أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th February,2001 العدد:10364الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ذو القعدة 1421

الطبية

البريد الطبي
بكتريا في الدم
* تعاني زوجتي من بكتريا في الدم هذا ما قاله الأطباء وبودي ان أتعرف على خصائص هذا المرض علما أن زوجتي مريضة بالكبد؟
س,ع
- بكتريا الدم نوع من أنواع الميكروبات التي دخلت الى الجسم وأدت الى التهاب وحرارة وسخونة ورعشة بالجسم قد يكون مدخلها عن طريق المسالك البولية والكلى وهذا أكثر شيء يتعرض له الناس بالاضافة الى مداخل اخرى مثل المعدة والأمعاء وغيرها.
وكون زوجتك مريضة بالكبد فمريض الكبد أكثر من غيره عرضة لأنواع البكتريا.
د, سمير بن حريب
استشاري أمراض الكبد
*********
إجهاض متكرر
* أنا متزوجة منذ أكثر من خمس سنوات وعمري لا يتجاوز سبعة وعشرين عاما وقد حملت ثلاث مرات ولكن يتكرر الاجهاض معي في هذه المرات فما هي أسبابه؟
صفية - الرياض
- الاجهاضات المتكررة تبدأ من أشياء بسيطة غالبا ومن هذه الأسباب الالتهابات المتكررة ووجود بعض الأمراض مثل الحمى المالطية أو جرثومة الرمد الربيعي في عنق الرحم أو وجود بعض العيوب الخلقية كوجود حاجز في الرحم أو توسع عنق الرحم أثناء الحمل وكذلك وجود خلل في الجهاز المناعي حيث يقوم جهاز المناعة بالهجوم على هذا الكائن الجديد وخصوصا ان هذا الجنين نصفه من الرجل ومن ثم لفظ جسم المرأة لهذا الجنين يحدث الاجهاض.
د, صلاح المغربي
استشاري أمراض النساء والولادة
*********
ضيق التنفس
* هل هناك أسباب نفسية تؤدي الى ضيق التنفس عند الإنسان؟
أحمد
- في بعض الأحيان تبقى نسبة بسيطة من المرض لا يتم الوصول الى سبب عضوي لضيق التنفس ولا يستطيع المريض أن يؤدي المجهود المعتاد وبدون شكوى عندئذ تدعى الحالة ضيقا في التنفس بسبب دواع نفسية وتستدعي حالة المريض تقييما من مثل طبيب نفساني متخصص.
وفي الختام لابد من ذكر ان التعود على التمارين الرياضية للمحافظة على اللياقة تجنب احتمالية حصول الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكر وارتفاع الكولسترول وكذلك تزيد من لياقة الشخص المعني.
د, جمال الطويرقي
استشاري الطب النفسي
*********
زواج الأقارب
* أنا سيدة متزوجة من ابن عمي وبعد زواجنا بسنتين رزقنا بمولودة ولكن شاءت ارادة الله بأن تكون متخلفة عقليا وهذا ترك أثرا بالغا لدي أنا ووالدها مما دفعنا الى ايقاف الانجاب منذ خمس سنوات خوفا من ان نرزق بطفل أو طفلة مثل اختها فبماذا تنصحنا؟
أم خلود - الرياض
هناك أمراض تؤدي الى التخلف العقلي لا دخل للوراثة فيها فيجب ان يشخص مرض طفلتك في البداية إن كان ذا صفة وراثية أم لا فإن كان المرض وراثيا فالأمراض الوراثية ذات مورثات تظهر إما متنحية الصفة وهذه نسبة الاصابة للطفل 25% لكل مرة حمل، اما الأمراض ذات الصفات السائدة فإن نسبة إصابة الطفل الثاني 50% لكل مرة حمل أما الأمراض التي تكون فيها الوراثة مرتبطة بالجنس فنسبة الاصابة 50% للذكور فقط و 50% من الإناث يحملن الصفة ولسن مصابات لكل حمل,, وانصحك يا أم خلود باستشارة اخصائي أمراض الأطفال لتشخيص ابنتك وقد يلجأ لاستشارة أخصائي الأمراض الوراثية بقسم طب الأطفال.
د, نائل العبدلي
استشاري طب أطفال
*********
الإمساك المزمن
* عندي امساك مزمن مستمر منذ أكثر من شهر وأبلغ من العمر خمسين عاما بصورة عامة,
ما هي مسببات الامساك بالعادة؟ وما هي سبل العلاج؟
سامي الشمراني
- معظم حالات الامساك تحدث نتيجة نوعية الأكل الذي تتناوله الذي لا يحتوي علي ألياف طبيعية ولا على شيء يساعد القولون على الحركة والنشاط,
وأحسن علاج للإمساك ان يغير الإنسان من طبيعة الطعام بحيث يشرب سوائل كافية ويتناول أطعمة فيها نسبة عالية من الألياف الطبيعية مثل خبز النخالة والخضار وإذا استمر الامساك بدون تحسن فيتحتم على المريض مراجعة الطبيب المختص بحيث يجري فحوصات وتحاليل على أسفل المستقيم ومن ثم اعطاء العلاج المناسب للمساعدة على الشفاء بإذن الله.
د, مشعل الجهني
استشاري أمراض الجهاز الهضمي
*********
الشخير عند النوم
* أنا مصاب بداء الشخير منذ ما يقارب السبع سنوات ويخف كلما نمت على جانبي الأيمن وعرضت نفسي على طبيب وقال إن السبب هو اعوجاج الأنف وصرف لي الدواء ولكن لم يفدني كثيرا.
مشعل الحربي
- في الغالب هذا ليس له علاقة بالأنف، إذا كان الشخير يتغير حسب وضع النوم في اكثر الحالات يكون مصدره منطقة سقف الحلق في اللهاة نفسها يكون فيها بعض الارتخاء وأحيانا يأتي مع زيادة الوزن عند الشخص.
فالوزن المرتفع يجعل الدهنيات مترسبة في اللهاة وبجوار البلعوم، ويحدث ضيق في التنفس والخطوة الأولى على طريق العلاج هي عملية التخسيس من أجل إذابة الدهون الموجودة وفي حالة عدم التحسن يجب التدخل الجراحي لازالة الجزء المرتخي الزائد من اللهاة مما يؤدي الى فتح المنطقة الخلفية من الأنف وخروج ودخول الهواء بحرية أكبر.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved