها ان أهم ما يميز علم المختبرات هو التلازم الكامل بين النظرية والتطبيق إذ أن النتائج لهذا العلم عادة ما تكون متاحة خلال فترة قصيرة من البدء به الأمر الذي يتيح للعاملين في هذا المجال ادخال التحسينات بشكل سريع ومستمر.
وأفاد السبتي ان اتاحة الفرصة للكوادر السعودية للحصول على التدريب الجيد في هذا المجال سيؤدي نهاية المطاف الى ايجاد واقع جديد يتناسب مع الاحتياج المستقبلي لعلوم المختبرات لذلك جاءت هذه الدورة لتقديم هذا المجال للعاملين وتحفيزهم للاهتمام ليس فحسب لهذه التقنية بل بجميع التقنيات المتعلقة بعلم البيولوجيا الجزيئية,ولفت الى ان الأعداد الكبيرة من المختصين الذين تقدموا سواء من المستشفيات الحكومية أو القطاع الخاص للمشاركة في ورشة العمل التي ستصاحب هذه الندوة ليبشر بالخير بأن هذه التقنية ستلقى اهتماما ودعما غير محدود من قبل جميع المسؤولين.
عقب ذلك القى المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور أحمد العلي كلمة أشار فيها الى ان التقنية الوراثية بالجزيئيات الدقيقة ستغير الكثير في الحقل الطبي مع دخول الألفية الثالثة حيث ستظهر الكثير من المعلومات والحقائق التي اصبح الآن بمقدور الأطباء استخدامها لمصلحة البشرية.
بعد ذلك القى وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد العثمان كلمة بين فيها ان هذه الندوة تأتي امتدادا للجهود المميزة التي تبذلها الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية في مجال تطوير مهارات المختصين في المجال الصحي والرفع من كفاءتهم على أسس علمية مدروسة ومتابعة الجديد في علم الطب وتقنياته الحديثة.
بعد ذلك بدأت أعمال الندوة والدورة التدريبية وورشة العمل التي يشارك فيها المديرون والمسؤولون والمهتمون في مجالات الطب المختلفة بالأبحاث في علم البيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية.
وسيناقش المشاركون في ورش العمل الاستخدام المعملي في البيولوجيا الجزيئية والتعرف على تقنية بي,سي,آر في مجال المختبرات الطبية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved