أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 12th February,2001 العدد:10364الطبعةالاولـي الأثنين 18 ,ذو القعدة 1421

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د,عبدالله بن محمد المطلق *
إعداد : سلمان العُمري
سفر المرأة مع ولديها
أضطر للسفر بالطائرة داخل المملكة مع ابني أحدهما في الحادية عشرة من العمر والثاني في العاشرة من العمر هل يجوز لي ذلك؟
فايزة سعد ـ الرياض
السائلة تسافر جزء يوم بل ربما يكون ساعة أو ساعتين في الطائرة ومعها ابناها احدهما يبلغ احدى عشرة سنة والثاني العاشرة وهذا السفر معها فيه هذان ومعها غيرهم والشرع إنما حرم سفر المرأة بدون محرم خوفاً عليها من الفتنة ولئلا تتعرض لما يضيع دينها ويفسد كرامتها وهذا السفر مع وجود ولديها ومع قصر مدته ربما لايتجاوز ساعتين مما لاخطر فيه إن شاء الله ولايخشى فيه الفتنة فيجوز لها ان تسافر مع ولديها ونسأل الله تعالى ان يحفظها ويحفظ جميع المسلمات.
مساجد الطرق الطويلة
* هناك مساجد يرتادها المسافرون على الطرق الطويلة ويحصل ان يصلي فيها المسافرون المغرب والعشاء فإذا دخلت في المسجد والصلاة مقامة ولا اعلم هل هي المغرب ام العشاء هل ادخل في الصلاة بنية صلاة المغرب وماتوجيهكم حفظكم الله بشأن إقامة صلاة المغرب والعشاء جماعة في نفس الوقت وفي نفس المسجد ودائماً مايحصل جدل بشأن هذا الأمر في المساجد المذكورة فإذا رأى فضيلتكم توزيع فتوى عن هذا الأمر في تلك المساجد ولكم المثوبة من الله؟
حمد العبادي ـ مكة المكرمة
هذا السؤال فيه اسئلة كثيرة ينبغي ان نأخذها واحداً واحداً من أجل أن تسهل اجابتها فالجزء الأول أو إجابة السؤال الأول نعم يجوز لأنها إن كانت المغرب فأنت قد وافقتهم وان كانت العشاء وهم مسافرون فإذا صلوا اثنتين تقوم وتزيدها واحدة وتصبح المغرب بحقك وهي العشاء بحقهم اما إذا صلوا أربعاً وانت تصلي المغرب فتجلس بعد الثالثة وتنتظر حتى يسلموا فتسلم معهم, واجابة الجزء الثاني بشأن اقامة صلاة المغرب والعشاء جماعة في نفس الوقت وفي نفس المسجد هذا السؤال يحتمل امرين الأمر الأول ان تقام جماعتان في المسجد وهذا لايجوز فينبغي ان يكون في المسجد جماعه واحده وليصل بعضهم وراء بعض ولو اختلفت نياتهم يعني أن بعضهم يصلي المغرب وبعضهم يصلي العشاء ولا يجوز ان تقام في المسجد أكثر من جماعه واحده هذا الاحتمال الأول والاحتمال الثاني ان يكون مقصود السؤال ان تقام صلاة المغرب ويصلي فيها بعض المصلين صلاة المغرب وبعض المصلين صلاة العشاء وهذا جائز لا إشكال فيه متى كان الإمام واحداً وهم يصلون وراءه ونياتهم مختلفة بمعنى ان هذا يصلي المغرب وهذا يصلي العشاء لا إشكال في ذلك, ثم قال السائل دائماً مايحصل جدل بشأن هذا الأمر في المساجد المذكورة فنقول ينبغي ان يحسم هذا الجدل بتعليق فتوى مثلاً في مثل هذا المسجد وينبغي ان تصدر الفتوى من الجهات المسؤولة وهي الرئاسة العامة لإدارة الأفتاء والبحوث العلمية والحمد لله سيجد الأمر هناك سهلاً وميسراً.
***********
الخشوع في الصلاة
ماهي أسباب الخشوع في الصلاة؟
ابو ماجد ـ القصيم النبهانية
الخشوع هو لب الصلاة، ويجب على المسلم ان يطلبه وأن يبذل الوسائل الممكنة لإدراكه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم اخبر بانه ليس للمسلم من صلاته إلا ما عقل، وأخبر صلى الله عليه وسلم ان بعض الناس يدرك نصف صلاته وبعضهم ربعها وبعضهم لاشيء منها بسبب عدم خشوعه، وأنها اذا لم يدرك منها شيئاً أخذت مثل الثوب الخلق وضرب بها في وجهه، او كما قال صلى الله عليه وسلم ، فالخشوع هو لب الصلاة، وهو سبب الفلاح فيها، وربنا جل وعلا يقول: قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون وللخشوع اسباب ينبغي للمؤمن ان يبحث عنها، منها: اولاً دعاء رب العالمين والتضرع اليه فيدعو المسلم ربه اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، والخشوع من حسن العبادة، ويدعو ربه اللهم اعني على الخشوع في الصلاة، يبتهل الى الله تعالى في السجود وفي غيره ان يعينه على الخشوع في الصلاة، الامر الثاني تدبر القرآن، وتدبر الذكر فإذا تدبر المسلم القرآن حضر قلبه واستفاد من قراءة القرآن، والقرآن هو جزء كبير من الصلاة، وكذلك تدبر الذكر، الأمر الثالث استحضار عظمة من يقف المسلم بين يديه، يستحضر المسلم انه الآن امام رب العالمين، وفي بيت رب العالمين، ويدعو رب العالمين بكلامه جل وعلا، وهذا أشرف الأحوال، الأمر الرابع هو النظر، فيجعل المسلم نظره اذا قام الى الصلاة في موضع سجوده، ولايرفع بصره الى السماء، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم ، وحذر الذين يرفعون ابصارهم ان تنالهم عقوبة تخطف ابصارهم، ومامن شك في ان من رفع بصره ونظر الى الذين يمشون والى الصور الموجودة في بعض الفرش ونحو ذلك ان هذا يذهب عليه الخشوع، الامر الخامس ان يختار المصلي بيئة تعينه على الصلاة فيبتعد عن مبعدات الخشوع، فلا يصلي عند اصوت مزعجة، ولافي طريق ينظر الى الذي يمر بين يديه، ولايصلي مثلاً عند تلفزيون ولاعند الراديو، ولا في محل يكون الاطفال بين يده ومن امامه ومن خلفه، ينبغي ان يختار مكاناً للصلاة يعينه على ان يتدبر القرآن ويخشع وان لايتسلط عليه مؤثر اجنبي.
***********
قراءة القرآن مع التجويد
الذي يقرأ القرآن ولم يطبق أحكام التجويد كاملة فهل عليه شيء ام لا؟
ابو خالد ـ القصيم البتراء
أحكام التجويد هي تكميل للقراءة المشروعة، فالمسلم الذي يقرأ القرآن ولايعرف احكام التجويد يحصل له اجر وينال فضل التلاوة، لكن فضل التغني بالقرآن وتحسين الصوت وإعطاء القرآن حقه من حسن التلاوة إنما يكون ذلك بمراعاة أحكام التجويد من غير ان يتقعر فيها، نحن نجد ان بعض الناس الآن يتقعرون في متابعة احكام التجويد تقعراً يذهب عليهم بركة تدبر القرآن الكريم، والالتزام باحكام التجويد الذي هو التغني بالقرآن عبادة، وتدبره عبادة، وينبغي للمسلم ان يوازن بين هاتين العبادتين وان لا تأخذه مراعاة احكام التجويد فتبعده عن تدبر القرآن، الذي من اجله انزله رب العالمين، كما قال جل وعلا: كتاب انزلناه اليه مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب ولام جل وعلا الذين لايتدبرون القرآن، فقال: أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوبٍ أقفالها
ترسل: جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة زاوية ركن الارشاد
ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور/ 4871064/ 4871063
أو المراسلة على البريد الالكتروني: alomari1420@yahoo.com.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved