أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 14th February,2001 العدد:10366الطبعةالاولـي الاربعاء 20 ,ذو القعدة 1421

القرية الالكترونية

قريباً الجزيرة تصلك عبر الجوال
الجزيرة وشركة الاتصالات توقعان عقد التشغيل التجريبي لخدمة الواب
* تغطية فهد الزغيبي - حسين الشبيلي
وقعت مؤسسة الجزيرة للصحافة عصر امس عقد التشغيل التجريبي لخدمة الواب WAP مع شركة الاتصالات السعودية. ووقع العقد من جانب مؤسسة الجزيرة المدير العام الاستاذ عبدالرحمن الراشد فيما وقعه من جانب شركة الاتصالات نائب الرئيس للشؤون المالية والمشرف على وحدة الاتصالات المتنقلة المهندس خالد بن عبدالله الملحم وحضر حفل التوقيع رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك والدكتور زياد العتيبي مدير عام الشبكة بوحدة الاتصالات المتنقلة ومدير عام التسويق بوحدة الاتصالات المتنقلة الاستاذ صالح بن ناصر الجاسر ومدير مشروع الواب بوحدة الاتصالات المتنقلة ايمن الحربي ومساعد المدير العام لشؤون التسويق بمؤسسة الجزيرة الاستاذ عبدالوهاب القحطاني والمدير التنفيذي لشبكة الجزيرة لخدمات الانترنت "صحف" المهندس عبداللطيف العتيق.
المواطن والاتصالات
وتحدث رئيس التحرير الزميل المالك في اللقاء حول ضرورة تقديم خدمات شاملة لمشتركي خدمات شركة الاتصالات معبرا عن سعادته باجراء التعاون مع الشركة لتشغيل تلك الخدمة الجديدة.وتمنى المالك نجاح التجارب الاولية وان تكون تلك الخدمة متوافقه مع الخدمات الكبيرة التي تقدمها الشركة للمشتركين مشيرا الى ان الشركة قد قطعت اشواطا كبيرة نحو توفير الخدمات الاساسية وخاصة خدمات الاتصال المحمول "الجوال".
واكد المالك ان تلك الخدمات اصبحت ضرورة ملحة ولم تعد ترفا او خدمات غير ضرورية مشددا على ان الجزيرة بكونها منبرا اعلاميا مهما محليا وعربيا تقدر تلك الخدمات التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية وتأمل في ان تحظى خدماتها الحالية بالنجاح وان تصل الى رضا المستخدم والمستهلك لتلك الخدمات مشيراً الى التوجيهات الكريمة من قبل قيادة الحكومة الرشيدة التي تشدد دائما على ضرورة مراعاة المواطن في مختلف الخدمات المقدمة اليه.
واعتبر رئيس التحرير في كلمته الى ممثلي شركة الاتصالات ان المواطن اين ما كان ينظر بتقدير بالغ لكافة الاعمال التطويرية التي تقوم بها الشركة حاليا في مختلف خدماتها بيد انه اكد على ان المواطن ايضا يتمنى المزيد من الخدمات بجودة وسعر جيد تتناسب والحالة الاقتصادية الراهنة.
الجزيرة رائدة ولذلك اخترناها
من جهته اعرب نائب الرئيس للشؤون المالية والمشرف على وحدة الاتصالات المتنقلة المهندس خالد بن عبدالله الملحم في حديثه لرئيس التحرير ولمدير عام المؤسسة عن سعادته بتوقيع العقد مع احد كبرى الصحف المحلية مشيرا الى انه يتوقع ان يتم خلال الفترة التجريبية لخدمة الواب مواجهة بعض العوائق الفنية التي ستساعد الشركة على معرفة الحلول الفنية اللازمة لها لتلافيها عند التشغيل التجاري للخدمة.
واوضح الملحم في حديثه حجم الاعمال والخطوات التطويرية التي شهدته خدمات الاتصالات في السعودية وخاصة بعد تحويل الاتصالات من الوزارة الى شركة تقوم على المفاهيم التجارية وتسعى الى تحقيق الارباح مشددا على ان الشركة قدمت خلال الثلاث سنوات الماضية الاخيرة انجازات لم يكن من السهل تحقيقها في حالة لم يتم انشاء الشركة مستدلا على ذلك بتطور وزيادة اعداد الهواتف الجوالة من 300 الف خط هاتفي قبل انشاء الشركة الى اكثر من 5ر1 مليون خط هاتفي حاليا.
واستطر الملحم في حديثه حول الجوانب الفنية في انشاء وتعميم خدمات الشركة معتبرا انها اصبحت الان في متناول ايدي الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة وعززتها تنامي سعة التغطية للخدمة والتي لم تقتصر على المدن الكبيرة بل شملتها وتعدتها الى مناطق ومدن وقرى متناثرة في انحاء المملكة.
ووصف تلك الانجازات بانها غير مسبوقة على اعتبار ان المملكة العربية السعودية تمثل قارة كبرى ومن الصعوبة بمكان تغطية جميع قراها وهجرها ومدنها المنتشرة في نفس الوقت.
خدمات معلوماتية شاملة
وعقب توقيع العقد تحدث المهندس خالد الملحم في لقاء صحفي بالجزيرة عن الخدمة الجديدة وقال ان الشركة وقعت اتفاقا مع احد المواقع العالمية لتقديم الخدمات الاخبارية واحوال الطقس والاخبار التجارية والاقتصادية اضافة الى الاخبار المحلية مثل ابرز الاخبار من صحيفة الجزيرة مشيرا الى ان الموقع او الوسيط الخارجي سيقوم ببث خدمات اخبارية وخدمية اخرى مثل مواقيت الصلاة على عدة فترات من اليوم.
واوضح انه عند طرح الخدمة بشكل تجاري وعام سيتم توفير خدمات اخرى من بينها البريد الالكتروني وتقديم خدمات مقدمي خدمات الانترنت والشركات الاخرى المهتمة في الخدمة الجديدة ليتم في النهاية طرح خدمة الوصول الى أي موقع عالمي او محلي يدعم خدمة الواب.
وقال الملحم ان الخدمة الجديدة ستساهم في توفير محتويات لا حصر لها من بينها المعلومات السياحية والاقتصادية والرياضية والاخبارية والبنكية والتي سيتم الاتفاق على توفيرها مع بنوك وشركات اخرى في الفترة المقبلة كما هو الحال في أي خدمة واب عالمية.
واضاف بقوله ان ادخال المزيد من الخدمات المتخصصة سيتم بعد ادخال تقنيات GPRS التي ستساعد على تطوير وتحسين مستوى وسرعة تصفح الخدمة في الفترة المقبلة مشيرا الى ان الشركة حرصت على توقيع العقد مع صحيفة الجزيرة باعتبارها من المؤسسات الصحفية الرائدة في الشرق الاوسط والعالم العربي.
ولفت الملحم الى ان بداية الخدمة الجديدة سيقتصر على تحميل النصوص TXT وسيتم في مرحلة لاحقة اتاحة الخدمات الاخرى بعد طرحها بشكل تجاري.
مزيد من السرعة
وقال الدكتور زياد العتيبي مدير عام الشبكة بوحدة الاتصالات المتنقلة بشركة الاتصالات من جانبه ان المرحلة الحالية ستقتصر على المرحلة التشغيلية وستكون سرعة الخدمة شبيهه بالخدمات العالمية المقدمة في مختلف انحاء العالم مشيرا الى ان الخدمة في مرحلتها الاولى التجريبية قد لاتصل الى طموح المستخدم بيد انه اوضح ان سرعة الخدمة سيتحسن مع طرح خدمة GPRS التي ستساعد في تسريع خدمة الواب.
واكد الاستاذ الملحم من جانبه ان خدمة الواب لن تكون خدمة اساسية في الهاتف الجوال وانما ستكون خدمة اضافية تشتمل بدورها على خدمات اخرى مصاحبه لها موضحا ان الخدمة تتطلب خدمة استقبال البيانات DATA SERVICE بالاضافة الى رقم خاص بالمشترك وفاكس ورقم خاص به.
الجوال والواب ونفس السعر
ورفض الملحم التطرق الى سعر الخدمة النهائي مكتفيا بالاشارة الى ان خدمة الواب ستتضمن مابين 8 الى 9 خدمات اضافية اخرى بما فيها استقبال البيانات والفاكس بسعر مخفض وجيد للمشترك النهائي لان السعر لايزال تحت الدراسة وقد يتم الاعلان عنه قريبا جدا.
وقال انه يمكن لمشترك الجوال الاشتراك في خدمة بعينها من بين الخدمات الاضافية الاخرى التي تعد بمثابة PACKAGE شامل لجميع الخدمات الاخرى.
واشار الاستاذ صالح الجاسر مدير التسويق بوحدة الخدمات المتنقلة من جانبه الى ان الخدمة سيتم تشغيلها تجريبيا وستقتصر على مسئولي شركة الاتصالات والشركات الاخرى التي تم التوقيع معها ومن بينها مؤسسة الجزيرة بنهاية الاسبوع الحالي لتنتقل بعد اسبوعين من الان لتشمل المهتمين في تلك الشركات والشركات الاخرى مثل الشركات المقدمة لخدمة الانترنت ISP,S والجامعات وبعد الوصول الى مستوى من الرضا عن الخدمة ستطرح تجاريا وبشكل عام.
واكد الدكتور زياد العتيبي في مداخلته في تلك النقطة بقوله ان الشركة لن تقوم بطرح الخدمة تجاريا حتى تتاكد تماما انها وصلت الى مستوى جيد من الخدمة.
وحول تسعيرة الاتصال باستخدام الواب اوضح الملحم ان تسعيرة الجوال المعمول بها حاليا ستكون هي نفس التسعيرة لخدمة الواب الجديدة لانها تعتمد على وقت الارسال AIR TIME بينما ستختلف الخدمة بعد طرح ال GPRS لانها ستعتمد على كمية البيانات BIT'S .
الواب بالالوان
وحول امكانية استخدام تقنية الواب الملونة التي تم بها العمل في بعض الدول العالمية اوضح نائب رئيس الشركة للشؤون المالية والمشرف على الخدمات المتنقلة بشركة الاتصالات السعودية ان ادخال مثل تلك الخدمة لن تكون بمشكلة فنية لانها قد تحتاج فقط الى تطوير بعض البرمجيات والاجهزة SOFTWARE.
ونبه في حديثه المطول للجزيرة الى ان خدمة الواب بشكل عام لم تجد اقبالا كبيرا على المستوى العالمي كما كان متوقعا اذ يبلغ عدد المستخدمين حاليا نحو 5ر2 مليون مستخدم فقط بينما كان المتوقع ان يتجاوز العدد اكثر من 10 ملايين مستخدم مؤكدا انه في حالة وجود اقبال كبير على الخدمة فان قضية تطوير خدماتها لن تكون مشكلة كبيرة بالنسبة للشركة.
واضاف الدكتور زياد العتيبي في توضيح من جانبه عن تلك القضية بقوله ان تطبيق خدمة الواب لن تكون ببعيدة عن المستوى والمواصفات المعمول بها في مختلف انحاء العالم مشيرا الى ان تقنية الواب الملون COLOUR WAP لا تزال تحت التطوير ولم تصل الى مرحلة التطبيق في الكثير من الدول العالمية.
وقال ان الشركة قد راعت حين اختيار النظام المناسب لتشغيل خدمة الواب بان يكون نظاما مفتوحا وقابلا للتطوير الى الخدمات المستقبلية مشددا على ان التقنية التي ستطبق في المملكة ستكون حسب تاكيده نفس التقنيات المستخدمة لدى الدول التي قطعت شوطا كبيرا في استخدام تلك الخدمة.
واعتبر المهندس الملحم في ختام حديثه للجزيرة ان الشركة قد احسنت صنعا عندما وقع اختيارها على انظمة مفتوحة قابلة للتطوير لادخال المزيد من الخدمات المستقبلية بينما كان بامكانها في ذلك الوقت اختيار انظمة لم ينجح تطبيق وانتشارها في دول مثل الولايات المتحدة الامريكية مشددا على ان حسن اختيار تلك الانظمة قد قلل من فرص ظهور مشاكل عند تطبيق مثل تلك الخدمات في الفترة الحالية ومن بينها عدم توافق الانظمة الفنية مع الانظمة العالمية الاخرى.
وعبر الملحم عن امله في ان تكون الفترة الحالية لتشغيل خدمة الواب مفيدة للمشتركين فيها ومن بينهم جريدة الجزيرة ومفيدة ايضا للشركة لتلافي اية مشاكل فنية قد تطرأ نتيجة لحداثة الخدمة لطرحها تجاريا في الفترة المقبلة.
خدمات عديدة للواب
وفي لقاء خاص لالجزيرة حول خدمة الواب مع مدير عام التسويق بوحدة الاتصالات المتنقلة بشركة الاتصالات السعودية الأستاذ صالح بن ناصر الجاسر أوضح ان الواب WAP نظام تطبيقات لاسلكي أشبه بالخادم الخاص بخدمات الانترنت وانظمة الشبكات أو ما يسمى بالملقم أو السيرفر، يتواكب مع امكانات الهواتف المحمولة في محدودية التصفح بواسطتهما فمن خلاله يمكن قراءة صفحات الانترنت المصممة للكمبيوتر ليجعلها صغيرة بشكل يتناسب مع شاشات الهواتف المحمولة، ويستخدم الواب في قراءة صفحات الانترنت والبريد الالكتروني والدخول على الشبكات المحلية من بعد ونقل الملفات والمشاركة بالوثائق وارسال رسائل قصيرة والتنبيه في حالة وصول بريد الكتروني أو فاكس جديد وارسال رسائل جماعية والخدمات البنكية والتسوق وشراء المبلغ بواسطة الجوال وكذلك خدمات نقاط البيع وقراءة العدادات عن بعد وتحديد مواقع المركبات، وما الى ذلك من خدمات.
الوسائط المتعددة مشكلة الواب
* هل يعني ذلك امكانية استخدام الهواتف المتنقلة في تصفح الانترنت بدلاً من الكمبيوتر العادي؟
في الحقيقة انه لا مقارنة بين الوسيلتين فاستخدام الواب يقتصر حالياً على الدخول للمواقع التي لا تحتاج إلى وسائط متعددة إلا أنه يمكن القول انها حجر الأساس للجيل القادم من الخدمات اللاسلكية.
* هل هي خدمة جديدة تقدم لأول مرة في العالم؟
إن خدمة الواب مستخدمة حالياً في عدد من المناطق حول العالم وتحتل اليابان والدول الاسكندنافية الريادة في مجال الواب نسبة للاستخدامات الواسعة للانترنت والاتصالات المتنقلة فيها بجانب المقاييس الخاصة للشبكات اللاسلكية لديها.
سرعة عالية للخدمة
* هل يمكن استخدام الواب باللغة العربية؟ وهل يمكن القول ان النظام يتم بالسرعة المطلوبة؟
ان البنى التحتية لخدمة الواب يمكنها العمل بأي لغة ولكن الأمر يتوقف على تصميم موقع الانترنت وامكانات الجهاز المستخدم.
أما من ناحية السرعة سيكون ممكناً الوصول إلى سرعات عالية مع اضافة الخدمة العامة لخدمة الراديو GPRS لشبكة الجوال GSM وهي تقنية حديثة تمكن من توسيع النطاق الزمني المستخدم للمكالمة الواحدة مما ينعكس ايجاباً على سرعة تبادل المعلومات, كما أنه يتوقع ان يتم تعميم هذه التقنية لدينا خلال العام القادم مما يحفظ لشركة الاتصالات السعودية موقع الريادة في المنطقة في هذا المجال وبالتالي يمكن زيادة سرعة نقل البيانات تدريجياً حتى تصل إلى عشر أضعاف السرعات الحالية مما يسمح باستخدامات أكثر تطوراً للواب .
* متى ستقوم شركة الاتصالات السعودية بتقديم الواب .
سنقوم بالطرح الأولي لهذه الخدمة في هذا الشهر فبراير 2001م تجريبياً على أن تطرح بالكامل في منتصف العام نفسه.
* هل نفهم منكم ان التجهيزات اللازمة لتدشين هذه الخدمة متوفرة حالياً؟
إن البنى التحتية لخدمة الواب جاهزة لدى شركة الاتصالات وهي في طريقها للتشغيل والتقنيات المستخدمة، فلدى شركة الاتصالات السعودية وسائل تقنية حديثة في هذا المجال وستتيح لنا الفترة التجريبية الوقوف على كل ما يمكن أن يعتري هذه الخدمة من مشاكل قبل تقديمها للمشتركين، ولكن لابد أن أوضح بان هذه الخدمة تعتمد في انتشارها على مدى استعداد الشركات والمؤسسات في تهيئة التطبيقات الخاصة بهذه الخدمة وبهذه المناسبة فإني أدعو الشركات والمؤسسات المتخصصة إلى المبادرة بتجهيز تطبيقات فعالة تستفيد من هذه التقنية وتحقق تطلعات المستفيدين من خدمات الاتصالات المتنقلة.
فرص كبيرة لانتشار الواب
* برأيك هل ستحقق خدمة الواب الانتشار المطلوب؟
ان استخدام الهواتف المحمولة في الشرق الأوسط يتزايد بمعدل 60% سنوياً وهذا سيتيح فرصة أكبر أمام انتشار تقنية الواب وتوسع استخدامها لتكون أحد الحلول الناجحة للوصول إلى الانترنت وخاصة مع دخول شركات كبيرة مثل شركة مايكروسوفت في تقديم التقنيات لهذه الخدمة مع وجود المنافسة بين شركات تصنيع أجهزة الهواتف المحمولة وعموماً يمكن القول اننا في شركة الاتصالات ننظر إلى هذه الخدمة بتفاؤل كبير خصوصاً وانها تهيئ الجميع للجيل القادم من تقنيات وتطبيقات الاتصالات المتنقلة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved