أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 13th February,2001 العدد:10365الطبعةالاولـي الثلاثاء 19 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد : سلمان العُمري
حجه صحيح ولكن!
* حاول موظف الحصول على اجازة لأداء فريضة الحج فلم يسمح له مرجعه بذلك فتغيب عن العمل، وذهب لأداء الفريضة دون إذن مرجعه حيث لم يسبق له أن حج فهل حجه صحيح أم لا، وهل عليه ذنب علما بأن مدة التغيب لم يستلم مقابلها راتباً؟
عبدالقادر ص م ـ الدمام
فيما يتعلق بصحة حجه فحجه صحيح، وأما الذنب فلا شك أن عصيان ولاة الأمر لا شك أن هذا معصية والله سبحانه وتعالى يقول (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ولم لم يستلم الراتب فلا شك أنه في الواقع مستوجب للمخالفة لكن إذا كان الحج حج فرض ومنعه مرجعه فليس لمرجعه أن يمنعه بل يجب على مرجعه أن يسمح بذلك إذا كان حج فرض لأن الحج ركن من أركان الاسلام، وقد فرضه الله سبحانه وتعالى على عباده وحق الله أوجب وأولى بالأداء
حججت مع زميلاتي
أنا مقيمة في المملكة بحكم عملي وقد ذهبت للحج العام الماضي وكان معي اثنتان من زميلاتي وليس معنا محرم فما هو الحكم في ذلك؟
نائلة إبراهيم ـ الطائف
في الواقع طالما أنها حجت مع زميلاتها فحجها صحيح، ولكنها مع زميلاتها عاصيات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا ومعها ذو محرم فكونها سافرت بلا محرم هي وزميلاتها فلا شك أن هذه مخالفة شرعية ويجب عليها أن تستغفر الله سبحانه وتعالى وألا تعود لمثل هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من ذلك وذكر أن المرأة التي تسافر بدون محرم فإيمانها بالله ورسوله ايمان فيه خلل وفيه زلل لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا ومعها ذو محرم وهذا يعني أنه حرام على المرأة أن تسافر بدون محرم.
***********
الخادمة أمانة لديهم
* لدي خادمة في المنزل بدون محرم وسوف أقوم بأداء فريضة الحج لهذا العام وأود أن اصطحب الخادمة مع عائلتي لأداء فريضة الحج متكفلا بجميع لوازمها فهل يجوز اصطحابها حيث إن الحج لا يتوفر لها أداؤه إلا معنا أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
سعد الطريري ـ الزلفي
طالما أن السائل أو السائلة سيذهبون جميعا للحج والخادمة أمانة لديهم ويجب عليهم أن يعنوا بهذه الأمانة العناية التامة فنرجو إن شاء الله تعالى ألا يكون عليهم بأس في أن يصطحبوا معهم خادمتهم وكونها معهم لا شك أن هذا ادعى للحفاظ عليها كأمانة في يدهم ولا شك أنها في الواقع تعتبر مخالفة، وهي مخالفة منذ جاءت من بلدها إن كانت إندونيسيا أو الفلبين أو سريلانكا أو نحو ذلك فهي مخالفة لأنها جاءت بدون محرم ورسول الله صلى الله عليه وسلم حرم ذلك بقوله: لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر إلا ومعها ذو محرم ، وهي في الواقع في بيت مخدمها ومخدمها ليس محرما لها لكن ماذا يقال، هل يقال تُترك ويذهبون ويتركونها بعد ذلك قد يكون في ذلك مضرة أعظم من المضرة التي تترتب على سفرها بدون محرم ونسأل الله العفو والمسامحة.
التعلق بأستار الكعبة
ما مشروعية التعلق بأستار الكعبة أو الانكباب عليها؟
علي زنوني ـ الرياض
في الواقع انه ينبغي للانسان أن يكون تعلقه بالله سبحانه وتعالى فعمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه حينما قبل الحجر الأسود والحجر الأسود هو في الواقع قد يكون له تكريم أكثر من تكريم أستار الكعبة ومع ذلك قال - رضي الله عنه وأرضاه - وهو يقبله والله إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أنني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك، فينبغي للانسان أن يكون تعلقه بالله سبحانه وتعالى أما أن يستند على جدار الكعبة ليستدر الخضوع والخشوع والتذلل لله سبحانه وتعالى فلعل هذا إن شاء الله تعالى من الأمور التي لا نرى فيه بأساً.
***********
الركعتان عند الإحرام
هل ورد نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الركعتين عند الاحرام ولو لم يوافق ذلك فريضة؟
جمال الهدلق ـ الوشم
نعم في الواقع ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على ركعتي الطواف لكن ركعتي الطواف ليستا واجبة ولا شرطا في صحة الطواف بل هما من سنن الطواف، فمن طاف ولم يصل الركعتين فطوافه صحيح لكن الركعتين تعتبران من سنن الطواف نفسه وفي نفس الأمر سواء أكان الطواف في وقت نهي أو لم يكن في وقت نهي، فأداء الركعتين مشروع على سبيل الاستحباب، وقد أجاز العلماء أو المحققون من أهل العلم فعل العبادات الصلوات النفل في أوقات النهي اذا كان لها سبب كتحية المسجد وكركعتي الطواف وكصلاة الكسوف كسوف الشمس لنفترض ان الشمس انكسفت في العصر ومعلوم ان صلاة الكسوف ليست واجبة، وإنما هي سنة مؤكدة وسجدة التلاوة لمن يرى أن سجدة التلاوة صلاة، كل ذلك يجوز فعله في أوقات النهي لكون هذه العبادة لها سبب.
ترسل: جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة زاوية ركن الارشاد
ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور/ 4871064/ 4871063
أو المراسلة على البريد الالكتروني:
alomari1420@yahoo.com.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved