أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th February,2001 العدد:10361الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ذو القعدة 1421

عزيزتـي الجزيرة

القيادة التربوية,, وتعليم البنات
بداية أقول اطلعت على المقال الجيد والمتقن والذي نشر في صحيفة الجزيرة يوم الأحد 3/11/1421ه بقلم الزميل العزيز سليمان بن فهد الفايزي وهو التربوي المجرب الذي عايش التربية والتعليم، عرف ومارس المهنة بخبرة ودراية وتقلب في العديد من المناصب والمواقع التربوية الهامة والمقال تحت عنوان إذا قلتم فاعدلوا,, تعليم البنات اصالة وتميز وحيث ان المقال فيه شمول واعتدال وتدقيق وتفنيد لبعض الآراء غير التربوية وغير المؤصلة والموثقة والتي تنشأ أحيانا عن عمى أو هوى او مصلحة ذاتية أو رغبة في الشهرة والظهور ولو عن طريق الخطأ والتجني على الآخرين.
وإلا فالتربوي المدرك دقيق ورفيق ومتأن وموثق وينطلق من خبرة وتجربة وممارسة علمية وعملية معترف بها وإن المتتبع لما يكتب هنا وهناك عن التربية والتعليم يجد عجبا وأخطاء كثيرة وتناقضات عديدة وتباينا في المواقف والسبب في ذلك بيّن وواضح وهو ان بعض الذين يكتبون ليسوا من اهل المكان ولا من فرسان الميدان وتنقصهم الخبرة والقدرة والدراية والتجربة والتأهيل الجيد المناسب لهذا الميدان كما ان المتتبع لما يكتب هنا وهناك لا يجد فنا من الفنون مهما كان سهلا ويسيرا يكتب فيه المقتدر وغيره كالتربية والتعليم مع الأسف الشديد والسبب واضح وهو ان هذا الميدان يهم الكثير سواء كانوا طلابا او معلمين او موظفين او اولياء امور كما انه ميدان شيق ومحبب إلى النفوس يضاف إلى ذلك ما سبق من حب للشهرة والظهور ولو على حساب الحقيقة، هذا ولقد أراحني الاستاذ سليمان وفقه الله عن الحديث عن غالب الجوانب الادارية والتنظيمية التي تمارس في الرئاسة العامة لتعليم البنات وبطريقة جيدة ومميزة (ولا ينبئك مثل خبير) وحديثي هنا سيتمحور كثيرا في الجانب التربوي وهو التميز الحقيقي والفذ الذي تميزت به هذه الرئاسة عالميا وهو تميز شهد بن المقتدرون والمصنفون من رجال التربية والتعليم وتمنى الكثير من مشاهير التربية والتعليم تطبيق هذه التجربة الوحيدة والفريدة في بلاد عديدة خاصة في ديار الإسلام (يا ليت قومي يعلمون).
هذا وانه من الخلل والخذل وفساد التصور، اعتبار المرأة المسلمة قضية وأحيانا قضية شائكة وساخنة وأحيانا شائهة لكثرة من يتحدثون او يتشدقون والبعض منهم تنقصه ابسط مقومات الكتابة الصحيحة والتربية السليمة والنظرة الفاحصة المعتدلة، اما التخبط في الأحكام الشرعية والاستدلالات الناقصة والمعكوسة احيانا وتحميل بعض النصوص اكثر وغير ما تحتمل فشيء يدعو إلى العجب والاستغراب، كما ان بعض الكتاب من المسلمين الذين لديهم القدرة والغيرة وقدر لا بأس به في مجال التربية والتعليم قد اندفعوا في ذلك غيرة وحمية والذي جرهم لذلك ما ابتلي به اهل هذا العصر خاصة المسلمين من صيحات مضللة وأفكار دخيلة وثقافات عفنة تولى كبرها كثير من الكتاب والمنظرين غير الشرفاء من الفتانين والمغتربين ومن الكافرين وقلدهم في ذلك عن قصد وعن غير قصد احيانا بعض المسلمين البلهاء الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ولو تمعن بعض الكتاب من المسلمين خاصة (أما الكافرون والحاقدون والمغرضون فلا دخل لنا بهم لا في هذا ولا في غيره فالشيء من معدنه ليس بغريب) أقول لو تمعن الكتاب المسلمون منهج الكتاب والسنة بالنسبة للمرأة من جميع النواحي لوجدوا أن الاسلام رسم الطريق الصحيح والمريح الذي يمنع ظهور ما يسمى بقضية المرأة يضاف إلى ذلك القيمة الكبرى التي منحت للمرأة المسلمة وفق منهج معتدل متوازن لا يطغى فيه جانب على الآخر كحال بعض البشر ومن أمثلة ذلك بعض المطالب المنحرفة باسم الدفاع عن المرأة أو باسم تحريرها وتنويرها وهذه الاقلام العفنة المتعفنة ليست وليدة ولا جديدة بل هي افكار بائدة (بائتة) باهتة لاهثة وراء السراب وان شئت فقل وراء الخراب لأمة الاسلام وكيانها النظيف العفيف الشريف.
