أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

العالم اليوم

في مستهل أسبوع خصصه للدفاع والأمن القومي
الرئيس بوش الابن يَعِدُ بانتهاج سياسة أمريكية خارجية واضحة ومتسقة وحاسمة
* واشنطن رويترز:
في مستهل أسبوع مخصص للأمن القومي وعد الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن بزيادة رواتب الجيش الأمريكي ووعد حلفاء الولايات المتحدة بسياسة خارجية واضحة ومتسقة وحاسمة .
وانتقل بوش الى قضايا الدفاع والقضايا الدولية في خطابه الأسبوعي الذي تبثه الاذاعة بعد تركيز على التعليم وخفض الضرائب ومبادرات تستند الى الدين خلال الأسابيع الثلاثة منذ أن أدى اليمين الدستورية في 20 يناير كانون الثاني ليصبح الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة.
وخطط بوش لزيارة قواعد الجيش في وست فرجينيا وجورجيا وفرجينيا في أولى رحلاته خارج واشنطن, ويضيف يوم الجمعة أولى رحلاته الخارجية بزيارة لمدة يوم واحد للمكسيك لاجراء محادثات مع رئيسها فينسينتي فوكس,ل
ووصف بوش الذي أمر بإعادة تقييم جوهري للجيش وللاستعداد الدفاعي الأمريكي الأمن القومي بأنه الالتزام الرئيسي الأول لأي رئيس, واضاف: عندما تتحرك الولايات المتحدة في العالم يجب أن تكون مبادئنا واضحة وألا يكون هناك شك في نوايانا وألا يكون هناك تحدٍّ لقوتنا .
كما يزور بوش وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس المقبل حيث سيسمح للكاميرا بالتقاط صور رمزية لاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي كولن باول الذي قال بوش انه اختاره بسبب رؤية الجندي التي يضفيها الجنرال المتقاعد على الدبلوماسية.
وقال بوش: مهمته باول هي ان يساعدني على اتباع سياسة خارجية واضحة ومتسقة وحاسمة , واضاف: بهذه الطريقة يتم تجنب الصراعات, وعلى هذا النحو يتم التعامل مع المشاكل قبل أن تصبح أزمات .
وطلب بوش من دونالد رمسفيلد وزير الدفاع الأمريكي أن يجري دراسة شاملة للجيش بما في ذلك استراتيجيته ومهامه وأولويات تحديثه وترسانة الأسلحة النووية.
وقال أري فلايشر المتحدث باسم البيت الأبيض ان توجيهات بخصوص مراجعة الردع النووي الأمريكي وتحسين نوعية الحياة في القوات المسلحة وبنيان الجيش الأمريكي انجزت على مستوى الموظفين وسيوقعها بوش قريبا.
واضاف ان الانتهاء من المراجعات قد لا يتم قبل الصيف.
وقال بوش قبل ذلك انه لن يطلب من الكونجرس أي اعتمادات اضافية مبكرة على ميزانية وزارة الدفاع الحالية والتي تبلغ 297 مليار دولار قبل الانتهاء من المراجعات.
لكنه سيبذل قصارى جهده بخصوص الزيادة التي تبلغ مليار دولار في رواتب الجنود التي وعد بها أثناء حملة انتخابات الرئاسة.
وقال بوش أثناء زيارته لفورت ستيوارت بولاية جورجيا يوم الاثنين انه سيعلن عن زيادات في الأموال لتحسين مستوى الرجال والنساء في الخدمة .
وأضاف: انهم يستحقون أفضل تدريب وأحدث وأفضل تجهيز وتحسينات مستحقة منذ فترة طويلة لرواتبهم وسكنهم ومستوى معيشتهم .
وسيتحدث بوش بعد جولة في القيادة الأمريكية المشتركة في نورفولك بولاية فرجينيا يوم غد الثلاثاء عن تحديث الجيش وعن الخيارات الكبرى التي يتعين على أمريكا أن تتخذها بينما نستعد لتحديات ومخاطر الحرب الحديثة .
وقال بوش في اشارة الى تصميمه على تطوير برنامج للدفاع الصاروخي القومي مثير للجدل رغم اعتراضات قوية من روسيا والصين وتساؤلات أثارها حلفاء واشنطن الأوروبيون انه لابد وأن تكون الولايات المتحدة واثقة من أنها محمية من هجوم بصواريخ تعمل ذاتية الدفع وارهابيين يستخدمون التكنولوجيا المتقدمة .
وقال باول يوم الجمعة الماضي إنه بينما يجري رمسفيلد المراجعة النووية سيكون لديه الوقت للتشاور مع حلفاء الولايات المتحدة وكذلك مع موسكو وبكين.
وقال ان هذه المناقشات ستتضمن كيفية وضع كل هذا ضمن اطار استراتيجي شامل يشتمل على أسلحة نووية هجومية وجهودنا لمنع الانتشار النووي والنظم الدفاعية لكل من النظم ذات الطابع الدفاعي الصاروخي الميداني والنظم ذات الطابع الدفاعي الصاروخي القومي .
وقال مسؤول رفيع بالبنتاجون طلب عدم ذكر اسمه ان مراجعة التحديث التي يقودها اندرو مارشال رئيس مكتب التقييم بوزارة الدفاع سيشمل الاستراتيجية والأسلحة مثل الطائرة أف 22 الشبح المقررة.
وسيشرف على المراجعة الأخرى الخاصة بقضايا نوعية الحياة التي تتعلق بالجنود الاميرال البحري المتقاعد دافيد جيرميا وهو نائب سابق لرئيس هيئة الأركان المشتركة.
وقال بوش: النفوذ الأمريكي ليس موضع تساؤل، لكن الحفاظ عليه يتطلب العمل بين كل الأجيال,, لم يعد كسب المعارك يعتمد على الحجم وحده .

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved