أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th February,2001 العدد:10364الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

أسباب ضعف الطلاب في الإملاء
عزيزتي الجزيرة:
سلام من الله ورحمته وبركاته,,, أما بعد:
كثر الحديث عن مشكلة من أهم المشكلات التي تواجه ابناءنا الطلاب ألا وهي مشكلة الضعف الاملائي لدى الطلاب، ولقد احسست من خلال تدريسي اللغة العربية هذا الضعف الذي سيندم الطالب عليه مستقبلا ومن وجهة نظري ان سبب هذا الضعف يكمن في هذه النقاط:
أ ضعف بعض مدرسي المواد, حيث يعاني الطلاب من مدرسي المواد الاخرى فيقوم مدرس اللغة العربية بشرح موضوع املائي ولنأخذ مثلا مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على الواو، كلمة التفاؤل نلحظ ان الهمزة كُتِبت على الواو فيأتي مدرس آخر فيكتبها التفاءل وهَلُمَّ جرا.
ب المنهج الدارسي، هناك اختلاف بين كتابة الكلمات فهناك كلمة كُتِبت مرتين بطريقتين مختلفتين وهذه الكلمة هي كلمة ميئوس، ميؤوس ينظر كتاب الإملاء الصف الثلاث المتوسط.
ج طريقة تدريس الإملاء، فبعض المدرسين ينهج أثناء شرحه طريقة التلقين وهذه طريقة غير مجدية في تدريس مادة الإملاء وأفضل طريقة لشرح الإملاء هي الطريقة الاستنتاجية.
د عدم الإكثار من كتابة الطلاب أو عدم الإكثار من قراءتهم فنجد ان هناك من المدرسين من لا يكلف الطلاب بكتابة ما تم شرحه او لا يتعبون أنفسهم اثناء حصة المطالعة بتوضيح سبب كتابة الهمزة على صورتها وما علموا أن مواد اللغة العربية كل لا يتجزأ فلا نقول هذه حصة للقواعد أو هذه للنصوص أو للإنشاء فليس لنا علاقة بالإملاء بل نناقش الإملاء في حصة القواعد أو النصوص أو الإنشاء وفي الحقيقة ان الطلاب هم الضحية بكسل بعض المدرسين ولا نغفل دور الاسرة في ذاك الضعف فلا يشجعون ابناءهم على الكتابة.
ه اسناد تدريسها لغير متقنها حتى أن هناك من يعدها مادة ثانوية فيكمل نصاب المدرس بها، فيسند تدريسها لمدرس بعيد كل البعد عنها.
و اختلاف القواعد الاملائية بين الدول العربية فكلمة شؤون تكتب احيانا شئون فلو تم توحيد القواعد الإملائية بين الدول العربية لقلت الأخطاء فيحتج بعض الكتّاب برأي العالم الفلاني وبعضهم يحتج برأي العالم الفلاني.
ز كثرة عبارة ويجوز ان تكتب الكلمة بصورة أخرى فمثلاً كلمة فؤوس حيث من الممكن كتابتها فئوس أو فؤس في بعض الدول العربية بينما بعض الدول تقرُّ فؤوس فقط.
ح عدم رغبة بعض الطلاب في تعلمها فهم يتعلمونها للنجاح فقط وما علموا أن الإملاء مادة ستبقى معهم ما داموا أحياء.
راشد بن إدريس آل دحيم ـ الأفلاج الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved