| أفاق اسلامية
للعالِم في الأمة مكانة، وله في نفوس المسلمين منزلة، ذلك أنه يبلغ لهم دين الله بغير درهم ولا دينار، ويرشدهم إلى غاية سعادتهم لا يبتغي بذلك جزاء ولا شكوراً، ويدلهم على الغرف العالية والقصور والحبور والسرور والحور في خلود أبدي من غير أن يأخذ على هذه الدلالة درهماً أو ديناراً، بل إن الأنس يعلوه والبشاشة تكسوه حين يرشد الحيران ويعلم الجاهل، وكم يفرح هؤلاء العلماء ومن سار في طريقهم من طلبة العلم والدعاة والمحتسبين,, كم يفرح أولئك بتوبة التائب وإنابة المقصر والمذنب، ولربما نالهم قبل توبته ما نالهم من أذى، فلله ما أعظم أثرهم على الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون، وما أجمل ما وصفهم به الإمام أحمد رحمه الله إذ يقول: ليحيون بكتاب الله الموتى ويبصرون أهل العمى فما أحسن أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم ,î (يقصد رحمه الله أن بعض الناس لا يقدر لهؤلاء العلماء فضلهم وجهدهم) والعلماء الربانيون لا يزيدهم هذا التوقير والإجلال إلا تواضعاً وزهداً، ومجاهدة للنفس أن يخدش صفاء إخلاصها رياء أو سمعة، أو علو أو تجبر؛ بل هم إلى صفات عباد الرحمن الصالحين مشمرون لوعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناً , ويؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة أنهم إلى ربهم راجعون ، أولئك يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون , وقبل ذلك لهم من خشية ربهم مشفقون , وإذا كانت تلك منزلتهم وذلك شأنهم فلا جرم يتسابق الناس إلى الانتساب إليهم، والتسمي بهم، فحتى في حياتهم سميت مساجد بأسمائهم ومراكز ومكتبات,, وحين يرحل أحد هؤلاء الأئمة، فإن الناس تفخر أن تخلد اسمه في عمل خير وبر وفاء له وحباً, ولئن كان لأولاده فخر النسب إليه، فإن محبيه لا يعدمون النسبة إليه في منهجه وعلمه وبره, ولئن استأثر وارثوه بإرثه المادي فإن أحداً لا يستطيع أن يحجب ميراثه المعنوي عن طالبه, ولئن عدّ أولاده اسمه من حقهم فإن الناس حين تنقش اسمه على بوابة صرح من صروح الخير تعد ذلك من حق عالمهم عليهم, ولئن استنزل اسمه إلى مصاف الأسماء والعلامات التجارية وبراءات الاختراع؛ فإن من ينزهه عن ذلك، ويسمو به عليه أولى بالتشجيع والدعم، كيف وذلك الاسم إنما ذاع وشاع بعلمه المشاع وليس بنسبه وحسبه, ولئن كان العالم قد يتنازل عن حقوق التأليف ليكون حقاً مشاعاً للمسلمين بشرط العناية بتصحيحها مع أنها حق له، قد يجري فيه الإرث؛ فكيف بمن دون ذلك مما لا يقصد منه عائد مادي أو غرض تجاري؟! بل هو محض خير لمن سمي به حيث يدعى له ويكون له بإذن الله من مثل سهام من ساهم فيه, وإذا كانت التسمية التي يقصد منها التشريف والاعتراف بالفضل والتذكير بأعلام الأمة أو علماء المنطقة أو أعيان البلد حقاً موروثاً، فينبغي لأمانة مدينة الرياض وكل بلد أن تغلق الشوارع حتى يستأذن أصحاب تلك الأسماء من كان حياً أو ورثة من كان ميتاً وأخشى أن يطول إغلاق كثير منها؛ لأنها أسماء قوم لا نعلم لهم وارثاً الآن, وعلى وزارة المعارف أيضاً أن تغلق المدارس المسماة بأسماء هؤلاء العلماء أو الأعيان حتى يصلهم الإذن الخطي من ورثتهم ,, إلخ, وختاماً فإن من الإنصاف أن نسجل حقاً لأولاد العلماء في هذا الشأن، وهو في الحقيقة ليس حقاً خاصاً بهم بل هو حق لذلك العالم، لكل أحد أن يطالب به، هو أن تشترط شروط على من رغب في وضع اسم ذلك العالم في عمل ما مؤسسة أو هيئة أو مسجد أو مركز أو غيرها منها:
1 أن يكون هذا العمل عملاً خيرياً محضاً لا يستفيد به أحد فائدة شخصية.
2 ألا يشتمل ذلك العمل على محذور شرعي.
3 ألا يستلزم نفقات أو تبعات على ورثة العالم, ومن التزم بهذه الشروط ولا أظن أحداً ممن قد عرف بعمله في الخير مؤسسة أو فرداً يخالفها فإن فضل الله واسع فليتسابق المتسابقون إلى ذلك، ولا ضير فلتكن أسماء علمائنا على كل بوابة خير وأوقاف بر، ولا يزيد العالم كل ذلك إلا خيراً، وذكراً جميلاً، ولسان صدق في الآخرين.
|
|
|
|
|