إن النظرية التي نادى بها ابن خلدون بعد بحث واستقراء لحال الامم والشعوب والتي اثبتت التجارب والدراسات صحتها وبعض عالمنا الاسلامي المعاصر خير شاهد، ودليل ابن خلدون كما هو معروف يرى ان الامم الضعيفة المغلوبة تعاني دائما مما يسمى احيانا (عقدة تقليد القوي/ المغلوب مولع بتقليد الغالب) وموضوع المرأة المسلمة واحد من تلك المواضيع التي روج لها الاعداء والحاقدون والمغرضون ويتبعهم في ذلك البسطاء والبلهاء والمخدوعون ومن شب على فكرهم وتربى على منهجهم من المنحرفين وغير المحصنين فكريا وعقديا ومن توغلت الشهوات في نفوسهم وتراكمت الشبهات في افكارهم فتبلد حسهم وتعددت هواجسهم لما تعكر مشربهم وهذه الفئة الشريرة والحقيرة في ديار الاسلام عامة تظهر للناس احيانا بمظهر الخير والبر والمعروف والاحسان والصلاح والاصلاح والتجرد والحب والترفع والشمم وملامسة القمم يصور لك نفسه خلاصة متقنة من النصح والغيرة على البلاد والعباد يعجبك احيانا مظهره يشدك حديثه تعجبك ذلاقة لسانة ونبرة صوته وطريقة عرضه وحديثه وجودة بيانه ودقة حواره ويشهد الله على ما في قلبه تأكيداً وزيادة في التعبير وقوة التأثير وهو في حقيقة الامر ألد الخصام يناقض ظاهره مع باطنه ومظهره مع مخبره ان النفوس الفارغة من الرصيد الايماني الصحيح ترتكب اسوأ الحماقات والشناعات في حق الشباب والشابات خاصة من هم في دور العلم والتحصين الوقائي ضد اي رذيلة ترتكب في ديار الاسلام باسم العرض او الامة او الغيرة على التربية والتعليم ومحاولة التطوير والتغيير في البرامج والمناهج ولو كانت سليمة وكريمة وكافية ووافية، إنها بحق شناعات ينفر منها حس المسلم وتأباها حقيقة الاسلام والتربية الصحيحة وتنفر منها عقيدة المسلم الكريم، ان الفتنة العمياء التي يمتطيها الحمقى احيانا باسم المرأة وبصور مختلفة تحت ستار التعليم تارة وتحت مطالب وشعارات اخرى، المرأة المسلمة هي تنفر منها وتأباها كما انها في الوقت نفسه اعتداء على انفس وأقدس ما في الحياة الانسانية وهي التربية الاسلامية الصحيحة وهذه الافكار السيئة المبثوثة مع الاسف الشديد في بعض ديار الاسلام انما تتلقى من نفوس حاقدة ماكرة جاحدة لئيمة اثمة، وهذه البلايا والرزايا افرازات عفنة متعفنة نكدة تصدر وتستسقي من كل مُراء ماكر ذلق اللسان فاسد الوضع متعفن النبع شديد اللوم كثير الشؤم مرخص لاعراض الافاضل والاماجد والتربوي المسلم لا يخدع بمعسول القول ورديء الكلام وبريق الالفاظ الجوفاء من كل معنى صحيح بل يبحث وبهمة عالية عن الحقيقة الصافية وراء الكلمة الطيبة والتوجه التربوي السديد، ان بعض التوجهات في التربية والتعليم غير المؤصلة ولا المقعدة اسلاميا ما هي إلا من قبل الحق الذي يراد به باطل وعلى التربويين من المسلمين الا يدعوهم يحتمون بشعار زائف مخالف مخادع مبطن بفكر مستورد متكلف مخادع، إن التربية الصحيحة منهج واقعي صالح مصلح لا يقوم على إفك ولا يؤسس على افتراء كما انه لا يقوم على مثاليات وخرافات جوفاء خالية من البعد والعمق والصدق مثاليات خالية براقة هامدة في قوالب نظرية فارغة ترفرف في خيال هائم حالم عائم والتربية الاسلامية الصحيحة لا تقيم وزنا لهذه الافكار الهزيلة التي لا تقيم وزنا للمحرمات وتتنكر لكل ما تواضع عليه الناس وأقره الاسلام، ان التربية الصحيحة حساسية في القلب وشعور يقظ صادق كما انها الحارس الامين داخل الضمائر وحنايا القلوب فتصبح ظليلة وارفة مخصبة مثمرة ذات خير وبركة وليست المسألة إذاً فوضى ولا وفق الرغائب والمطالب الشخصية ولا الأهواء والانحرافات والتربية الصحيحة لدى المسلمين كلها مقيدة بأمر الله وما بعدها الا الشرود والصدود عن منهج الله ممن لا يمسك من الاسلام الا بخيوط واهية شكلية متداعية، ان بعض التوجهات التربوية في ديار الاسلام مع الاسف الشديد ما هي الا حالات بائسة ونفوس شقية بائسة ومصائر لاشك شائهة كما يشاهد احيانا في بعض الافكار بل انها افكار غريبة وتوجهات مريبة وفدت على حين غرة إلى مجتمع ساكن سالم، حمى الله بلادنا وتربيتنا منها.
ولكنني هنا أؤكد للخيرين اننا بحمد الله في غنى عنها وبلادنا ان شاء الله مصونة ومحصنة منها وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء وتربية الشباب والشابات في هذه البلاد وخاصة تعليم البنات اقول تتميز هذه التربية بالاصالة والمقدرة والقدرة على الاستفادة من كل جديد ومفيد دون الاخلال بالثوابت الايمانية الاصيلة والمقاصد الشرعية النبيلة وإن الناظر المنصف والمربي المدقق المطلع بصدق وعمق في تعليم البنات في المملكة العربية السعودية ومن خلال ما قدم للفتاة المسلمة خلال عقود ليست كثيرة من الزمن يشهد له بالتفوق والندرة والتأصيل التربوي العميق ذي القاعدة الايمانية الصلبة ونحن هنا لا نهتم بعواء وثغاء ورغاء الحاقدين والمغرضين والمهزومين إيمانيا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا انما يجدر بكل تربوي ومسلم وغيور على فتاة الاسلام ان ينوه ويشيد بالجهد المتميز لهذه الرئاسة ومنذ ولادتها الخيرة وحتى الآن والتي كل مسيرتها عطاء ووفاء والتزام بالمنهج السوي الذي ارتضاه الله لعباده حول تربية المرأة وعفتها وحشمتها وما يجب على المجتمع المسلم تجاهها ولا يلتف التربوي المسلم إلى تلك الدعاوي الباطلة والاقاويل الضالة المضلة مما يخالف شريعة الله، كما انني في ختام هذه الكلمة اود ان انبه الى اربعة امور.
أولها شكر الله عز وجل على نعمه بعامة ثم ما يسر لنا من منهج تربوي سوى غير مسبوق في تعليم الفتاة يستمد اصوله من الكتاب والسنة وواجبنا دعمه والمحافظة عليه ودعم القائمين عليه والدعاء لهم بالتوفيق والسداد وهو كما يعلم الجميع وثيقة تربوية يعايا بها ويشاد بفضلها ونحاول دائما الوقوف بجانبها وبثها ما امكن في ديار الاسلام حيث العالم اجمع بأمس الحاجة إلى هذه التجربة السديدة ورجال التربية من المسلمين والمنصفون من غيرهم يعلمون ذلك جيدا.
ثانيها واجب رجال التربية في هذه البلاد وهم كثر بحمد الله دراسة هذه التجربة وتقعيدها وتأصيلها وبثها في كتبهم ومحاضراتهم ولقاءاتهم التربوية لتتم الفائدة منها اسلاميا وعالمياً.
ثالثها واجب الجامعات وكليات التربية للبنين والبنات أيضا تأصيل هذه التجربة وتعميقها وتضمينها مناهج وبرامج كليات التربية خاصة ليعلم الجميع وخاصة الدارسين من البنين والبنات صدق وتفوق هذه التجربة وانها الافضل والامثل والضد يظهر حسنه او قبحه الضد ونقارنها بغيرها لنرى الفرق الشاسع والواسع بين تربيتنا وبين تربية غيرنا ولنرى ان هذه التجربة الفريدة وراءها رجال وأفكار وعقول ونوايا حسنة وصادقة.
رابعها واجب كليات المعلمين وكليات التربية في هذه البلاد الطيبة دراسة فكر المؤسسين وجعل المشاهير منهم والذين تعاقبوا على هذه الرئاسة محل الدراسة والعناية الموثقة كما ينبغي جعل افكارهم وسني عملهم في هذه الرئاسة اطروحات تربوية للماجستير والدكتوراه بدلا من بعض الموضوعات التي نسمع عنها ونقرأ عنها احيانا أو نحضر مناقشاتها احيانا اخرى فنرى احيانا ضعفا في المواضيع وتكلفا واضحا في عنوان الرسالة وطولا غير مبرر في ذلك العنوان وقد لا يكون ذلك العنوان هاما ولا مفيدا بقدر الجهد والمال الذي انفق فيه، كما ان البحث عن مواضيع يمينا وشمالا ولدينا موضوعات اكثر عطاء وثراء والتصاقا بنا أمر غير مبرر,, هذا ما رغبت المشاركة به والله نسأل الهداية والسداد.
د, عبدالحليم بن إبراهيم العبداللطيف

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved