أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 9th February,2001 العدد:10361الطبعةالاولـي الجمعة 15 ,ذو القعدة 1421

محليــات

دعوا الله أن ينزل الغيث,, ويسقي به البلاد والعباد
المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء بجميع مناطق المملكة
* * الجزيرة مكاتب الجزيرة المناطق واس
أدى جموع المسلمين في جميع مناطق ومحافظات المملكة,, صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم امراء المناطق والمحافظون,.
وقد أكد الخطباء ان التوبة لا تتم إلا بالمحافظة على الطاعات والابتعاد عن المعاصي والمنكرات واوصوا المسلمين بتقوى الله والانابة اليه واخلاص العبادة ودعوا الله سبحانه وتعالى ان ينزل علينا الغيث ويسقي العباد والبلاد.
* ففي مكة المكرمة أدت جموع المصلين صلاة الاستسقاء بالحرم المكي يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة.
وقد أم المصلين امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل الذي القى خطبة حمد الله فيها واثنى عليه وشكره على نعمه التي لاتحصى.
وأوصى فضيلته المسلمين فيها بتقوى الله والانابة اليه واخلاص العبادة له وان يتوبوا اليه توبة نصوحا.
واكد فضيلته امام وخطيب المسجد الحرام ان التوبة لا تتم الا بالمحافظة على الطاعات وكف الجوارح عن المحرمات وحثهم على كثرة الاستغفار والالحاح في الدعاء والابتهال والتضرع الى الله سبحانه وتعالى.
وقال فضيلته ان الله سبحانه وتعالى يبتلي عباده بالجدب وقلة الامطار ليتوبوا ويتقربوا اليه بالدعاء والاستغفار.
ودعا الله ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يجعله غيثاً هنيئاً مريئاً نافعا غير ضار وان يكون سقيا رحمة لا سقيا عذاب وغضب وان يغيث قلوبنا بالايمان وان يسقي جميع اوطان المسلمين وينزل عليهم البركات.
وقد ادى الصلاة مع سمو امير منطقة مكة المكرمة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وامين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد غزالي ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله داوود الفائز ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.
* وفي المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ادت جموع المصلين صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة وقد ام المصلين فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي.
وعقب الصلاة القى فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء وجعله مفتاحا لكل خير.
وبيّن فضيلته ان الاستغفار والدعاء سبب من اسباب نزول الرحمة ورفع النقمة فما من بلاء وقع إلا بذنب وما من بلاء رفع إلا بتوبة فكل شر في الدنيا والآخرة سببه معصية الله عز وجل.
ودعا فضيلته المسلمين الى شكر الله على نعمه ورد المظالم الى اهلها محذرا من المعصية وظلم المسلم لاخيه المسلم في دمه وماله وعرضه والوقوع في شيء من محرمات الله فان منع الزكاة من اسباب حبس القطر من السماء.
* وفي الرياض ادى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض.
وقد ام المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وادارة البحوث العلمية والافتاء الذي دعا في خطبته المصلين الى تقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصي.
وبيّن ان من أسباب اجابة قبول الدعاء تضرع القلوب بين يدي الله واليقين بفضل الله وكرمه والتزامهم بشرع الله وقيامهم بما اوجب عليهم.
وبيّن فضيلته ان بالمعاصي تذهب هيبة الامة وبركتها ويسلط الاعداء على العباد وتحصل الامراض والاسقام وتعم البلايا ويهلك الحرث والنسل.
وحث المسلمين على التوبة الى الله والندم والاستغفار والتوجه اليه سبحانه وتعالى والابتعاد عن المعاصي سائلا الله شكر نعمته.
وشكر فضيلته الله على نعمة الاسلام ونعمة الأمن والامان وطمأنينة العيش التي ننعم بها فيها في هذه البلاد الطيبة.
ودعا في ختام خطبته الله عز وجل ان يغيث البلاد والعباد وان يسقينا غيثاً هنيئاً مريئاً عاجلا غير آجل.
* وفي الدمام أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد الكبير يتقدمهم وكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان.
وقد ام المصلين القاضي بالمحكمة الكبرى بمحافظة القطيف الشيخ ابراهيم بن ناصر السياري الذي حث المصلين على تقوى الله في السر والعلن والاكثار من الاستغفار والتقرب اليه بالاعمال الصالحة والابتعاد عن ارتكاب الاثام والمعاصي.
ودعا الله سبحانه وتعالى ان يؤلف بين قلوب المسلمين وان يجمعهم على الحق وعلى العمل بكتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وان يغيث العباد والبلاد بالمطر لينبت به الزرع ويدر الضرع.
* وفي محافظة جدة أدت جموع المسلمين امس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة.
وأم المصلين فضيلة الدكتور حسن احمد الغزالي رئيس قسم الدراسات الاسلامية بكلية المعلمين بجدة وامام وخطيب مصلى العيد الكبير الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله في السر والعلن والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ودعا المصلين الى صلة الارحام والعطف على الفقراء والمساكين والبر بالوالدين واصلاح ذات البين والاكثار من الصدقات والتوبة الصادقة النصوح من الذنوب والمعاصي.
وحذر المسلمين من الغيبة والنميمة والحسد والبغضاء وقول الزور وأكل الاموال بالباطل.
* وفي محافظة الاحساء أدى المسلمون صلاة الاستسقاء في مصلى العيد بحي المعلمين بمدينة الهفوف يتقدمهم وكيل محافظة الاحساء خالد البراك.
وقد ام المصلين الشيخ عبدالله المحيسن رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الذي عدد في خطبته النعم الكثيرة التي منَّ الله بها على عباده والتي يتوجب بها شكره عليها وذلك بالتقرب الى الله سبحانه وتعالى بالاعمال الصالحة من دعاء وصلاة وصيام وزكاة وما الى ذلك من اعمال صالحة والابتعاد عن حرمات الله سبحانه وتعالى.
ودعا الله عز وجل في خطبته ان يغيث البلاد حاثاً المسلمين الالحاح بالدعاء والتضرع اليه بقلوب خاشعة خاضعة له.
* وفي جازان ادى المسلمون صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة جازان خالد بن تركي العطيشان وذلك بجامع الاميرة صيتة بنت عبدالعزيز بحي الكورنيش الشمالي بمدينة جازان.
وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحكمة المستعجلة بجازان الشيخ علي العامري الذي حث المسلمين على تقوى الله عز وجل والمداومة على اداء الصلوات في اوقاتها وفعل الطاعات والاعمال الصالحة واخراج الزكاة والصدقات وادائها الى مستحقيها وصلة الاقارب والارحام والبعد عن الظلم وأكل اموال الناس بالباطل والتطفيف في الميزان.
* وفي مدينة حائل ادى المسلمون صلاة الاستسقاء بجامع برزان بمدينة حائل يتقدمهم وكيل امارة منطقة حائل سعد بن حمود البقمي.
وقد ام المصلين الشيخ حمد العتيق الداعية بمركز الدعوة والارشاد بمنطقة حائل الذي اثنى في خطبته على الله بما هو اهل له وصلى على سيد الخلق محمد بن عبدالله وقال ان من هديه صلى الله عليه وسلم عند انحباس المطر والجدب هوالخروج بالمسلمين والصلاة بهم صلاة الاستسقاء.
وقد دعا الشيخ العتيق الناس الى التوبة والاستغفار.
* وفي منطقة القصيم ادت جموع المسلمين صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب امير منطقة القصيم في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
وقد ام المصلين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالحليم بن ابراهيم العبداللطيف الذي دعا الله في خطبته ان يرحم العباد والبلاد وان ينزل الغيث.
ودعا المسلمين الى التراحم بينهم وصلة القربى وتأدية زكاة الاموال وأداء القروض والامانات والعطف على الايتام والارامل ومساعدة المحتاجين.
* وفي محافظة الطائف أدت جموع المسلمين امس صلاة الاستسقاء بمصلى العيد في الخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وقد ام المصلين فضيلة الشيخ عبدالاله بن عبد العزيز آل فريان رئيس المحاكم الشرعية بالمحافظة الذي تحدث في خطبته عن فضل الاستسقاء ومشروعيته في حالة جدب المطر.
ودعا المصلين الى تقوى الله عز وجل في السر والعلن والتمسك بكتابه الكريم وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والاكثار من الدعاء والاستغفار والتماس ما يقرب من الله تعالى ويؤدي الى صلاح العباد والبلاد.
* وفي منطقة الجوف ادت جموع المسلمين امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الامير فهد بن بدر بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الجوف وذلك بمسجد عمر بن عبدالعزيز بسكاكا.
وأم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف المكلف الشيخ عبدالعزيز الخليفة الذي حث الناس على تقوى الله وطاعته واخلاص العبادة له سبحانه وتعالى.
كما حث الناس على التوبة من المعاصي والذنوب والاكثار من الدعاء والاستغفار والتضرع لله سبحانه وتعالى.
* وفي منطقة تبوك أدت جموع المسلمين صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الامير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب امير منطقة تبوك وذلك في مصلى الجامع الكبير بتبوك.
وقد ام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد الذي اوصى في خطبته المصلين بتقوى الله عز وجل مؤكداً حاجة العباد والبلاد جميعا الى رحمة الله غنيهم وفقيرهم انسهم وجنهم ونباتهم وحيوانهم وكل ما في الكون الفسيح فالكل يحتاج الى رحمة الله تعالى.
ودعا الجميع الى تقوى الله والتقرب اليه بالاعمال الصالحة واداء الصلاة المفروضة وايتاء الزكاء وصلة الارحام وطاعة الوالدين والبعد عن المعاصي.
* وفي منطقة الباحة ادت جموع المصلين صباح امس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل امارة منطقة الباحة المساعد احمد بن منيف المنيفي وذلك بجامع الملك فهد بمدينة الباحة.
وقد ام المصلين فضيلة قاضي المحكمة المستعجلة بالباحة الشيخ صالح بن محسن العريني الذي حث المصلين في خطبته الى كثرة الاستغفار لله عز وجل والتوبة له مبيّناً بان انقطاع الامطار يأتي بسبب كثرة ذنوب العباد واهمالهم في اداء الواجبات التي فرضها الله عز وجل عليهم.
* وفي منطقة نجران أدى المسلمون صلاة الاستسقاء بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران يتقدمهم وكيل امارة منطقة نجران محمد بن فهد بن سويلم.
وام المصلين فضيلة الشيخ حسن بن عبدالله الجليل الذي حمد الله وشكره على نعمه الظاهرة والباطنة.
ودعا فضيلته الى الاكثار من ذكر الله والاستغفار والاخلاص لله سبحانه وتعالى في السر والعلن وفعل ما امر الله به واجتناب ما نهى عنه والمحافظة على الصلاوات والبعد عن الحسد والبغضاء لنيل رضا الولي عز جل.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved